"سليانة عين الذهب" فقرة مضيئة في الفعاليات الخاصة بسليانة التونسية

تميز المخرجة إيمان الكوايلية إلى جانب المخرج كمال حمدي في العرض.  
عرض يظل في ذاكرة يوم سليانة والجمهور المتابع
تداخل فنون الشعر والمسرح والكوريغرافيا والصورة ضمن اشتغال جمالي

بقلم: شمس الدين العوني

"سليانة عين الذهب" فقرة مضيئة ضمن الفعاليات الخاصة بولاية سليانة ضمن برنامج مدن الجهات بمدينة الثقافة الذي كان الجمعة 4 يناير/كانون الثاني الجاري بفضاءات مدينة الثقافة بتونس العاصمة، ضمن برامج وعروض متنوعة في الفن التشكيلي حيث شارك عدد من الفنانين بأعمالهم في الفن التشكيلي، ومنهم الفنان المميز عزالدين البراري وكذلك في الآداب والموسيقى التي منها العرض الفني لنضال اليحياوي بعنوان برقو 08 الذي تابعه جمهور هذه الفعالية في إيقاعاته وفقراته المتتالية، التراث والصناعات التقليدية ومختلف الابداعات كان هناك مجال للعروض الفرجوية.
"سليانة عين الذهب" عرض شاهده الجمهور في القاعة الكبرى لمسرح الجهات بمدينة الثقافة وتميز بتداخل فنون الشعر والمسرح والكوريغرافيا والصورة ضمن اشتغال جمالي نجحت من خلاله المجموعة في تقديم صورة بانورامية عبر اعتمالات ثقافية وفنية وحضارية تميزت بها عاصمة الشمال سليانة مدينة السنابل وكان ذلك خلال ساعة من الزمن مثلت سفرا باذخا في دروب وثنايا سليانة مما جعل الجمهور يقف محييا فريق العمل لحظة نهايته. 
وقد نجحت المخرجة المميزة ايمان الكوايلية إلى جانب المخرج المميز كمال حمدي في هذا التصور الإخراجي حيث تنوعت اللوحات الفنية وتعددت القصائد والأغاني فضلا عن الديكور والسينوغرافيا ضمن اجتهاد معين رغم ضيق الوقت لإعداد العمل. 

مسرحية تونسية
عين الإبداع والإمتاع والمؤانسة

هذا العمل هو عن فكرة وتصور لكل من الشاعر سيف عمار المداني والشاعرة ألفة العبيدي وعن أشعار لكل من الشاعر علي الدليوي وأداء للشاعر سيف عمار المدانى والشاعرة ألفة العبيدي. وفي إخراج لكل من كمال حمدي وإيمان الكوايلية وتمثيل لكل من 
ألفة العبيدي - سيف عمار المداني- ياسمين الربيعي- سامي عقلي- تسنيم الغريسي- أشرف الجلاصي- سلمي الشيحي- نسيم حاشي- فراس الجمل- مرام موسي- مالك الزاير وفي توضيب ركحي وديكور للأستاذ أيمن بو منجل ومهدي السمعلي وفي كوريغرافيا لعماد عمارة والموضب عماد الكيلاني وعازف قصبة العربي بن عمر وعازف إيقاع عرفات جمني ومحرز مسلمي والمطرب محمد طاهر عكرمي والرقص لمحمد علي العوني ومحمد مروان الكعبي وهيثم البوغانمي وقيس الكلاعي ونصر الدين عبيدي وزياد الجريدي وصفاء البوغانمي وحليمة الدريدي وشيماء العوني وفرح عمري.
عرض يظل في ذاكرة يوم سليانة والجمهور المتابع فيه فسحة أخرى من الفنون للقول بحيز من الحالة السلياني في الابداع والثقافة والفنون والتاريخ. "سليانة عين الذهب" على إيقاع عين بوسعدية وعين الديسة، وعين الإبداع والإمتاع والمؤانسة.
العرض كان بإشراف وزير الثقافة محمد زين العابدين واياد الدهماني الوزير الناطق الرسمي باسم رئاسة الحكومة وروني الطرابلسي وزير السياحة والصناعات التقليدية ووالي سليانة والمعتمد الأول بها، وعدد من المسؤولين الثقافيين، والإداريين ومنهم بالخصوص الأستاذ منصور المرواني المندوب الجهوي للشؤون الثقافية بسليانة.