سلامة السمع ترتبط بالغذاء الصحي عند النساء

فقدان السمع المرافق لتقدم السن يمكن تجنبه للحد من آثاره الاجتماعية والنفسية المدمرة.
ضعف السمع يجر الاكتئاب

واشنطن - تشير دراسة كبيرة للنساء في الولايات المتحدة إلى أن من بين مزايا تناول وجبة صحية الحماية من فقدان السمع المرتبط بالتقدم في السن.
وتابع الباحثون أكثر من 80 ألف امرأة لمدة 26 عاما ووجدوا أن النساء اللائي تناولن وجبات صحية قل لديهن احتمال الإصابة بفقدان متوسط أو حاد للسمع بنسبة 47 في المئة بالمقارنة مع النساء اللائي تناولن وجبات أقل من الناحية الصحية.
وقالت الطبيبة شارون كورهان من كلية هارفارد للطب في بوسطن "على الرغم من أنه من المعتقد أن فقد السمع عنصر مصاحب لتقدم السن يتعذر تجنبه فإن نتائج أبحاثنا سلطت الضوء على عدد من العوامل الغذائية التي يمكن تعديلها وربما تحد من خطر فقد السمع".

صحة السمع في الغذاء السليم لدى النساء
ضعف السمع يأخذ النساء الى العزلة

وقالت كورهان وزملاؤها في دورية التغذية إن نحو 48 مليون شخص يعانون من فقد السمع في الولايات المتحدة. وأضافوا أنه يمكن أن يكون لفقد السمع آثار مدمرة من خلال تقليص قدرة الشخص على التواصل الأمر الذي غالبا ما يؤدي إلى العزلة الاجتماعية. كما أن فقد السمع مرتبط أيضا بتدهور الانتاجية في العمل والوظائف الإدراكية والاكتئاب أيضا.
ويقول الطبيب كريستوفر سبانكوفيتش إخصائي السمع في المركز الطبي بجامعة مسيسبي في جاكسون والذي لم يشارك في هذه الدراسة عبر الهاتف إن "الصحة الغذائية مهمة لصحة سمعنا والذي يتطلب تدفق الدم بشكل جيد كي يعمل بشكل طبيعي والغذاء يساهم في هذا التدفق للأفضل أو للأسوأ.
"ما هو حجم الدور الذي يلعبه النظام الغذائي؟ لسنا متأكدين بعد".