'سبوتنيك في' فعال في مقاومة تحورات كورونا

باحثون يعتبرون ان إعادة التطعيم بجرعة اللقاح الروسي تحقق نتائج جيدة جدا في الوقاية من سلالات فيروس ظهرت في بريطانيا وجنوب أفريقيا.

موسكو - قال باحثون السبت إن تجربة روسية لاختبار مدى فاعلية إعادة التطعيم بجرعة من عقار "سبوتنيك في" للوقاية من التحورات الجديدة لفيروس كورونا تحقق نتائج قوية.
وأمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الشهر الماضي بمراجعة بحلول 15 مارس/آذار للقاحات التي تنتج في روسيا لمعرفة مدى فاعليتها في مقاومة السلالات الجديدة التي تنتشر في مناطق مختلفة من العالم.
وقال دنيس لوجونوف نائب مدير المركز الذي يطور لقاح سبوتنيك في "أظهرت دراسة جديدة يجريها مركز غماليا في روسيا أن إعادة التطعيم بلقاح "سبوتنيك في" تحقق نتائج جيدة جدا في الوقاية من التحوارت الجديدة لفيروس كورونا بما في ذلك سلالات الفيروس التي ظهرت في بريطانيا وجنوب أفريقيا".
ومن المتوقع نشر نتائج التجربة قريبا لكن ذلك يعد أول مؤشر على كيفية إجراء التجارب. ولم تتوافر تفاصيل أخرى حتى الآن.
وبعدما تلقته أوساط العلماء بارتياب في بادىء الأمر، اظهر لقاح "سبوتنيك-في" فاعلية عالية بحسب مجلة "ذي لانسيت" الطبية المتخصصة. وهو نجاح علمي وسياسي لروسيا برئاسة فلاديمير بوتين.
وأظهرت نتائج نشرتها "ذي لانسيت" الطبية وصادق عليها خبراء مستقلون أن لقاح "سبوتنيك-في" فعال بنسبة 91.6% ضد كوفيد-19 المصحوب بعوارض.
وقال أخصائيان بريطانيان هما البروفسور إيان جونز وبولي روي في تعليق مشترك ورد في دراسة ذي لانسيت إن "تطوير لقاح "سبوتنيك-في" واجه انتقادات بسبب سرعته ولأنه أحرق مراحل ولغياب الشفافية. لكن النتائج الواردة  حول فعاليته واضحة وتمت برهنة المبدأ العلمي الذي يقوم عليه".