شاهدنا الهاتف المطوي.. ننتظر مشاهدة الهاتف الملفوف

الشاشات القابلة للطي طبعت مطلع العام 2020، فيما يبشر العام الجديد بالذهاب بمرونة الأجهزة المحمولة والثابتة أبعد من ذلك عبر شاشات قابلة للف.

سيول - طبعت الهواتف القابلة للطي مطلع العام 2020 مع صدور طرازات أبرزها من شركات كورية وصينية مثل سامسونغ وال جي وهواوي، ورغم بقاء التقنية حبيسة أجهزة باهظة الثمن رغم محاولات تعميمها فان العام الجديد يبشر بالمضي ابعد بشاشات قابلة للف.

وأساسا تقود سامسونغ وال جي هذه ثورة، بعزمهما إنتاج أجهزة محمولة تقبل الطي اكثر من مرة بل وحتى اللف.

وأظهرت صور نشرتها سامسونغ نهاية العام 2020 هاتفًا مع آلية للطي على شكل الحرف "زاد"، مما يعني أن الشاشة مُقسَّمة إلى ثلاثة أقسام حيث يُطوى الثلث الأيسر من الشاشة نحو الداخل على الثلث الأوسط، في حين يُطوى الثلث الأيمن نحو الخلف وراء الثلث الأوسط.

ويُعتقد أن التصميم الجديد سيكون مفيدًا، خاصةً أنه يعني نظريًا زيادة حجم الشاشة على نحو يجعل الجهاز أقرب إلى الحواسيب اللوحية، مقارنةً بالهواتف الذكية القابلة للطي الحالية، وهو أيضًا يلغي الحاجة إلى الشاشة الخارجية.

ومع ذلك، يخشى أن تفتقر هذه الهواتف، التي تطوى أكثر من مرة، إلى المتانة المطلوبة، خاصة أن الجيل الأول من هواتف سامسونغ القابلة للطي عانى من مشكلات في المفاصل، لذا فإن إضافة مفصل ثانٍ قد يُصعب المهمة.

ويعتقد أيضا أن تقديم هاتف متعدد الطيات سيزيد من عدد الثنيات في الشاشة، ومع ذلك، لن تكون هذه مشكلة كبيرة لو كانت الثنيات غير ظاهرة كثيرًا .

كما نشرت سامسونغ رسما آخر لهاتف يحتوي شاشة قابلة للف.

وهذا التصور يمكن من تخزين الجهاز في مساحة صغيرة جذاب للغاية، ولكن يبدو أن القيد الواضح الوحيد هو عدم إمكانية استخدام هذه الشاشة الرقيقة بدون وضعها على سطح صلب.

من جهتها ذهبت ال جي أبعد بطرحها بالفعل اول تلفاز بـ"شاشة قابلة للف" في العالم فيما تسعى لتصنيع هواتف بتقنية مماثلة.

والتلفاز يحمل اسم "ال جي سينياتور اوليد ار" ويتميز بشاشة مرنة من نوع "اوليد"بقياس 65 إنشاً.

ويمكن لهذا التلفاز الدخول بشكل جزئي أو كُلّي إلى قاعدته وأيضاً الخروج منها. ومع هذا، فإن هذا الجهاز الجديد يمكن أن يسهل الكثير على الأشخاص عندما يقومون بتنظيم الغرفة التي يستخدمون فيها تلفازاً، إذ أنه لن تكون هناك حاجة إلى تخصيص مساحة بشكل دائم للشاشة، والتي تكون مفيدة عند تشغيلها فقط.

ولعل ابرز مساوئ الجهاز الجديد سعره الذي يصل إلى 87 ألف دولار أميركي.

ويشهد سوق الهواتف الذكية تباطؤا ويحاول المصنعون إيجاد سبل لإقناع المستهلكين بتحديث هواتفهم. وتعد المنتجات القابلة للطي استراتيجية أكثر شعبية بشكل متزايد تلجأ إليها بعض من أكبر شركات تصنيع الهواتف في العالم.

والى حد الان ورغم اسعارها المرتفعة والمخاطر التقنية الكبيرة للتقنية، تبدو استراتجية الهواتف للطي ناجحة مع تحقيق مبيعات وصلت الى 3 ملايين جهاز، وهو الامر الذي يبدو انه اغرى اكثر شركات الهواتف حذرا وعلى رأسهم ابل.

وكشفت تسريبات تقنية حديثة أن العملاقة الأميركية تعمل في الوقت الحالي على هاتف ذكي جديد بتصميم لم يسبق أن قدمته من قبل في هواتفها السابقة، وهو هاتف آيفون قابل للطي.

وبحسب ما جاء في التقارير، فإن هاتف آبل القادم القابل للطي سيأتي بتصميم شبيه بهاتف سامسونغ القابل من طراز زد فليب القابل للطي، والذي أصدرت الشركة الكورية الجنوبية قبل عدة أشهر النسخة الثانية منه.

ومن المتوقع أن تقوم آبل بطرح هذا الهاتف الجديد القابل للطي في نهاية العام 2022.