سباق مجنون ينتهي بتتويج فيرشتابن في بطولة العالم

سائق ريد بول الهولندي يحرز المركز الاول في جائزة البرازيل الكبرى، المرحلة العشرين من بطولة العالم للفورمولا واحد.

ساو باولو - فاز ماكس فيرشتابن بسباق مثير في البرازيل في بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات مع رد بول اليوم الأحد فيما فاجأ بيير جاسلي الجميع بصعوده على منصة التتويج لأول مرة باحتلال المركز الثاني مع تورو روسو.
وفي سباق شهد نزول سيارة الأمان إلى الحلبة مرتين اصطدم سيباستيان فيتل سائق فيراري مع زميله شارل لوكلير لينسحبا قرب النهاية.
وأنهى لويس هاميلتون، الذي حصد لقبه السادس في تكساس قبل أسبوعي، السباق في المركز الثالث مع مرسيدس لكنه خسره بسبب عقوبة عقب احتكاك مع المبتدئ ألكسندر ألبون سائق رد بول.
وعوقب هاميلتون بإضافة خمس ثوان إلى زمنه ليصعد كارلوس ساينز على منصة التتويج ويدخل فريق مكلارين من بين أول ثلاثة مراكز للمرة الأولى منذ 2014 لكن السائق الإسباني رهن التحقيق بسبب انتهاك محتمل.
وبدون اصطدام ربما كان ألبون يحتفل بصعوده على منصة التتويج لأول مرة في مسيرته وهيمن رد بول على أول مركزين.
وقال هاميلتون الذي اعترف بارتكاب خطأ في مقابلة بعد السباق "اعتذر لألبون".

وبدأ فيرشتابن من مركز أول المنطلقين لكن كان عليه تجاوز هاميلتون مرتين وتفادي اصطدام مع روبرت كوبيتسا سائق وليامز داخل منطقة الصيانة قبل أن يحتفل بفوزه الثامن في مسيرته والثالث هذا الموسم.
وعوض فوزه الأول من مركز أول المنطلقين ما حدث في إنترلاجوس في العام الماضي عندما كان السائق الهولندي الشاب في طريقه للانتصار قبل أن يصطدم مع الفرنسي إستيبان أوكون.
وقال كريستيان هورنر رئيس رد بول لفيرشتابن عبر دائرة الاتصال مع الفريق "التعويض يا ماكس. تعويض كبير عما حدث في العام الماضي".
ورد السائق البالغ عمره 22 عاما "الطريقة التي قاتلنا بها كانت أفضل كثيرا".
وارتقى الفوز بفيرشتابن إلى المركز الثالث في ترتيب بطولة السائقين خلف ثنائي مرسيدس.
وبدأ لوكلير السباق وهو في المركز الثالث في بطولة السائقين متقدما بفارق 14 نقطة على فيرشتابن لكن اصطدامه قرب النهاية مع فيتل أدى إلى انسحابهما بسبب ثقب في الإطار لدى كل منهما.