سلطانة: دراما جريئة ترصد ولادة المجتمع الأردني

قمر خلف في دور 'سلطانة'

عمان - يتوقع أن يتصدر مسلسل "سلطانة" عن رواية الأديب الأردني الراحل "غالب هلسا" والذي يعرض في رمضان، قائمة أعمال الدراما الاجتماعية الأكثر جرأة على صعيد الأعمال التي تتناول التاريخ الاجتماعي الأردني المعاصر.
وينتظر أن يشكل العمل، الذي أنتجه "المركز العربي للخدمات السمعية البصرية"، وأخرجه الأردني إياد الخزوز عن نص الكاتب غسان نزال، نقلة نوعية في مجال الدراما الاجتماعية بما يتضمنه من غوص في تفاصيل واحدة من أهم المراحل التي عاشها المجتمع الأردني.
ويجسد المسلسل التطورات الاجتماعية والسياسية التي شهدها الأردن منذ تأسيس الدولة ورصده للتحولات الاقتصادية والتي تجسدت من خلال الانتقال من نمط البداوة إلى النمطين الريفي والمدني وما صاحبها من تحول طبيعة الحياة في عمان التي انتقل إليها البدو والريفيين مشدودين لمغريات الحداثة أو لحاجات اقتصادية وتعليمية وانخرط قسم منهم بالنشاط السياسي لتغدو عمان مركز الثقل الاقتصادي والسياسي في البلاد.
ويرصد العمل، المنتظر أن يكون الأجرأ من نوعه، تفاصيل المرحلة الممتدة من ثلاثينيات القرن العشرين حتى أواخر الخمسينيات منه، ويسجل عدداً من أبرز الأحداث التي شهدتها تلك الفترة، ويجسد انعكاساتها من خلال عرضه لحياة تمور بمخاض ثقافي وسياسي واجتماعي وتعيد إلى الأذهان لحظة حرجة في عمر المجتمعات العربية.
ويقدم المسلسل، الذي يمزج بين أعمال السيرة الذاتية والتاريخ الاجتماعي، ملامح شخصية الروائي الراحل غالب هلسا من خلال الشخصية الرئيسية "جريس"، وهو ما يكسبه قيمة مضاعفة نظراً لتناوله أحد أهم أعلام الفكر والأدب في العالم العربي.
ويجسد أدوار البطولة في هذا العمل عدد من نجوم الدراما العربية منهم: قمر خلف ووائل نجم ولارا الصفدي وزهير النوباني ونادرة عمران وياسر المصري وعبد الكريم القواسمي وكندا علوش ومحمد القباني وآخرون.