سان جرمان يعادل افضل انطلاقة موسم في تاريخ الدوري

الفريق الباريسي يحقق فوزه الثامن تواليا بتغلبه على مضيفه نيس بثلاثية نظيفة، وليون يفشل في استعادة مركز الوصيف.

باريس - حقق باريس سان جرمان فوزه الثامن تواليا بتغلبه على مضيفه نيس 3-صفر السبت ليعادل بالتالي الرقم القياسي لأفضل انطلاقة موسم في تاريخ الدوري الفرنسي لكرة القدم، في حين فشل ليون في استرجاع المركز الثاني بسقوطه في فخ التعادل على ارضه مع نانت 1-1.

وانضم نادي العاصمة الفرنسية الى نادي اولمبيك ليل الذي كان حقق افضل انطلاق في بداية موسم 1936-37.

ورفع سان جرمان رصيده الى 24 نقطة مبتعدا بفارق 9 نقاط عن سانت اتيان الثاني مؤقتا، في حين رفع ليون رصيده الى 14 نقطة في المركز الثالث مؤقتا بفارق نقطة واحدة عن كل من ليل ومرسيليا اللذين يلتقيان وجها لوجه الاحد.

وقرر مدرب سان جرمان الألماني توماس توخل إراحة مهاجم الفريق الأوروغوياني إدينسون كافاني، في حين عاد كيليان مبابي بعد انتهاء فترة ايقافه ثلاث مباريات ولعب في مركز رأس الحربة يعاونه البرازيلي نيمار يسارا والأرجنتيني أنخل دي ماريا يمينا.

في المقابل، ارتأى مدرب نيس باتريك فييرا عدم اشراك المهاجم الإيطالي المشاكس ماريو بالوتيلي أساسيا قبل ان ينزل احتياطيا في الشوط الثاني.

بعد بداية قوية من الفريقين نجح سان جرمان في افتتاح التسجيل بكرة لولبية سددها نيمار من حافة المنطقة لتستقر في الزاوية البعيدة لمرمى نيس (22).

وألغى الحكم هدفا ثانيا لنيمار قبل نهاية الشوط الاول بدقيقة واحدة بعد اللجوء الى تقنية المساعدة بالفيديو بعد أن كان زميله مبابي متسللا قبل أن يمرر الكرة باتجاهه.

لكن سان جرمان سرعان ما اضاف الهدف الثاني بواسطة كريستوفر نكوكو في الدقيقة الأولى من الشوط الثاني بعد مجهود جيد من مبابي.

وازدادت الأمور سوءا بالنسبة إلى أصحاب الأرض مع طرد لاعبه ويلان سيبريان في الدقيقة 59 ليطبق فريق العاصمة سيطرة مطلقة على نصف الساعة الأخير الذي شهد اضاعة نيمار كرة رأسية في الدقيقة 88 قبل أن يسجل هدفه الشخصي الثاني والثالث لفريقه في الوقت بدل الضائع.

ورفع نيمار رصيده إلى 7 أهداف ليتصدر ترتيب الهدافين بفارق هدف واحد أمام فلوريان توفان مهاجم مرسيليا.

فريق توخل يتطور باستمرار
فريق توخل يتطور باستمرار

واعتبر توخل بان فريقه يتطور باستمرار، وقال بعد المباراة "انا سعيد جدا بالذهنية والروح من قبل الفريق. مستوانا يتطور من مباراة الى اخرى".

اما نظيره في نيس فييرا فقال "كانت الامور معقدة بالنسبة الينا. لكن لا استطيع توجيه اللوم الى لاعبي فريقي. كنا جيدين في ربع الساعة الاول لكن بعد تسجيل باريس سان جرمان هدفه الاول اصبحت الامور اكثر صعغوبة".

واضاف "نوعية لاعبي باريس سان جرمان شكلت مشاكل كبيرة لنا. انهم لاعبون رائعون".

تعثر ليون

وسقط ليون على ملعبه في فخ التعادل مع نانت 1-1. تقدم اصحاب الارض بواسطة الجزائري الأصل حسام عوار في الدقيقة 22، لكن غابريل بوسكيلا ادرك التعادل لنانت من تسديدة من خارج المنطقة (62).

وسنحت فرصة ذهبية لليون لحسم النتيجة في صالحه عندما احتسب الحكم ركلة جزاء بعد اللجوء الى تقنية المساعدة بالفيديو انبرى لها نبيل فقير لكن حارس نانت الروماني سيبريان تاتاروسانو انقذ محاولته ببراعة قبل نهاية المباراة بدقيقتين.

وحقق ستراسبورغ فوزا صريحا على ديجون بثلاثية نظيفة تناوب على تسجيلها نونو دا كوستا من الرأس الأخضر (13) والجنوب أفريقي ليبو موثيبا (81) وجوناس مارتان (90).

وتغلب كاين على اميان بهدف سجله التشادي كاسيمير نينغا من ركلة جزاء في الدقيقة 40.

وعاد غانغان من انجيه بالفوز بهدف وحيد سجله نيكولا بينيزيه (45).

وتعادل رينس مع بوردو من دون اهداف.

ويلتقي الاحد في ختام المرحلة ايضا رين مع تولوز، ومونبلييه مع نيم.