'شمس المعارف' يفتتح أول مهرجان سينمائي سعودي دولي

الفيلم الروائي السعودي للمخرج فارس قدس يفتتح فعاليات الدورة التأسيسية لمهرجان البحر الأحمر السينمائي المستقل بمدينة جدة تحت شعار 'تغيير السيناريو'.


برنامج المهرجان حافل بالمسابقات وورش العمل وندوات لكبار السينمائيين

جدة (السعودية) - وقع اختيار مهرجان البحر الأحمر السينمائي الذي يطلق دورته الأولى في مارس/آذار القادم بمدينة جدة السعودية على الفيلم الروائي السعودي (شمس المعارف) للعرض في الافتتاح.
الفيلم من إخراج فارس قدس وبطولة صهيب قدس ويتناول تأثير الإنترنت على الشباب السعودي عام 2010 من خلال قصة الطالب حسام الذي يوشك على الانتهاء من المرحلة الثانوية لكنه يجد نفسه مهتما بصناعة المحتوى على الإنترنت ويهمل دراسته لإنتاج فيلم رعب دون ميزانية.
وقال المخرج محمود صباغ مدير المهرجان في بيان اليوم الأحد "لا يوجد أنسب من أن يفتتح أول مهرجان سعودي دولي فيلم سعودي يمثل نظرة على بدايات حركة صناعة السينما في السعودية".

تقام الدورة التأسيسية للمهرجان المستقل في الفترة من 12 إلى 21 مارس/آذار بمدينة جدة الساحلية تحت شعار (تغيير السيناريو). ويشمل البرنامج مسابقات للأفلام الطويلة والقصيرة وقسم خاص بأفلام السينما السعودية الجديدة إضافة إلى ورش عمل وندوات لكبار السينمائيين.
كما يساهم المهرجان في إنتاج أعمال جديدة من خلال (معمل أفلام البحر الأحمر) الذي يقدم الدعم المهني والتوجيه للسينمائيين المبتدئين ويتيح لهم فرص الحصول على تمويل.
ويقام على هامش المهرجان (سوق البحر الأحمر السينمائي) في الفترة من 13 إلى 16 مارس/آذار والذي يجمع الموزعين والمنتجين ووكلاء المبيعات ويستعرض الأعمال الفنية قيد الإنجاز.
وأعلن المهرجان في وقت سابق عن تكريم ثلاثة من صناع السينما من مناطق مختلفة بالعالم هم وزير الثقافة الفرنسي الأسبق جاك لانغ، والكوري الجنوبي كيم-دونغ هو مؤسس مهرجان بوسان السينمائي، والمكسيكية دانيلا ميشيل مؤسسة ورئيسة مهرجان موريليا السينمائي.