سيتي عازم على حماية موظفيه بعيدا عن خطة الحكومة

نادي مان سيتي يتعهد بدفع كامل أجور موظفيه وحماية أعمالهم خلال فترة توقف 'البريمير ليغ' على خلفية تفشي وباء فيروس كورونا.

لندن – من شادي أمير وأحمد ماهر

أبلغ مانشستر سيتي حامل لقب الدوري الإنكليزي الممتاز لكرة القدم موظفيه الأحد بأنه لن يستخدم خطة الحكومة لدفع أجورهم أو يمنحهم إجازة خلال فترة التوقف بسبب تفشي فيروس كورونا.

وتعرضت العديد من الأندية ومن بينها ليفربول متصدر الدوري وتوتنهام هوتسبير لانتقادات عنيفة لاستغلالها خطة الحكومة بدفع 80 بالمئة من أجور الموظفين الذين منحتهم شركاتهم إجازة بسبب الأزمة الصحية العالمية.

وأصبح سيتي، الذي تملكه مجموعة أبو ظبي المتحدة المملوكة للشيخ منصور بن زايد آل نهيان، أول ناد في الدوري الممتاز يعلن عدم السير في هذا الاتجاه.

وتلقى الموظفون رسائل بريد إلكتروني خلال عطلة نهاية الأسبوع للتأكيد على حماية وظائفهم.

وقال متحدث "نؤكد بعد قرار من الرئيس (خلدون المبارك) والإدارة الأسبوع الماضي أن مانشستر سيتي لن يستغل خطة حكومة المملكة المتحدة خلال أزمة فيروس كورونا".

"نحن عازمون على حماية موظفينا ووظائفهم وأعمالهم وفي الوقت ذاته فعل ما يمكننا لدعم المجتمع في هذا الوقت الصعب على الجميع".

ودخل اتحاد لاعبي الدوري الممتاز في مواجهة مع رابطة الدوري الممتاز بشأن ما إذا يجب أن يوافق اللاعبون على خفض أجورهم بنسبة 30 في المئة بسبب توقف الموسم.

وأدى تردد اتحاد اللاعبين الواضح في دعم خفض الأجور إلى اتهامات بوجود "اقتتال داخلي" من أوليفر دودن وزير الثقافة والإعلام والرياضة.

ومع سيطرة مشكلة خفض أجور اللاعبين خلال فترة التوقف على أوروبا وخضوع أندية الدوري الإنكليزي الممتاز الغنية للتدقيق، جاء إعلان ليفربول بأنه سيعطي العديد من موظفيه إجازة بمثابة هدف عكسي في معركة العلاقات العامة.

وقال جيمي كاراجر مدافع ليفربول السابق إن القرار ربما يضر بسمعة النادي.

وكتب في حسابه في تويتر "يورغن كلوب (مدرب ليفربول) أظهر تعاطفه مع الجميع منذ بداية الجائحة، ويشترك اللاعبون الكبار في الدوري الإنكليزي الممتاز في مفاوضات لخفض الرواتب".

"ثم انتهى كل هذا الاحترام والنوايا الحسنة".

https://www.instagram.com/p/B-T7GZuJS8_/

ومنح توتنهام هوتسبير وبورنموث ونيوكاسل يونايتد ونوريتش سيتي كل موظفيهم إجازة إجبارية خلال الأزمة الصحية التي أودت بحياة 4934 شخصا في بريطانيا حتى السبت.

وأظهرت وثيقة داخلية اطلعت عليها رويترز الأحد أن الاتحاد الدولي (الفيفا) يستعد للتعامل مع الشكاوى والطعون بشأن خفض أجور اللاعبين وسيحدد إرشادات للأندية التي تتطلع لتقليص النفقات خلال فترة التوقف التي تسبب فيها فيروس كورونا.