صابر الرباعي 'عراب' أيام قرطاج الموسيقية

التونسي زياد الزواري يبحر في الموسيقى التونسية الشعبية والفلكلورية والبدوية والصوفية ويحتفي بالحب والحرية والحياة والجمال.

تونس - افتتحت فعاليات الدورة الخامسة من مهرجان أيام قرطاج الموسيقية بقاعة الأوبرا بمدينة الثقافة بالعاصمة تونس بمباركة من "أمير الطرب" صابر الرباعي.
ويشارك صابر الرباعي صناع المهرجان في بلورة تصوراتهم وأفكارهم لتطوير الحدث الفني واثراء المشهد الموسيقي في تونس.
وعبر الرباعي في كلمة ألقاها خلال حفل الافتتاح عن فخره بالمشاركة في التظاهرة الموسيقية.
وقال: "لست معتاداً على اعتلاء المسرح لإلقاء كلمة، لأنني اعتدتُ الوقوف على المسرح لأغني، لكن اليوم شرّفني كفنان تونسي أن أكون "عرّاب" المهرجان.
وافتتحت التظاهرة الفنية بحفل للموسيقى التراثية التونسية بقيادة عازف الكمان التونسي زياد الزواري وتستمر فعاليات المهرجان الذي يتضمن 9 عروض فنية حتى 6 أكتوبر/تشرين الأول، وتحمل هذه الدورة شعار "المكان للجميع". 
واستهل الزواري ليلته بوصلة موسيقية نابعة من آلة الكمان حملت الجمهور إلى رحلة فنية تنبض إحساسا بالحب وتشع بالتاريخ والأصالة. 
 

  زياد الزواري
انغماس الأوتار في جغرافيا الموسيقى التونسية

ومزج الزواري عازف الكمان وقائد الفرقة الموسيقية المكونة من 11 عازفا ومغن بين أجناس الموسيقى التونسية الشعبية والفلكلورية والبدوية والصوفية وموسيقى "السطمبالي". 
واعتمد عازفو الفرقة على آلات تقليدية مثل الهجهوج والقصبة والناي وأخرى حديثة مثل الغيثار الإلكتروني والساكسوفون. 
ووحَد الزواري مختلف ربوع تونس بملامسته لوجدانهم من خلال الموسيقى الخاصة بكل منطقة في شمال ووسط وجنوب البلاد. 
وتغنى الزواري من خلال هذا العرض بتونس والحب والحرية والحياة والجمال . 
واعتبر الفنان التونسي صابر الرباعي وعراب الدورة الحالية أن "المهرجان هو عرس بمعنى الكلمة للفنانين التونسيين للاعتراف بجهود بذلوها في سبيل الفن". 
وعبر عن اعجابه بمضامين البرمجة وإتاحتها الفرصة لكل الألوان الموسيقية للظهور والتألق. 
وتابع أن "الدورة الحالية تعتبر مهمة بالنسبة للفنانين التونسيين الشبان لتقديم أعمالهم وانتاجاتهم الفنية كي تبلغ أكثر فأكثر للجمهور التونسي". 

ومن بين الحفلات التي ستقدم في المهرجان في الأيام القادمة نجد عرض بعنوان "أسلوبي" للفنان التركي مراد ساكاري وعرض للأطفال للموسيقي السوري طارق العربي طرقان وحفل للفنان الأميركي "لاكي بيترسون" وفسيفساء فنية هندية بعنوان "تريو بولييود". 
وسيكون حفل الاختتام بإمضاء الموسيقار التونسي عبدالرحمان العيادي وسيخصص لتكريم الفنان الراحل حسن الدهماني الذي وافته المنية 30 أغسطس/اب. 
وتنتظم أيام قرطاج الموسيقية لسنة 2018 بميزانية جملية قدرها 600 ألف دينار(215 ألف دولار).