شحن هاتفك في مكان عام قد يكلّفك ما لا يقدّر بثمن

خبراء أمن معلوماتي يحذرون من تنامي استغلال القراصنة لمحطات الشحن المجانية لزرع برامج ضارة ونسخ بيانات حساسة.

واشنطن - هل فكرت يوما ان القراصنة قد يستغلون حاجتك الماسة لشحن بطارية هاتفك او كمبيوترك اللوحي للتسلل لجهازك؟ خبراء الأمن المعلوماتي ينصحونك بالتفكير مرتين قبل استخدام محطات الشحن المجانية المتوافرة في الأماكن العامة.

وبوسع الهاكزر زرع برامج ضارة على الهاتف الذكي أو الجهاز اللوحي أو الكمبيوتر المحمول كما يمكنهم نسخ بيانات حساسة من هذه الأجهزة أيضاً فيما تضن ان جهازك بصدد الشحن بالطاقة.

وصعدت القضية إلى الواجهة من جديد في نوفمبر/ تشرين الثاني عام 2019 عندما حذر مكتب المدعي العام في لوس أنجليس الناس من هذه الظاهرة، و"دعا إلى تجنب استخدام محطات الشحن العامة".

منافذ الشحن العامة
الوسائل اللازمة لزرع برمجيات ضارة في منافذ الشحن العامة بسيطة للغاية

ويقول خبراء الحماية من الفيروسات الإلكترونية إن الوسائل اللازمة لزرع برمجيات ضارة في منافذ الشحن العامة بسيطة للغاية، وسهل تنفيذها.

ويستغل القراصنة الإلكترونيون أيضاً حقيقة أن بعض الأشخاص قد لا يكون معهم وصلة شحن حتى، لذلك تترك وصلات شحن إضافية عند منافذ الشحن المشبوهة، لتقوم تماماً بدور الطعم الذي يستخدمه الصياد للنيل من الفريسة.

الخبر السار هو أن الوقاية من القرصنة عملية سهلة نسبياً. والقاعدة الذهبية هي شحن أجهزتك الذكية من منافذ كهرباء مباشرة بدل استخدام محطات "يو اس بي".

كما توجد في الأسواق اجهزة صغيرة تدعى "واقي يو اس بي" توصل بمنفذ الطاقة لمنع عملية نقل البيانات.