ستراسبورغ يفرمل انطلاقة سان جرمان نحو اللقب

فريق 'السباق' يجبر غريمه الباريسي المتصدر على التعادل، ويحرمه من استغلال تعثر ليل لحسم اللقب مبكرا.

باريس - أهدر باريس سان جرمان حامل اللقب والمتصدر بتعادله مع ضيفه ستراسبوغ، فرصة استغلال تعثر صاحب المركز الثاني ليل، وحسم لقب الدوري الفرنسي لكرة القدم، في المرحلة الحادية والثلاثين الأحد.

وكان النادي الباريسي في حاجة الى النقاط الثلاث لمباراة اليوم على ملعب بارك دي برانس لإحراز لقبه الثاني تواليا والسادس في آخر سبع مواسم، لكنه اكتفى بتعادل مفاجئ بنتيجة 2-2 أمام صاحب المركز التاسع، علما بأن ستراسبورغ بقي متقدما حتى الدقائق العشر الأخيرة.

ورفع سان جرمان رصيده الى 81 نقطة من 30 مباراة، متقدما بفارق 20 نقطة على ليل الذي خاض 31 مباراة، علما بأن نادي العاصمة سينتقل الى المدينة الشمالية لخوض قمة الدوري الأحد المقبل.

وباغت ستراسبورغ مضيفه سان جرمان بسرعته الهجومية واستغلال مساحات خلفية فارغة، ما مكنه من إنهاء الشوط الأول متقدما 2-1، لاسيما مع إبقاء المدرب الألماني لسان جرمان توماس توخل عددا من لاعبيه البارزين على مقاعد الاحتياط، يتقدمهم النجم الواعد كيليان مبابي.

وشكك توخل بعد المباراة بالخيارات التكتيكية التي اعتمدها، موضحا "اتخذت قرارا سيئا قبل المباراة مع هيكلية (للفريق) هجومية جدا. لم نتمكن من السيطرة على الهجمات المرتدة في الشوط الأول".

وتابع "لم يكن اليوم (الأحد) مناسبا للقيام بذلك"، مضيفا ردا على سؤال عن إبقاء مبابي بديلا حتى الشوط الثاني "لقد خاض تسع مباريات متتالية، ودائما مع مسؤولية تسجيل الأهداف"، لاسيما في ظل غياب المهاجمين الآخرين البرازيلي نيمار والأورغوياني إدينسون كافاني للإصابة.

وتابع "يجب أن نحمي اللاعبين (...) لقد شعر بمشكلة عضلية في المباريات الثلاث الأخيرة. ليس ممكنا ان نلعب دائما بوجود كيليان".

وفي مطلع المباراة، لم يظهر أن غياب مبابي أثر على سان جرمان، لاسيما مع افتتاح الكاميروني إريك مكسيم تشوبو-موتينغ التسجيل لصالحه في الدقيقة 12 بمتابعة من داخل المنطقة لعرضية كولان داغبا.

لكن ستراسبورغ فاجأ مضيفه بهدفين، الأول عبر لاعبه نونو دا كوستا من الرأس الأخضر بمتابعة بالقدم من داخل المنطقة لكرة عرضية، وضعها بعيدة عن متناول الحارس الإيطالي جانلويجي بوفون (26)، والثاني بتسديدة صاروخية رائعة بالقدم الخارجية لأنطوني غونسالفيس عجز بوفون عن القيام بأي رد فعل ملائم حيالها (38).

تشوبو موتينغ يعتذر...

وسبقت الهدف الثاني لستراسبورغ حادثة غريبة مع تشوبو-موتينغ، اذ حرم فريقه من هدف محقق في الدقيقة 28.

فقد رفع زميله كريستوفر نكونكو الكرة من فوق حارس ستراسبورغ البلجيكي ماتز سلس لتتجه نحو المرمى الخالي. وقبل عبورها خط المرمى، أوقفها تشوبو-موتينغ بالقدم اليسرى مبقيا إياها على الخط، بدلا من أن يحولها الى الشباك أو يتركها لتدخل دون تدخّل منه.

وسارع المدافعون لإبعاد الكرة وسط ذهول في دكة بدلاء سان جرمان.

واعتذر المهاجم عن حرمان فريقه من هدف محقق كان ليغير مجرى المباراة وربما يحسم اللقب. وقال "كنت أعتقد أنه (نكونكو) سيمرر الكرة إلي (...) وظننت أن المدافع سيقطعها قبل وصولها"، مضيفا "بعد ذلك (وصول الكرة إليه) ترددت بلمسها خشية أن أكون في موقع تسلل".

أضاف "هذا مؤسف لأن الكرة كانت ستدخل بطريقة عادية".

وانتظر توخل الى ما قبل نصف ساعة من نهاية المباراة، للدفع بمبابي والألماني يوليان دراكسلر بدلا من تشوبو موتينغ ولايفان كورزاوا.

وبدأ مبابي سريعا بفرض إيقاعه في منطقة ستراسبوغ وتشكيل خطر على مرماه. ومن ركلة ركنية حصل عليها اللاعب السابق لنادي موناكو، تمكن سان جرمان من تحقيق التعادل برأسية الألماني ثيلو كيهرر (82).

وعلى رغم أكثر من محاولة خطرة في الدقائق الأخيرة، فشل سان جرمان في تسجيل هدف الفوز،

ليل يتعثر ويحتج

وكانت تقنية مساعدة التحكيم بالفيديو ("في ايه آر") قد منحت رينس هدف التعادل مع ضيفه ليل 1-1 في وقت سابق الأحد.

ودخل ليل بطل الثنائية في موسم 2010-2011، المباراة وهو يحتاج الى الفوز دون غيره لضمان استمراره في المنافسة حسابيا. وسجل ليل هدف الافتتاح في الشوط الثاني عبر ضربة رأس للبرتغالي جوزيه فونتي (55). لكن تقنية الفيديو تدخلت وقلبت الأمور، ومنحت في الدقيقة 78 لاعب رينس ريمي أودان هدفا لم يحتسبه الحكم بداية بذريعة وجود تسلل.

وفي الشوط الثاني، ترجم ليل فرصته الثانية في المباراة الى هدف عندما رفع البرتغالي تياغو منديش كرة من ركنية الى نقطة الجزاء ارتقى لها مواطنه جوزيه فونتي وتابعها برأسه على يسار ميندي (55).

وتحسن أداء رينس، وشهدت الدقيقة 48 فرصتين متتاليتين بيد أن تألق حارس ليل ماينيان حرم المضيف من إعادة الأمور الى نقطة الصفر، قبل أن يتحقق ذلك في الدقيقة 78 بهدف أودان.

وأعرب رئيس ليل جان-بيار كايو ومدربه كريستوف غالتييه عن غضبهما من قرار احتساب الهدف.

واعتبر المدرب أن ما حصل "خطأ فاضح"، بينما رأى رئيس النادي أن المباراة "تمت سرقتها" من فريقه.

وعلى صعيد الدوري، قال غالتييه "كسبنا نقطة أكثر من ليون (الثالث مع 56 نقطة بعد خسارته السبت أمام ديجون) ومرسيليا (الخامس مع 48 نقطة بعد خسارته الجمعة أمام بوردو)، ونحافظ على الفارق نفسه مع سانت اتيان (الرابع مع 50 نقطة بعد تعادله مع اميان)".

وتابع "كان في الامكان تحقيق نتيجة أفضل".

وحقق نيس فوزا صعبا على ضيفه مونبلييه بهدف وحيد للبرازيلي دانتي (20)، وانتزع منه المركز السابع حيث بات يتقدم عليه بفارق نقطتين، ويتخلف بفارق الأهداف عن رينس السادس (47 نقطة لكل منهما).

وفي مباراة أخرى، فاز تولوز على ضيفه نانت بهدف وحيد للغيني إيزياغا سيلا (55)، مستفيدا من النقص العددي المبكر للفريق المحلي بطرد لاعب وسطه البرازيلي أندري جيروتو (17).