سان جرمان يعزز ريادته للدوري الفرنسي

الفريق الباريسي يحقق فوزه العاشر على التوالي بتغلبه على ضيفه أميان بخماسية نظيفة، وهنري يستهل مهمته التدريبية بخسارة فريقه موناكو أمام مضيفه ستراسبورغ.

باريس - عزز باريس سان جرمان حامل اللقب صدارته ورقمه القياسي لأفضل انطلاقة موسم في تاريخ الدوري الفرنسي لكرة القدم، عندما حقق فوزه العاشر تواليا بتغلبه على ضيفه أميان 5-صفر، فيما استهل النجم السابق تييري هنري مهمته التدريبية بخسارة فريقه موناكو أمام مضيفه ستراسبورغ 1-2 السبت في المرحلة العاشرة.

على ملعب "بارك دي برانس" في باريس، وجه فريق العاصمة إنذارا لنابولي الإيطالي الذي سيستضيفه الأربعاء المقبل على الملعب ذاته في الجولة الثالثة من دور المجموعات من مسابقة دوري ابطال اوروبا.

ورفع باريس سان جرمان انتصاراته إلى 10 تواليا منذ مطلع الموسم بعدما كان انفرد في المرحلة الماضية بالرقم القياسي لأفضل انطلاقة الذي كان يتقاسمه مع أولمبيك ليل الذي حقق هذا الانجاز (8 انتصارات متتالية) موسم 1936-37، وذلك بعد فوزه الساحق على ليون بخماسية نظيفة.

وبات باريس سان جرمان على بعد فوز واحد لمعادلة أفضل انطلاقة لفريق في البطولات الخمس الكبرى والمسجلة باسم توتنهام الانكليزي موسم 1960/1961 بحسب شركة "أوبتا" للاحصائيات.

وقال مدرب باريس سان جرمان الألماني توماس توخل "أنا سعيد بهذا الفوز الكبير، لم يقدم اللاعبون أداءا مذهلا ولكنهم تحلوا بالجدية واحترام الخصم".

وحسم باريس سان جرمان نتيجة المباراة في شوطها الأول بتقدمه بهدفين من صناعة نجمه الأرجنتيني أنخل دي ماريا من ركلتين ركنيتين في الشوط الأول، تابع المدافع الدولي البرازيلي ماركينيوس الأولى برأسه من مسافة قريبة مفتتحا التسجيل على يمين الحارس ريجي غورتنيه (12)، ولاعب الوسط أدريان رابيو الثانية بالطريقة ذاتها حيث ارتطمت الكرة بالقائم الأيمن وتهادت داخل الشباك (42).

ورفع دي ماريا غلته من التمريرات الحاسمة مع فريق العاصمة إلى 35 منذ انضمامه إلى صفوفه موسم 2015/2016 قادما من مانشستر يونايتد الانكليزي.

وتابع باريس سان جرمان أفضليته في الشوط الثاني، وأضاف الدولي الألماني يوليان دراكسلر الهدف الثالث بضربة رأسية من مسافة قريبة إثر تمريرة عرضية من الاسباني خوان برنات (80).

وعزز مبابي تقدم الباريسيين بالهدف الرابع من تسديدة قوية من داخل المنطقة على يمين الحارس اثر تلقيه تمريرة من الواعد موسى ديابي (82).

وهو الهدف التاسع لمبابي هذا الموسم فانفرد بصدارة لائحة الهدافين بفارق هدف واحد عن زميله الدولي البرازيلي نيمار دا سيلفا الذي فضل المدرب توخل إراحته ترقبا لمواجهة نابولي على غرار القائد الدولي البرازيلي تياغو سيلفا وبريسنل كيمبيمبي والبلجيكي توما مونييه.

وفضل توخل استبدال الدولي الإيطالي ماركو فيراتي عقب نهاية الشوط الأول بعدما شعر بألم في فخذه الأيمن فدفع بلاسانا ديارا (46)، والأمر ذاته بالنسبة لدي ماريا حيث أشرك الواعد موسى ديابي مكانه (59).

وختم ديابي (19 عاما و3 أشهر) المهرجان بهدف خامس من مجهود فردي رائع داخل المنطقة تلاعب خلاله بمدافعين قبل أن يسدد الكرة بيمناه على يمين الحارس (87).

بداية متعثرة لفريق هنري
بداية متعثرة لفريق هنري

مطاردة ليل

وعزز باريس سان جرمان موقعه في الصدارة برصيد 30 نقطة بفارق 8 نقاط أمام ليل الذي واصل مطاردته بفوزه الثمين على مضيفه ديجون 2-1.

وافتتح ليل التسجيل بفضل ركلة جزاء انبرى لها العاجي نيكولا بيبي بنجاح (21)، واضاف البرازيلي لويز أراوجو الثاني في الدقيقة 43، قبل أن يقلص الجزائري مهدي عبيد الفارق في الدقيقة 81 من ركلة جزاء.

وهو الفوز الثالث على التوالي لليل الذي عانى الأمرين الموسم الماضي وكان قاب قوسين أو أدنى من الهبوط الى الدرجة الثانية، والسابع هذا الموسم.

وأكرم نانت وفادة ضيفه تولوز عندما سحقه برباعية نظيفة بينها هاتريك لايميليانو سالا في الدقائق 25 و71 و77.

وسجل البرازيلي غابريال بوشيليا الهدف الثاني في الدقيقة 38.

وصعد نانت الذي حقق الفوز الأول في ثاني مباراة بقيادة مدربه البوسني وحيد خليلودزيتش، إلى المركز الثامن عشر برصيد 9 نقاط متخلصا من المركز التاسع عشر قبل الأخير الذي بات يحتله موناكو بفارق الأهداف أمام غانغان المتعادل سلبا مع مضيفه كاين.

وتعادل أيضا رينس مع ضيفه أنجيه بهدف للارجنتيني بابلو شافاريا (73) مقابل هدف للعاجي اسماعيل تراوريه (36).

بداية متعثرة لموناكو

واستهل الهداف التاريخي للمنتخب الفرنسي تييري هنري مهمته التدريبية الأولى بخسارة فريقه موناكو أمام مضيفه ستراسبورغ 1-2.

وحظي هنري بتصفيقات من جماهير ستراسبورغ، بيد أن بدايته لم تكن جيدة حيث اهتزت شباك فريقه منذ الدقيقة 17 عبر أدريان توماسون اثر تمريرة عرضية رائعة من كيني لالا مستغلا خطأ فادحا للحارس السنغالي سيدو سي الذي لعب أساسيا في ظل غياب الدوليين الكرواتي دانيال سوباسيتش والسويسري دييغو بيناليو بسبب الإصابة.

وزادت محن موناكو وهنري باضطرار الأخير إلى استبدال قائده الدولي الكولومبي راداميل فالكاو في الدقيقة 36 اثر تعرضه لاصابة في فخذه الأيسر، تلتها ضربة موجعة أخرى بطرد المهاجم البديل صامويل غراندسير بعد دقيقة و51 ثانية من دخوله مكان المونتينيغري ستيفان يوفيتيتش (66).

وضغط موناكو بقوة بحثا عن التعادل فاستغل اصحاب الارض المساحات والنقص العددي واضافوا الهدف الثاني عبر الجنوب افريقي ليبو موثيبا من انفراد (84).

وحصل موناكو على ركلة جزاء في الدقيقة الاولى من الوقت بدل الضائع سجل منها الدولي البلجيكي يوري تيلمانس الهدف الوحيد للضيوف الذي تعرضوا للخسارة الرابعة تواليا في الدوري وفشلوا في تحقيق الفوز للمباراة التاسعة تواليا محليا.

وكان فريق الإمارة يمني النفس بتحقيق انطلاقة جيدة بإشراف لاعبه السابق هنري الذي عينه السبت الماضي خلفا للبرتغالي ليوناردو جارديم المقال من منصبه بسبب النتائج المخيبة.

وهو أول اختبار لهنري كمدير فني بعد أن عمل منذ 2016 كمساعد للمدرب الإسباني روبرتو مارتينيز في منتخب بلجيكا.

وعاد هنري الى الفريق الذي بدأ فيه مسيرته الاحترافية عام 1994 وبقي في صفوفه حتى 1999 وأحرز معه لقب الدوري المحلي (1997).

وتختتم المرحلة الأحد بلقاءات مونبلييه مع بوردو، وسانت اتيان مع رين، ونيس مع مرسيليا.