صحتك ترتسم على معصمك بفضل 'موبوفاي'

شركة 'موبوفي' تطلق الساعة الذكية الجديدة 'تيك واتش برو اس' لتدعم ميزات متابعة معدل نبضات القلب والأوكسجين في الدم ومراقبة جودة النوم.

واشنطن - تجذب النظارات الذكية عشاق التكنولوجيا والموضة وهواة الرشاقة والجسم السليم لما تتسم به من ميزات عديدة تحقق لهم الرفاهية والصحة في آن واحد.
وقد طرحت شركة "موبوفي" الساعة الذكية الجديدة "تيك واتش برو اس"، ورفعت شعار المحافظة على الصحة واللياقة البدنية.
وأعلنت شركة "موبوفي" الصينية عن اطلاق ساعتها الذكية التي تحمل بعض ميزات الطراز السابق منها "تيك واتش" لكنها ترفع  شعار "مستقبل الصحة على معصمك".
وتحتوي الساعة الذكية "تيك واتش برو اس" على سعة تخزين تبلغ 8 غيغابايت، أي ضعف السعة المعتادة للعلامة التجارية "موبوفوا"، بالإضافة إلى أنها تأتي مع دعم أصلي لنظام المواقع "جي بي اس" وتمتاز أيضًا بأنها تدعم مقاومة الماء والغبار.
وتوفر الساعة الجديدة للمستخدمين امكانية اجراء المكالمات وارسال الرسائل النصية من الساعة مباشرة ودون الحاجة الى ربطها بالهاتف الذكي.
وتأتي الساعة مع دعم لميزات تعقب الصحة، مثل: معدل نبضات القلب، ومعدل الأوكسجين في الدم، ومراقبة جودة النوم.
وتنتشر الأجهزة والاكسسوارات الذكية التي تساعد على اعتماد نمط عيش أسلم في معارض الأجهزة الإلكترونية العالمية والعريقة.
وتسعى الشركات الصغيرة إلى خوض غمار هذه السوق المزدهرة جنب الى جانب مع عمالقة التكنولوجيا على غرار ابل وسامسونغ وهوواي.
وافادت دراسات أن الاكسسوارات الذكية المنشغلة بالصحة ستلقى رواجا أكبر على المدى الطويل إذا قدمت بياناتها للفرق الطبية معطيات تسمح بوصف العلاجات في مراحل أبكر.
ويعتبر خبراء ان قياس الحرارة ومعدل دقات القلب ونوعية النوم ستكون من ضمن ميزات الاجهزة القابلة للارتداء ويراهنون على دمج هذه التقنيات في أنظمة الرعاية الصحية لاستباق المشاكل ومعالجتها في مراحل أبكر.
وافادوا أن المعطيات المتوفرة في الاكسسورات الذكية والمتصلة بالانترنت والقابلة للارتداء تكتسي أهمية كبيرة في نظر الأطباء والمراكز الطبية، فهي قد تساعد على استعراض الحالات المرضية بدقة في الملفات الطبية.
وتهيمن كل من العملاقة الاميركية ابل والصينية هواوي على سوق الساعات الذكية، وتسعى كل واحدة منهما الى تقديم خدمات متعلقة برفع جودة الحياة الصحية للمستخدمين.
في الربع الأول من عام 2020، احتلت هواوي المرتبة الثانية في سوق الساعات المتصلة وراء أبل، فيما تأتي الكورية سامسونغ ثالثة.
وشحنت ابل .4.5 مليون ساعة متصلة في تلك الفترة، مقابل 2.6 مليون ساعة متصلة فيما اكتفت سامسونغ بـ1.8 مليون وحدة.
ورفعت أبل في مؤتمرها السنوي الأخير شعار الحفاظ على الصحة انطلاقا من الساعات الذكية.
وسارعت شركة هوواي الى طرح ساعات ذكية تراقب معدلات ضربات القلب ومدى تدفق الاوكسجين في الدم.
وقدمت شركة سامسونغ ميزة في عدد من ساعاتها الذكية "غالاكسي ووتش" تمكن مرتديها من قياس ضغط الدم مباشرة من المعصم.
وتمكنت الشركة الكورية من توفير هذه الميزة التي تحافظ على صحة القلب وسلامة الأوعية الدموية للأجهزة التي يبلغ عمرها أكثر من عامين.
وتطور شركة فيسبوك حاليًا ساعة يد ذكية تتيح للمستخدمين إرسال الرسائل وتضم خصائص تتعلق بالصحة واللياقة البدنية. 
وأطلقت شركة "ريزر" في الايام القليلة الماضية نظارة ذكية جديدة باسم "اونزي" تقدم لمرتديها مزايا مختلفة يمتد استخدامها من اللعب في أوقات الفراغ الى استعمالها أثناء العمل لما لها من مزايا تتعلق بحماية نعمة البصر والمحافظة على صحة العينين.
وأوضحت الشركة الأميركية "ريز" أن النظارة المتوفرة بحجمين تجمع بين العدسات الواقية من الضوء الأزرق ومن الأشعة فوق البنفسجية.
وتأتي النظارة التي يتراوح سعرها بنحو 200 دولار بعدسات تقوم بفلترة الضوء الأزرق بنسبة 35%، مع حماية العينين من الضوء الساطع عند العمل على شاشة الكمبيوتر، ويمكن أيضاً تحويل النظارة الذكية إلى نظارة شمسية مع العدسات البديلة المرفقة بنسبة حماية 99٪ من أشعة فوق البنفسجية.