سوريا: بدء مؤتمر حول مشاكل الجفاف في العالم العربي

الجفاف من اخطر المشكلات التي تواجه الدول العربية

دمشق - افتتح وزير الزراعة والاصلاح الزراعي السوري نور الدين منى السبت أعمال الجمعية العمومية للمركز العربي لدراسات المناطق الجافة والاراضي القاحلة (أكساد) في دورتها السادسة العشرين ولمدة ثلاثة أيام.
وقال الوزير منى في تصريح للصحفيين أن المجتمعين سيجرون تقييما للمرحلة السابقة ودراسة مواضيع تتعلق بالقضايا الفنية والمالية والبحث في المشاريع المقترحة للفترة القادمة "أهمها مشروع لتحلية مياه البحر مقدم من المركز العربي وبتمويل من الدول العربية وجهات أخرى مانحة".
وأكد رئيس الوزراء السوري محمد مصطفى ميرو في الكلمة الافتتاحية التي قرأها الوزير، على أهمية قطاع الزراعة الذي قال أنه "يمثل العصب الاساسي للاقتصاد العربي".
وشدد على "ضرورة إيجاد استراتيجية عربية موحدة تبنى على أرضية التعاون والتكامل العربي من خلال الاستفادة من خيرات وموارد وإمكانيات الوطن العربي واستثمارها بشكل متطور لترسيخ الاستقلال العربي الاقتصادي والقرار السياسي.
وتتألف الجمعية العمومية التي تشرف على عمل أكساد من وزراء الزراعة العرب الاعضاء فيه. كما يشرف على عمله أيضا مجلس تنفيذي يتألف من سبعة ممثلين عن سبع دول عربية. ويتوزع العمل فيه على عدة إدارات متخصصة وهي إدارة دراسات الاراضي واستعمالات المياه. والدراسات المائية ودراسات الثروة الحيوانية والنباتية والاقتصاد والتخطيط والمالية والادارية.
ويشارك في اجتماع السبت وزراء زراعة كل من ليبيا والعراق وفلسطين ولبنان والصومال وسوريا وممثل وزير الزراعة الاردني وممثل عن جامعة الدول العربية بينما تخلف المدير العام لمركز أيكاردا والمدير العام للمركز الاقليمي للإصلاح الزراعي والتنمية الريفية في الشرق الادنى عن المشاركة.
وتتجسد مهام أكساد في مواجهة التحدي الذي تفرضه البيئات الجافة وشبه الجافة ذات الانظمة الزراعية الهشة من خلال توفير المعطيات العلمية والتطبيقية والتقنيات المتقدمة إنتاجا واقتباسا يما يمكن من التنفيذ الواسع لمهام التنمية الزراعية والاجتماعية والاستخدام الامثل للموارد الطبيعية.
كما يضطلع أكساد بمسئولية عن استنباط أصناف جديدة من الحبوب عالية الانتاجية تحت ظروف الجفاف وتعميمها وتوفير المصادر الوراثية الموثوقة من الاشجار المثمرة والمحاصيل الرعوية وسلالات الثروة الحيوانية الملائمة للبيئة الجافة العربية وتحقيق الادارة المتكاملة للموارد المائية وترشيد استخدامها ومكافحة التصحر وإنشاء قواعد معلومات لموارد المياه والاراضي فضلا عن الثروتين النباتية والحيوانية.