'سبوتنيك-في' الروسي المضاد لكورونا فعّال بنسبة 95%

اللقاح الواقي من مرض كوفيد-19 والمطور من طرف مركز أبحاث غاماليا في موسكو سيقل ثمنه عن 20 دولارا للفرد الواحد في الأسواق العالمية.


آلية 'أكت-أكسيليريتور' لتوزيع اللقاحات والعلاجات بطريقة عادلة


امكانية تخزين لقاح أسترازينيكا في درجات حرارة قليلة

موسكو - أكدت روسيا الثلاثاء أن لقاحها سبوتنيك-في ضد فيروس كورونا المستجدّ الذي طوّره مركز أبحاث غاماليا في موسكو، فعّال بنسبة 95%.
وأشار بيان صادر عن المركز ووزارة الصحة الروسية والصندوق السيادي الروسي المشاركين في تطوير اللقاح إلى أن هذه نتائج أولية لتجارب على متطوّعين بعد 42 يوماً من حقن الجرعة الأولى. إلا أنه لم يُذكر عدد الحالات المستخدمة لاحتساب نسبة الفعالية.
وقال بيان نشر على صفحة اللقاح الروسي على تويتر إن اللقاح الواقي من مرض كوفيد-19 والمكون من حقنتين سيقل ثمنه عن 20 دولارا للفرد الواحد في الأسواق العالمية وإنه سيتاح مجانا للمواطنين الروس.
وفي وقت سابق قال رئيس صندوق الثروة السيادية الروسي إن اللقاح سيكون سعره أقل كثيرا من اللقاحات المنافسة التي لها مستوى مماثل من الفاعلية.
سجلت روسيا 491 حالة وفاة مرتبطة بفيروس كورونا الثلاثاء ليصل إجمالي الوفيات في البلاد إلى 37031 حالة.
وسجلت السلطات كذلك 24326 حالة إصابة بالمرض يوم الثلاثاء منها 5838 حالة في العاصمة موسكو ليصل إجمالي الإصابات بكوفيد-19 في البلاد إلى مليونين و138828 حالة.
وتجري روسيا والصين أيضًا تجارب على لقاحين طُورا على المستوى الوطني.
بعد فايزر/بايونتيك وموديرنا، أعلنت أسترازينيكا وجامعة أكسفورد النتائج الأولية للمرحلة الثالثة من التجارب البشرية على لقاحهما والتي بينت أنه فعال بنسبة تراوح بين 70 و90% اعتمادًا على كيفية تناوله.
وقد أظهر أول لقاحين فعالية بنسبة 95% أيضًا وفقًا للنتائج الأولية. 
تتمثل ميزة لقاح أسترازينيكا وجامعة أكسفورد في أنه يمكن تخزينه في درجات حرارة قليلة بينما يتطلب الآخران درجات حرارة منخفضة للغاية.
وقال المدير العام تيدروس أدهانوم غيبريسوس في المؤتمر الصحافي التقليدي لمنظمة الصحة العالمية "مع نشر أحدث النتائج الإيجابية للتجارب السريرية على اللقاحات، فإن الضوء في نهاية النفق يضيء الآن أكثر إشراقًا. هناك الآن أمل حقيقي في أن اللقاحات جنبًا إلى جنب مع تدابير الصحة العامة الأخرى المثبتة سوف تساعد في القضاء على الجائحة".
وحذر رئيس منظمة الصحة العالمية من أن "الفئات الأشد فقراً والأكثر ضعفاً ستتعرض للدوس وسط الاندفاع نحو اللقاحات".
ولمنع الدول الأكثر ثراءً من شراء جميع جرعات اللقاحات التي ستتوافر في الأشهر الأولى بكميات محدودة فقط ، أنشأت منظمة الصحة العالمية آلية تسمى أكت-أكسيليريتور من شأنها أن تجعل من الممكن توزيع اللقاحات وكذلك العلاجات الأخرى الممكنة بشكل عادل.
وذكر تيدروس أن هذا الأمر يتطلب 4,3 مليارات دولار على الفور، و23,8 ملياراً إضافية العام المقبل.