"شوكولا" الحب كمقاربة مناهضة للحرب

عفراء هدبا ترى أن قصائد الشاعر علاء زريفة تتسم بالرمزية في دلالاتها وإسقاطاتها وسخرية لاذعة في مراميها.
الشاعر يتسلح بما أوتي به من شاعرية متدفقة
زريفة ينشد السكينة والخلاص إلى حيث راحة نفسه وروحه المتعبة

دمشق ـ صدر عن دار دلمون الجديدة للطباعة والنشر والتوزيع في دمشق. ديوان "شوكولا"  للشاعر السوري علاء زريفة، يقع في ١٥٠ صفحة من القطع المتوسط، ويعالج موضوع الحب كمقاربة مناهضة للحرب.
وقالت عفراء هدبا مديرة دار "دلمون" الجديدة للطباعة والنشر والتوزيع، عن الشاعر زريفة: "تتسم قصائده بالرمزية في دلالاتها وإسقاطاتها، وسخرية لاذعة في مراميها على الرغم من عراقة مفرداته وما تنطوي عليه نفسه من وجع تبدى في لغته، ومقاربته لقضايا حياتية معاشة، حيث يروي بين سطورها بعض تجاربه في كتاب شوكولا المعارك التي خاضها كجندي واجه الكثير من المواقف العاطفية والإنسانية ترجمها في ثنائية الموت والحياة التي ما زالت تؤرقه وتدفعه إلى المزيد من التجريب والغوص في بحور الشعر وينابيعه لعله يصل إلى مبتغاه، متسلحاً بما أوتي به من شاعرية متدفقة، وهو ينشد السكينة والخلاص إلى حيث راحة نفسه وروحه المتعبة".
الكتاب يسعى في قصائده إلى ملامسة المحرمات الفكرية والنفسية والمنطقية في حال من التمرد والمشاكسة الفلسفية. تتمحور قصائده الـ ٣٣ حول العلاقة مع المرأة المحرك الأساسي لها، ومحاولة اكتشاف أعماق وجودنا انبثاقاً من الأفكار والواقع المعاش.

ديوان شعر
محاولة اكتشاف أعماق وجودنا 

يقول الشاعر: الكتابة كحالة تسعفنا في ذلك لإدراك ذواتنا بكافة تجلياتها أياً كانت طبيعتها شعراً أم نثراً، ومهما تعددت أغراضها ومواضيعها طالما تحمل هاجساً إنسانياً لتغيير هذا المعاش وإسقاط الحلم كنزعة فلسفية عليه، ويهدم الأشياء ويعيد إنتاجها وصياغتها قصائد تكتب من الداخل كمن يستوحي فكرة ثقب الجدار كما في رائعة كولن ويسلون الشهيرة "اللامنتمي" رغم تأثرها  الكبير بالبيئة المحيطة بي، ويحاول خلق عوالم الذي يولد من كنهه تفردنا وخصوصية وجودنا أروع وأجمل، من خلال المواضيع الشائكة التي تخلق جدلاً، وعناوين إشكالية، تريد إحراق شيء ما في كل نص. وتدافع بضراوة عن إنسانيةٍ بدأت تفقد جزءاً كبيراً من رصيدها المعنوي والمادي، بسبب نمط التسليع والعولمة وعصر السرعة الحالي.
الشاعر يحاول اختراق المفاهيم والأطر الفكرية الخشبية واللغة الموسومة بالتعصب والانتهاك السافر لأرواحنا الحرة التي فطرنا عليها، واستكمالا لما في تجربته الأولى أي الشاعر المسيح الصغير الصادر عن دار الدراويش للطباعة والنشر في بلغاريا من تفكيك لتاريخ الأفكار والبنية الفكرية كذلك للحاضر وليد الماضي، التي كرست حربا ضروسا ندفع ثمنها منذ ثمانية أعوام. 
كتاب "شوكولا" يحاول أن يكون شهيد عذاب، متأثرا بالحرب ويعاين عن قرب طبيعة الحرب وتأثيرها العميق في كل تفاصيل الحياة، والمأساة ويحاول أن يطرح فكرة الخلاص العقلانية بعيداً عن الانتماءات المتشظية والصراعات، وهو يناقش الهوية وتشعباتها ككل، ولا ينتمي إلى أيديولوجية أو تعريفات تمزيقية يدعو أن يكون الانسان حراً في عقله، ويلعب دوراً محرضاً في سبيل ذلك. 
قام بتصميم الغلاف المهندس مهند المهنا.