سيناريوهات التأهل في المجموعتين الثالثة والرابعة لكأس أوروبا

إنكلترا ستتأهل إلى ثمن النهائي في حال الفوز أو التعادل أمام سلوفينيا، كما تتأهل في حال الخسارة شرط عدم فوز الدنمارك على صربيا.

برلين - في ما يأتي حظوظ وسيناريوهات التأهل إلى الدور ثمن النهائي لكأس أوروبا ألمانيا 2024 لكرة القدم في كل من المجموعتين الثالثة والرابعة قبل الجولة الثالثة الأخيرة المقررة مبارياتها الثلاثاء، وذلك حسب موقع الاتحاد الأوروبي للعبة "ويفا":

المجموعة الثالثة

إنكلترا أولى (4 نقاط) أمام الدنمارك (نقطتان) وسلوفينيا (نقطتان) وصربيا الأخيرة (نقطة).

يتأهل صاحبا المركزين الأول والثاني إلى جانب أفضل 4 منتخبات حلّت ثالثة في المجموعات الست إلى الدور ثمن النهائي.

- تلتقي إنكلترا في الجولة الأخيرة مع سلوفينيا في كولن والدنمارك مع صربيا في ميونيخ.

إنكلترا: ستتأهل إلى ثمن النهائي في حال الفوز أو التعادل أمام سلوفينيا، كما تتأهل في حال الخسارة شرط عدم فوز الدنمارك على صربيا. ستحسم الصدارة بفوزها على سلوفينيا أو بتعادلها شرط عدم فوز الدنمارك. أما في حال تعادلها وفوز الدنمارك، ستحسم الصدارة عبر فارق الأهداف بسبب تعادل المنتخبين في المواجهة المباشرة بينهما 1-1، أو فارق الأهداف المسجلة أو اللعب النظيف أو التصنيف. لا يمكن لإنكلترا أن تنهي المجموعة في المركز الأخير بأي حال من الأحوال.

الدنمارك: ستتأهل في حال الفوز على صربيا. إذا تعادلت هي وسلوفينيا سيحتكم إلى فارق الأهداف وما يليه من شروط فك التعادل بين المنتخبات لتحديد صاحب المركز الثاني بسبب تعادل المنتخبين في المواجهة المباشرة 1-1، أو لتحديد الأول والثاني في حال فوز المنتخبين بمباراتيهما أو المركزين الثالث والرابع في حال خسارتهما أمام صربيا وإنكلترا.

سلوفينيا: ستتأهل في حال فوزها على إنكلترا وستتصدر في حال فوزها وتعادل أو خسارة الدنمارك. إذا فازت سلوفينيا والدنمارك سيحدد البطل الوصيف بفارق الأهداف وما يليه من شروط فك التعادل بين المنتخبات، والأمر ذاته ينطبق على تحديد المركزين الثاني والثالث بينهما إذا تعادلا أو المركزين الثالث والرابع في حال خسارتهما. أما في حال خسارة سلوفينيا وتعادل صربيا فيحتكم إلى الشروط نفسها لتحديد المركزين الثالث والرابع بينهما بسبب تعادلهما في المواجهة المباشرة 1-1.

صربيا: ستتأهل في حال فوزها على الدنمارك وعدم فوز سلوفينيا على إنكلترا. إذا فازت صربيا وسلوفينيا، ستكون سلوفينيا الثالثة خلف إنكلترا بسبب المواجهة المباشرة (0-1). إذا تعادلت صربيا وخسرت سلوفينيا سيتحدد المركزين الثالث والرابع بينهما على أساس فارق الأهداف وما يليه من شروط فك التعادل بين المنتخبات. ستفقد صربيا أي حظ بالتأهل إذا خسرت أو إذا تعادلت وسلوفينيا لم تخسر أمام إنكلترا.

المجموعة الرابعة

هولندا أولى (4 نقاط) أمام فرنسا (4 أيضاً) والنمسا (3) وبولندا (أقصيت بعد فشلها في جمع أي نقطة).

يتأهل صاحبا المركزين الأول والثاني إلى جانب أفضل 4 منتخبات حلّت ثالثة في المجموعات الست إلى الدور ثمن النهائي.

- تلتقي هولندا مع النمسا في برلين وفرنسا مع بولندا في دورتموند.

هولندا: ستتأهل كبطلة أو وصيفة للمجموعة في حال التعادل أو الفوز على النمسا. ستتصدر المجموعة في حال فوزها وتعادل فرنسا أو إذا فازت وتعادل "الديوك". ستحل ثانية إذا تعادلت وفازت فرنسا. إذا فازت هولندا وفرنسا أو تعادلتا، سيُحتَكم إلى فارق الأهداف وما يليه من شروط فك التعادل للفصل بينهما نتيجة تعادلهما في المواجهة المباشرة (0-0). وفي حال خسارة المنتخبين سيحتكم إلى الشروط ذاتها لتحديد الثاني والثالث.

فرنسا: ستتأهل كأولى أو ثانية إذا تجنبت الهزيمة أمام بولندا أو في حال عدم فوز النمسا على هولندا. ستتصدر في حال فوزها وتعثر هولندا. إذ فاز المنتخبان أو تعادلا سيُحتكم إلى فارق الأهداف وما يليه من شروط فك التعادل للفصل بينهما في تحديد المركزين الأول والثاني أو الثاني والثالث في حال خسارة المنتخبين.

النمسا: ستتأهل كأولى أو ثانية في حال فوزها على هولندا. ستتصدر إذا فازت على هولندا وتعثرت فرنسا أمام بولندا. إذا تعادلت النمسا وخسرت فرنسا، ستحلّ ثالثة خلف "الديوك" بفارق المواجهة المباشرة (0-1).

بولندا: فقدت الأمل بالحلول بين المراكز الثلاثة الأولى وستكتفي بالرابع الأخير حتى في حال فوزها وخسارة النمسا، وذلك بسبب المواجهة مع الأخيرة التي فازت 3-1.