سوريا تحسم تأهلها والأردن ينتزع الوصافة من الكويت

المنتخب السوري يتصدر مجموعته بفوز مثالي على نظيره الغوامي، و'النشامى' يدك شباك النيبالي بثلاثة اهداف دون رد.

دبي - ضمن المنتخب السوري تأهله الى الدور الثالث النهائي من تصفيات مونديال 2022 ونهائيات كأس آسيا 2023 في صدارة المجموعة الاولى بعد فوزه على غوام 3-صفر الاثنين في استاد الشارقة ضمن الجولة التاسعة لمنافسات التصفيات المزدوجة.

وسجل مارديك مارديكيان(6 و9) ومحمود المواس (84) أهداف اللقاء.

وباتت سوريا ثاني المنتخبات المتأهلة إلى الدور الحاسم من تصفيات مونديال 2022 بعد اليابان التي صعدت عن المجموعة السادسة.

ويتأهل الى نهائيات كأس آسيا والدور الثالث النهائي من تصفيات مونديال قطر 2022 صاحب المركز الأول في كل مجموعة، الى جانب أفضل أربعة منتخبات تحل ثانية في المجموعات الثماني.

وحقق "نسور قاسيون" فوزهم السابع توالياً ورفعوا رصيدهم في صدارة المجموعة الأولى الى 21 نقطة من 7 مباريات، وبفارق 11 نقطة عن الصين الثانية التي خاضت 5 مباريات.

في المقابل تتذيل غوام التي تعرضت لخسارتها السابعة القاع من دون أي نقطة.

وتبقى مباراة واحدة لسوريا تخوضها امام الصين في 15 حزيران/يونيو الحالي، مقابل 3 مباريات لمنتخب "التنين" من بينها المباراة التي يلعبها لاحقا امام الفلبين.

ولم يجد المنتخب السوري صعوبة في تخطي غوام، رغم أن مدربه التونسي نبيل معلول فضّل الدفع باللاعبين الذين لم يجدوا فرصتهم في المباراة الأخيرة أمام المالديف برباعية نظيفة، ولم يبدأ اساسيا من التشكيلة التي خاضت لقاء الجولة الماضية سوى فارس ارناؤوط وثار كروما. كما غاب الحارس ابراهيم عالمة والظهير الأيسر مؤيد عجان لتراكم البطاقات.

وحسمت سوريا المباراة في أول 9 دقائق بتسجيل هدفين عبر مارديكيان،الاول بعد خطأ فادح من مدافع غوام في تشتيت الكرة برأسه ليخطفها مهاجم الفيصلي الاردني ويسددها مباشرة في شباك حارس المرمى دالاس جيفري(6).

وعاد مارديكيان ليسجل الثاني بعدما استفاد من عرضية من خالد كردغلي(9).

واختتم البديل المواس الذي كان سجل ثلاثة أهداف امام المالديف المهرجان التهديفي بتسجيله الثالث بعدما انفرد بالحارس (84).

وفي المجموعة الثانية، انتزع منتخب الأردن الوصافة من الكويت بعد فوزه على نيبال بثلاثية نظيفةعلى استاد جابر الأحمد الدولي.

واستغل "منتخب النشامى" خسارة الكويت بثلاثية نظيفة أيضاً ضمن الجولة السابقة أمام أستراليا المتصدرة والتي تلتقي تايوان لاحقاً.

وجدد المنتخب الأردني فوزه على نيبال التي يقودها المدرب الكويتي عبدالرحمن الشلاحي بعدما كان فاز بثلاثية نظيفة في الجولة الرابعة في عمّان.

ورفع الأردن رصيده إلى 13 نقطة من 6 مباريات في المركز الثاني خلف أستراليا (15 من 5)، وأمام الكويت (10 من 6)، ونيبال (6 من 7)، وتايوان من دون اي نقطة.

وباتت المباراة المرتقبة في الجولة المقبلة بين الكويت والأردن الجمعة المقبل، شبه حاسمة لحسم وصافة المجموعة، مع العلم أن الفريقين تعادلا سلباً في الجولة الثالثة في عمّان، في 10 تشرين الأول/أكتوبر 2019.

وسيطر "النشامى" باشراف مدربهم البلجيكي فيتال بوركلمانز منذ البداية، الا ان التهديد الأول على المرمى النيبالي تأخر حتى الدقيقة 15 بتسديدة من موسى التعمري ابعدها الحارس النيبالي كيران ليمبو الى ركنية.

وتوغل التعمري داخل المنطقة فتعرض لعرقلة من روهيت تشانت، ليحتسب الحكم ركلة جزاء نفذها بهاء فيصل بنجاح مفتتحاً التسجيل للأردن (24).

ومع بداية الشوط الثاني، اشرك بوركلمانز الثنائي أحمد سمير وياسين البخيت، وتمكن "النشامى" من تأمين النتيجة بهدف ثانٍ من ركلة حرة نفذها بهاء (48). وأضاف المدافع المتقدم يزن العرب الهدف الثالث بعد تلقيه تمريرة عرضية من احسان حداد قابلها برأسه في المرمى (68).

وفي المجموعة الثالثة، استعاد المنتخب العراقي الصدارة بعد فوزه الكبير على كمبوديا 4-1 على استاد علي بن محمد في عراد.

سجل للعراق كل من مهند علي (1)، بشار رسن (23)، علي عدنان (27 من ركلة جزاء) وصفاء هادي (90+3).

وسجل هدف الشرف لكمبوديا سويو فيسال (54).

وتصدر العراق مجموعته بعد أن رفع رصيده إلى 14 نقطة بفارق نقطتين عن المنتخب البحريني المتصدر السابق والذي يلعب لاحقاً أمام إيران الثالث (9 نقاط) على استاد البحرين الوطني بالرفاع في قمة مباريات هذه الجولة.

في المقابل، تجمد رصيد كمبوديا عند نقطة واحدة في المركز الخامس الأخير.

وفي المجموعة السادسة، تابع المنتخب الياباني الذي سبق أن ضمن تأهله تألقه محققاً انتصاره السابع توالياً بعد فوزه على ضيفه منتخب طاجيكستان 4-1.

ورفع منتخب "الساموراي" رصيده إلى 21 نقطة في الصدارة، فيما تجمد رصيد طاجيكستان عند 10 نقاط في المركز الثاني.

وفي مباراة ثانية ضمن المجموعة ذاتها، فازت منغوليا على مضيفتها قرغيزستان 1-صفر.

وهو الفوز الثاني لمنغوليا متذيل فرق المجموعة مع 6 نقاط فقط، فيما تجمد رصيد منتخب قرغيزستان عند 7 نقاط في المركز الثالث من ست مباريات.