سافر إلى الفضاء مع هاتف غوغل الجديد

الشركة الأميركية تطور وضعا جديدا في هواتفها 'بيكسل 4' بالاستعانة بالذكاء الاصطناعي، يتيح للمستخدم التقاط صور للنجوم والكواكب بدقة كبيرة.
هاتف يعمل بوظيفة تلسكوب فضائي
كاميرا 'بيكسل 4' تعمل بكفاءة كبيرة لتصوير الأجرام السماوية

واشنطن - طورت شركة غوغل الأميركية تقنية جديدة في هاتفها الحديث "بيكسل 4" الذي طرحته في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، يتيح للمستخدم التقاط صور دقيقة للفضاء.
قالت مجلة "فوربس" الأميركية إن غوغل أضافت ميزة مذهلة لهاتفها تحوله إلى ما يشبه التلسكوب الفضائي لأخذ صور للكواكب والنجوم بتقنية كبيرة ومحددة للغاية.
وذكر موقع "سبوتنيك عربي" أن اثنين من مهندسي برمجيات غوغل ، فلوريان كاينز وكيران مورثي، قدما تفاصيل واسعة حول وضع "التصوير الفضائي" الجديد، وأشارا إلى أن الوضع الجديد على هواتف بيكسل 4، يطور من تقنيات "التصوير الليلي" في أقل درجات من الضوء، ويجعل الوضع المستشعرات الخاصة بكاميرا "بيكسل 4" تعمل بكفاءة كبيرة لتصوير الأجرام السماوية، معتمدا على تقنيات "الذكاء الصناعي" الموجودة في "مساعد غوغل الذكي".
وأضاف الموقع الروسي أن الوضع يفعّل من تقنية "نايت سايت" في هواتف "بيكسل 4"، خاصة إذا ما استخدم الهاتف مثبتا على حامل ثلاثي القوائم أو سطح ثابت.

ولكن يحتاج هذا الوضع لالتقاط صور مناسبة للأجرام السماوية، التقاط مجموعة من الصور الفردية التي يتم تجميعها عبر "مساعد غوغل" وتحتاج الصورة الواحدة نحو 16 ثانية، وتصل مدة التقاط الصور كلها نحو 4 دقائق.
وكانت غوغل أطلقت هاتف "بيكسل 4" في 24 أكتوبر/تشرين الاول، ببعض المواصفات الشبيهة بتلك التي يتمتّع بها هاتف "آي فون 11". وركّزت فيه خصوصا على خاصية التصوير التي أدمجت فيها تقنية الذكاء الاصطناعي وحسّنت أداءها مع تخصيص نمط مثلا لتصوير السماء ليلا.
ومن الخاصيات الأخرى التي يتميّز بها هذا الهاتف، تقنية التعرّف على الحركات ليس عبر الكاميرات كما الحال في أجهزة سامسونغ، بل من خلال رادار مصغّر موضوع في أعلى الجهاز.
وبات يتسنّى للمستخدم بحركة يد أن ينتقل من أغنية إلى أخرى أو أن يقطع اتصالا أو يسكت المنبّه، وتُضاء الشاشة عندما تشعر باقتراب المستخدم.
ومن التحسينات الأخرى، خدمة أسرع للتعرّف على الوجه تفتح الجهاز بمجرّد وقوف المستخدم أمامه، فضلا عن نسخة جديدة من "غوغل أسيستنت" أكثر سرعة.