سيناتور أميركي يحذّر: لبنان في حالة سقوط حرّ

وفد من الكونغرس الأميركي يُعبّر في ختام زيارة لبيروت عن قلقه من تدهور الوضع في لبنان مع بلوغ الانهيار المالي مرحلة خطيرة، معتبرا شحن حزب الله نفطا إيرانيا أمر يزيد الأوضاع تعقيدا.
وفد الكونغرس للبنان يستعجل تشكيل الحكومة
وفد من الكونغرس الأميركي يُقيّم مآلات الوضع في لبنان

بيروت - رسم سيناتور أميركي صورة قاتمة للوضع في لبنان، مشيرا إلى انه في حالة "سقوط حرّ"، محذرا في الوقت ذاته من أن يتحول إلى "قصة مرعبة"، معربا عن أمله في تشكيل حكومة هذا الأسبوع للبدء في معالجة الانهيار المالي.

وقال السناتور ريتشارد بلومنثال للصحفيين في نهاية زيارة لبيروت استغرقت يومين "لبنان في حالة سقوط حر... شاهدنا هذا الفيلم من قبل وهو قصة مرعبة، لكن الأمر الطيب أن هذا يمكن بل ينبغي تفاديه".

ويعكس هذا التصريح القلق المتنامي حيال الوضع في لبنان حيث وصل الانهيار المالي الذي بدأ في 2019 إلى مرحلة الأزمة الطاحنة الشهر الماضي مع شح في الوقود أصاب البلاد بالشلل وأشعل فتيل حوادث أمنية وتحذيرات من أن الأسوأ قادم.

وقال سناتور آخر في وفد من الكونغرس الأميركي إن الوقود الإيراني الذي تشحنه جماعة حزب الله إلى لبنان تصاحبه تعقيدات، مستبعدا أن يكون ذلك محاولة من الإيرانيين "لاقتناص اللقطة".

وتمثل الأزمة المالية أكبر تهديد لاستقرار لبنان منذ الحرب الأهلية التي دارت رحاها من عام 1975 إلى 1990.

وسقط أكثر من نصف سكان لبنان البالغ عددهم ستة ملايين نسمة في براثن الفقر. ويقول البنك الدولي إن الدولة تشهد واحدا من أشد حالات الركود في العصر الحديث، مع تراجع قيمة العملة أكثر من 90 بالمئة وإصابة النظام المالي بالشلل.

ويخوض السياسيون اللبنانيون الذين أخفقوا في فعل أي شيء لوقف الانهيار، مشاحنات منذ أكثر من عام بشأن تشكيل حكومة جديدة تحل محل تلك التي استقالت في أعقاب انفجار مرفأ بيروت في الرابع من أغسطس/آب 2020.

وتشكيل حكومة جديدة قادرة على تنفيذ إصلاحات شرط ضروري لتدفق المساعدات الخارجية. والولايات المتحدة أكبر مانح للمساعدات الأجنبية للبنان.

والتقى وفد الكونغرس بقادة لبنان بمن فيهم الرئيس ميشال عون الذي عبّر عن أمله في تشكيل حكومة هذا الأسبوع حسبما قالت الرئاسة في بيان.

وعبّر عون وهو حليف لحزب الله في عدة مناسبات عن تفاؤله حيال الاتفاق على حكومة قريبا.

وقال السناتور كريس ميرفي رئيس الهيئة المعنية بالتعامل مع قضايا الشرق الأوسط في لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأميركي للصحفيين "سمعنا أنباء طيبة اليوم"، مضيفا أنه يتوقع تشكيل حكومة ربما لدى عودته إلى بلده.

وخصوم عون يتهمونه وفصيله، التيار الوطني الحر، بعرقلة تشكيل الحكومة من خلال المطالبة بثلث الحقائب (الثلث المعطل) وهو ما يمنحه حق نقض فعال، لكن عون ينفي ذلك. وقال لوفد مجلس الشيوخ الأميركي "الكثير من العقبات قد ذُللت".

وفي ظل تخبط الدولة، أعلن حزب الله الشهر الماضي أنه يستورد زيت وقود من إيران، قائلا إنه يسعى لتخفيف الأزمة. ويقول خصومه إن ذلك يقوض سلطة الدولة أكثر ويضع لبنان تحت طائلة العقوبات الأميركية.

وتصنف واشنطن حزب الله وهو جزء من النظام السياسي في لبنان منذ وقت طويل، جماعة إرهابية.

وتُجري الولايات المتحدة محادثات مع مصر والأردن بشأن خطة لتخفيف أزمة الكهرباء في لبنان. وقالت الرئاسة اللبنانية إنها تشمل استخدام غاز مصري لتوليد الكهرباء في الأردن ويتم نقلها عبر سوريا التي تخضع لعقوبات أميركية تشمل ما يعرف بقانون قيصر.

وقال السناتور كريس فان هولن "التعقيد كما تعلمون هو النقل عبر سوريا. نبحث عن سبل لمعالجة الأمر رغم قانون قيصر".