صفقة إيرانية ــ إسرائيلية برعاية روسية

خدعت إيران الكثير من العرب بعدائها لإسرائيل، غير أنها لن تنجح في خداع الإسرائيليين بصداقتها.

بنيامين نتنياهو وعلي أكبر ولايتي كانا في موسكو معا. ما معنى ذلك؟

أعتقد أن علينا أن لا نصدق أن ذلك الحدث غير البريء والمخطط له سلفا له علاقة بما يحدث في جنوب سوريا بالرغم من أن هناك تصريحات حية تؤكد على وجود شيء من ذلك القبيل.

ما قررته إسرائيل في وقت سابق يحظى بموافقة روسية. لا وجود لقوات إيرانية أو لميليشيا حليفة لإيران على مقربة من الجولان المحتل.

ذلك ما صارت إيران على علم به وما خبرته جيدا من خلال الضربات الإسرائيلية الموجعة التي وجهت إلى قواعدها في المنطقة التي تعتبرها إسرائيل محرمة على الوجود الإيراني.

لم يعد في إمكان إيران أن تستمر في لعبة قواعد حزب الله اللبناني التي لا قيمة لها على مستوى الصراع الاستراتيجي، إذا كان هناك صراع في الأصل. 

لقد صار أمر الجنوب السوري محسوما باتفاق روسي ــ إسرائيلي، كانت الحكومة السورية على اطلاع على تفاصيله لأنها الطرف المستفيد منه.

إيران التي صارت مستعدة لمغادرة سوريا تأمل اليوم في أن تلعب إسرائيل دورا إيجابيا في مسألة نجاتها من العقوبات الأميركية، وهو ما تميل إليه موسكو التي لا تملك تأثيرا يُذكر على الموقف الأميركي في ذلك الجانب.

إسرائيل وحدها تملك ذلك التأثير حسب ما يٌخيل إلى طهران. وهو موقف قد تشكك به موسكو وهي الأخرى حليفة لتل أبيب.

الإيرانيون يأملون في أن ينقذهم الإسرائيليون من العقوبات الأميركية بعد عدم اطمئنانهم إلى تأثير الموقف الأوروبي المهادن الذي يميل أصلا إلى ضرورة أن تقوم طهران بتنفيذ الشروط الأميركية.         

من المؤكد أن ولايتي لم يلتق نتنياهو. غير أنه التقاه من خلال وسيط روسي. ذلك اللقاء هو ما تسعى إليه إيران ثمرة لخدماتها التي قدمتها لروسيا في سوريا.

لقد صار واضحا أن إيران لا تملك هامشا واسعا للإفلات من العقوبات الأميركية. فالوعود الأوروبية محض سراب. كما أن موقفي روسيا والصين لن يمنعا الشركات الروسية والصينية العملاقة من الخضوع لأوامر البيت الأبيض. 

المسألة بالنسبة لتلك الشركات لا تتعلق بالسياسة بل بمصالحها الاقتصادية التي ستكون على المحك في حال استمرارها في التعامل مع إيران.

تدرك إيران أن الضربة هذه المرة ستكون قاضية. لذلك فإنها تناور بآخر أوراقها. ورقة الانفتاح على إسرائيل، باعتبارها حليفا مستقبليا لا غنى عنه بعد أن استعدى النظام الإيراني العرب من خلال سياساته القائمة على التدخل في شؤونهم الداخلية وتمويل عصابات محلية، تعمل على زعزعة الاستقرار والأمن في دولهم.
تعاملت إيران مع العرب باعتبارهم أعداء. فهل سيكون عليها الاستمرار في تمثيل دور المتبني لقضيتهم في فلسطين؟
أعتقد أن الطرف الذي تمر به إيران وهي في انتظار البدء بتنفيذ العقوبات الأميركية لا يسمح لها بالقيام بذلك.

ما يشجع إيران على القيام بمبادرة مد اليد لإسرائيل اعتقادها بأن الدولة العبرية تفضل التعاون معها باعتبارها دولة قوية على التعامل مع العرب الذين تهيمن على القرار السياسي في أربع من دولهم.

اعتقاد تشوبه الكثير من الأوهام. أولها وهم القوة وثانيها وهم حاجة إسرائيل إلى علاقة طبيعية مع إيران وثالثها وهم القبول الإسرائيلي بالهيمنة الإيرانية التي تفقد جزءا من العرب القدرة على التفكير السياسي المستقل في مستقبل المنطقة.

لن يخذل نتنياهو صديقه بوتين برفض العرض الإيراني. غير أنه لن يعد بعقد صفقة، تكون إيران المبادر إليها والطرف المستفيد منها.

الخبث الإيراني سيصطدم بدهاء التاجر اليهودي.

فما الذي ينفع إسرائيل فيما إذا نجحت مساعيها المتخيلة إيرانيا في الحيلولة دون وقوع العقوبات الأميركية؟

ثم أن إسرائيل باتت على يقين من أن العرب وقد خبروا الخطر الإيراني قد أحدثوا تغييرا كبيرا في تسلسل أعدائهم، حيث صارت إيران تحتل بدلا منها المرتبة الأولى في ذلك التسلسل. وهو تغيير فرضته إيران بنفسها عليهم بعد ما صار واقع حال في العراق وسوريا واليمن ولبنان.

يدرك نتنياهو جيدا أن أية صفقة تعود بالنفع على إيران من خلال حماية نظام آيات الله من السقوط انما سيرتد تأثيرها سلبا على مستقبل المنطقة بما يتناقض مع طريقة تفكيرها التي تراعي المستجدات على المستويين العربي والعالمي.

لقد خدعت إيران الكثير من العرب بعدائها لإسرائيل، غير أنها لن تنجح في خداع الإسرائيليين بصداقتها.