سيتي في المربع الذهبي لكأس انكلترا

فريق مان سيتي على بعد خطوتين من اللقب بعد فوزه الصعب على مضيفه ايفرتون بهدفين نظيفين في الوقت القاتل.

لندن - تمسك مانشستر سيتي بتحقيق رباعية نادرة بفوزه الصعب على مضيفه ايفرتون 2-صفر السبت ليبلغ نصف نهائي مسابقة كأس الاتحاد الانكليزي لكرة القدم.

وانتظر مانشستر سيتي الدقائق الست الاخيرة ليحسم المباراة بهدفين سجلهما لاعب الوسط الالماني ايلكاي غوندوغان مستغلا كرة مرتدة من العارضة سددها المدافع الفرنسي ايميريك لابورت ليتابعها برأسه داخل الشباك (84)، قبل ان يضيف البديل البلجيكي كيفن دي بروين الثاني في الدقيقة 90 اثر تمريرة من الاسباني رودري.

وكان سيتي بلغ نهائي كأس رابطة الاندية الانكليزية المحترفة حيث سيلتقي توتنهام في 25 نيسان/ابريل المقبل على ملعب ويمبلي، كما بلغ ربع نهائي دوري ابطال اوروبا حيث اوقعته القرعة ضد بوروسيا دورتموند الالماني، في حين ضمن بنسبة كبيرة إحراز بطولة الدوري الانكليزي الممتاز لتقدمه بفارق شاسع عن جاره مانشستر يونايتد.

وأجرى مدرب مانشستر سيتي الاسباني بيب غوارديولا ستة تبديلات على التشكيلة التي خاضت المباراة ضد بوروسيا مونشنغلادباخ الالماني في دوري ابطال اوروبا منتصف الاسبوع كان ابرزها عودة الجناح رحيم سترلينغ اساسيا للمرة الاولى بعد جلوسه على مقاعد اللاعبين الاحتياطيين في المباريات الثلاث الاخيرة، كما عاد المهاجم البرازيلي غابريال جيزوس في حين اراح دي بروين.

في المقابل، شارك في صفوف ايفرتون الحارس الثالث البرتغالي الشاب جواو فيرجينيا (21 عاما) بعد اصابة الحارس الاساسي جوردان بيكفورد ووصيفه السويدي روبن اولسن.

وكان الفريقان التقيا في الدوري في 17 شباط/فبراير الماضي على الملعب ذاته وخرج مانشستر سيتي فائزا 3-1.

واحتفظ مانشستر سيتي بالتالي بسجله خاليا من الهزائم خارج ملعبه في اخر 17 مباراة خاضها في مختلف المسابقات وحقق خلالها الفوز في 15 المباراة وتعادل في اثنتين، علما أن آخر خسارة له تعود الى 21 تشرين الثاني/نوفمبر عندما سقط امام توتنهام صفر-2 في الدوري المحلي.

المباراة الاصعب

ووصف غوراديولا المباراة ضد ايفرتون بأنها "كانت الاصعب التي خضناها منذ فترة طويلة. الفريق المنافس يملك الخبرة ولاعبين هامين لشن الهجمات المرتدة".

وأشاد بأداء لاعبيه بقوله "كان التزام لاعبي فريقي مدهشا. لقد حققنا فوزا رائعا".

أما المدرب الايطالي كارلو انشيلوتي فقال "ليس عيبا ان تخسر امام افضل فريق في العالم. كنا نريد ألا نسهّل مهمّتهم ونجحنا في ذلك الى حد بعيد لأننا لم نمنحهم المساحات اللازمة".

واضاف "يملك مانشستر سيتي افضل اللاعبين ايضا على مقاعد الاحتياطيين".

وعلى الرغم من استحواذ سيتي على الكرة بنسبة كبيرة بلغت 85 في المئة في احدى مراحل الشوط الاول، فإنه لم يهدد مرمى ايفرتون كثيرا وكانت افضل فرصة له كرة قوية سددها سترلينغ من خارج المنطقة سيطر عليها فيرجينيا بسهولة (28).

ودخل ايفرتون اجواء المباراة تدريجيا وكان ندا عنيدا للضيوف وكانت ابرز فرصة له تسديدة المدافع الكولومبي العملاق ييري مينا لكن الظهير الايسر الاوكراني اولكسندر زينتشينكو ابعد كرته من على خط المرمى (42).

واستمرت افضلية سيتي في الشوط الثاني وسدد سترلينغ كرة خطيرة كان لها فيرجينيا بالمرصاد (72) قبل ان يسدد فيل فودن بيسراه كرة مسحت القائم (79).

ثم حسم غوندوغان ودي بروين النتيجة في الدقائق الاخيرة.

ساوثمبتون الى المربع الاخير

وكان ساوثمبتون أول المتأهلين الى الدور نصف النهائي بفوزه الكبير على مضيفه وجاره بورنموث من الدرجة الثانية 3-صفر بينها ثنائية وتمريرة حاسمة لمهاجمه نايثن ريدنمود.

وانتظر ساوثمبتون الدقيقة 37 لافتتاح التسجيل عبر المالي موسى دجينيبو بتسديدة بيمناه من داخل المنطقة اثر تمريرة من ريدموند، قبل أن يضيف الأخير الهدف الثاني في الدقيقة الاولى من الوقت بدل الضائع بتسديدة بيمناه من مسافة قريبة اثر تمريرة من الاسكتلندي ستيوارت أرمسترونغ.

وعزز تشي أدامز تقدم ساوثمبتون بهدف ثالث مطلع الشوط الثاني بتسديدة قوية من خارج المنطقة بيد أنه ألغي بعد اللجوء الى حكم الفيديو المساعد "في آيه آر" بداعي التسلل على ستيوارت الذي مرر له الكرة (53).

ولم يتأخر ساوثمبتون في هز الشباك مجددا ونجح بعد 6 دقائق عندما استغل ريدموند كرة مرتدة من القائم الايمن اثر تسديدة قوية لأرمسترونغ من حافة المنطقة، فتابعها زاحفة بيمناه من داخلها على يمين الحارس البوسني أسمير بيغوفيتش (59).

وكرر ساوثمبتون إنجازه في المسابقة موسم 2017-2018 عندما بلغ دور الاربعة قبل ان يخسر صفر-2 امام تشلسي الذي توج باللقب لاحقا على حساب مانشستر يونايتد 1-صفر.

وتوج ساوثمبتون بلقب المسابقة مرة واحدة في تاريخه وكانت عام 1976 عندما تغلب على مانشستر يونايتد 1-صفر، وخسر النهائي ثلاث مرات اعوام 1900 و1902 و2003.

ويختتم الدور ربع النهائي الأحد بلقاءي تشلسي مع شيفيلد يونايتد، وليستر سيتي مع مانشستر يونايتد.