سيارات 'وايمو' ذاتية القيادة تبتكر حلولا جديدة للنقل

الشركة المملوكة بالكامل لمجموعة غوغل تسعى لتطوير خدماتها عبر وسائل تجارية مثيرة للاهتمام وواعدة وتنافس أوبر وهيونداي في تطوير المركبات ذاتية القيادة.
استخدام التكنولوجيا القيادة الذاتية بواسطة الشاحنات على الطرق الطويلة والسريعة
سيارات ذاتية القيادة مجبرة على إعادة تقييم أنظمتها الأمنية

واشنطن – أعلنت شركة "وايمو" للسيارات الذاتية القيادة التابعة لشركة ألفابت، بأن سياراتها ستتمكّن من السير على طرقات جديدة في تكساس ونيو مكسيكو بدءاً من هذا الأسبوع بهدف استكشاف "حلول جديدة للنقل"، وذلك بعد أن باتت موجودة على طرقات أريزونا في جنوب غرب الولايات المتحدة.
وأشارت الشركة الناشئة في تغريدة على تويتر أن السيارات الصغيرة من "كرايسلر باسيفيكا" والشاحنات الكبيرة التي تستخدمها، تعتمد على هذا المشروع في ولاية أريزونا لاختبار الطرقات الجديدة.
قبل عام، طرحت الشركة خدمة "روبوتاكسي" أطلقت عليها اسم "وايمو وان براند" في أريزونا، وتقوم على وجود شخص يعرّف عنه بـ"سائق السلامة"، يجلس في مقعد السائق للتحكّم بالسيارة في حالة الطوارئ، في حين يسمح التطبيق للمستخدمين بطلب سيارة والسير ضمن محيط محدد.
وتسعى "وايمو" إلى تطوير خدماتها سريعاً، بحيث قدّمت منذ الصيف الماضي خدمة للمشتركين في فينيكس وضواحيها، وهي عبارة عن رحلات من دون سائق مجانية في فترة بعض الظهر وأحياناً خلال المساء.
وقالت الشركة إن هذه الخدمات ليست إلّا "وسائل تجارية مثيرة للاهتمام وواعدة. فنحن نستعمل هذه السيارات لاستكشاف طرق جديدة وإيجاد حلول جديدة للنقل".
علماً أن "وايمو" ولدت في أحد مختبرات غوغل ومنذ العام 2016 أصبحت مملوكة منها بالكامل.
إلى ذلك، يمكن استخدام التكنولوجيا القيادة الذاتية بواسطة الشاحنات على الطرق الطويلة والسريعة لأنها تنطوي على متغيّرات أقل للتحكّم بالمقارنة مع الطرق في المدن.

يشار إلى أن شركة أوبر منافسة "وايمو" في مجال المركبات ذاتية القيادة، أعلنت الخميس أنها ستطلق سيارات يقودها سائقين في شوارع واشنطن بدءاً من الجمعة بهدف "جمع البيانات اللازمة لتطوير تكنولوجيات القيادة الذاتية".
وكانت إحدى سيارات أوبر الذاتية القيادة قد تسبّبت بحادث سير مميت في آذار/مارس 2018، ما أجبر معظم المجموعات المشاركة في هذه التكنولوجيا على إعادة تقييم أنظمتها الأمنية.
في حين باتت هيونداي منذ نهاية العام 2019 شركة السيارات الأولى التي تطوّر مسارات وطرق مستقلة في السوق الأميركية.
وفي أكثرية المدن الأميركية، بعض النماذج التجريبية قيد التجربة حاليا على طرقات حقيقية.
وأعلنت شركة هيونداي الكورية الجنوبية أنها تعاونت مع مجموعة "بوني.آي" للتكنولوجيا وشركة "فيا" التي تقدم خدمة "بوترايد" للتوصيل عند الطلب التي ستوفر رحلات مجانية في المركبات الذاتية التحكم.
وقال كريستوفر تشانغ رئيس تطوير الأعمال والاستراتيجية والتكنولوجيا في شركة هيونداي موتور، "الهدف من ذلك هو درس سلوك المستهلك في بيئة يكون فيها التنقل تشاركيا".
وستنسق "فيا" من خلال برنامجها الرحلات المشتركة من نقاط الانطلاق أو الوصول، وستجهز المركبات بتكنولوجيا "بوني.آي" للقيادة الذاتية، وفقا لشركة هيونداي.
وباتت السيارات الذاتية القيادة أمرا واقعا على رغم المشكلات التي لا تزال تعترض طريقها على الصعيدين التقني والقانوني خصوصا، وهو ما تجلى بوضوح من خلال حضور هذه المركبات في معارض عالمية للسيارات.
ومن المقرر أن تدخل المركبات التي تتمتع باستقلالية من المستوى الرابع (أي شبه تامة) إلى السوق.
 ويعد اغلب المصنعين الكبار بالبدء بأولى الانتاجات المنتظمة اعتبارا من 2020.