صلاح جاهز لمواجهة روسيا

كوبر مدرب 'الفراعنة' يزيد الغموض بشأن مشاركة أفضل لاعب افريقي أمام صاحبة الضيافة في النهائيات.


مصر تعول على صلاح في مباراتها الثانية


مصر ترفع شعار 'لا بديل عن الفوز' أمام روسيا

سان بطرسبورغ - زاد مدرب المنتخب المصري لكرة القدم الأرجنتيني هكتور كوبر الاثنين من الغموض المحيط بمشاركة النجم محمد صلاح ضد روسيا الثلاثاء في الجولة الثانية في المجموعة الأولى لمونديال روسيا 2018، مؤكدا ان حسم الأمر يحتاج لتقييم إضافي لحالة اللاعب الغائب بسبب الاصابة، فيما عبر الروس عن جهوزيتهم لمواجهة افضل لاعب افريقي.

وقال كوبر في مؤتمر صحافي في سان بطرسبورغ "صلاح جاهز، لكني اعتقد انه كان جاهزا ضد الاوروغواي"، في اشارة الى المباراة الأولى التي غاب عنها نجم ليفربول الانكليزي، وانتهت بخسارة مصر صفر-1.

وأضاف "عادة ما نجري اختبارات في اللحظة الاخيرة. حصة (الاثنين) ستكون هامة بالنسبة اليه. آمل في ان يكون جاهزا للعب"، مشددا على انه "متفائل. أعتقد انه جاهز".

وأتت تصريحات كوبر بعد وقت قصير من نشر صلاح عبر حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي، شريط فيديو دعائي مرفق بتعليق "جاهز للغد".

وأكد مسؤولو المنتخب المصري في الأيام الماضية، لاسيما طبيبه محمد أبو العلا، ان صلاح (26 عاما) بات جاهزا للمشاركة في المباريات، وانه تعافى من الاصابة القوية التي تعرض لها في الكتف الأيسر خلال المباراة النهائية لدوري أبطال أوروبا ضد ريال مدريد الاسباني في 26 أيار/مايو.

وكان كوبر أكد قبل مباراة الأوروغواي ان صلاح كان جاهزا "بنسبة 100 بالمئة تقريبا"، الا انه أوضح بعد المباراة انه فضل عدم الدفع بهداف الدوري الانكليزي (32 هدفا) لعدم تفاقم إصابته.

التعادل غير مفيد

واستهل المدرب الأرجنتيني مؤتمره الصحافي الاثنين بالقول انه سيسعى للفوز على روسيا لان التعادل لا يفيده، مضيفا "لا أشعر بأي قلق جراء عدم تسجيلنا في المباريات الاخيرة. نلعب على التوازن الدفاعي والهجومي وأمام أهم المنتخبات العالمية".

صلاح لاحداث الفارق
صلاح لاحداث الفارق

وقال المدرب السابق لفالنسيا الاسباني وانتر الايطالي في حديث لموقع الاتحاد الدولي (فيفا) "خسارتنا من الأوروغواي مؤلمة ولكننا خرجنا منها بالكثير من الأمور التي ستفيدنا أمام روسيا".

وتابع "من يقول أننا لن نفوز على روسيا عليه أن يثبت ذلك! نحن نحترم الفريق الروسي كثيرا لكن الفوز يبقى هدفاً دائما بالنسبة لي حتى ضد ألمانيا بطلة العالم".

بدوره أشار لاعب وسط أرسنال الانكليزي محمد النني في حديث للموقع نفسه، الى انه "في مباراة روسيا سنلعب بكل قوة لدينا لأننا نرغب في البقاء هنا لأطول فترة ممكنة. أن تكون في كأس العالم وتعايش هذه الأجواء هو حلم حقيقي تتمنى أن يستمر".

وتحدث عن أهمية اللعب الهجومي ضد روسيا "بالتأكيد هذا أمر متفق عليه مع المدرب هكتور كوبر فهو باستمرار دائم التوجيه لي ولغيري من اللاعبين بضرورة تفعيل الجانب الهجومي ويطلب منا التقدم للأمام لمساندة زملائنا".

بدوره أكد قائد المنتخب الحارس عصام الحضري (45 عاما) الذي سيصبح اكبر لاعب في تاريخ المونديال بحال مشاركته ان "الجميع يشعر بان هذه المباراة هي نقطة الانطلاق لنا في كأس العالم".

جاهزون لايقافه

في المقابل، أكد ستانيسلاف تشيرتشيسوف مدرب روسيا ان فريقه يملك امكانات ايقاف صلاح "نحن جاهزون لايقافه وسنقوم بذلك".

اما الحارس ايغور اكينفييف فقال "لن نواجه تماثيل أمامنا بل بشرا، يملكون اكثر من 20 لاعبا، ولن يكون محمد صلاح فقط في مواجهتنا".

وعن مستوى صلاح الغائب منذ 26 ايار/مايو الماضي لاصابته بكتفه في نهائي دوري ابطال اوروبا بين فريقه ليفربول الانكليزي وريال مدريد الاسباني، اضاف تشيرتشيسوف "وحده مدربه (الارجنتيني هكتور كوبر) يعرف مستواه راهنا... أعتقد ان الامر سيتحسن وسيجلب الفرحة للمصريين... في المباراة لاولى لم يلعب محمد صلاح وقدموا كرة حديثة".

وعن الوضع النفسي للمنتخب الروسي بعد فوزه الافتتاحي على السعودية 5-صفر، قال مدربه "نشعر بالارتياح. كنا اكثر عصبية قبل المباراة الاولى ضد السعودية، لكننا اثبتنا قدرة لاعبينا (...) عملنا كثيرا على الكرات الثابتة. درسنا هذا الفريق وسنقوم بكل شيء للاستفادة من نقاط ضعفهم".

وعن غياب لاعبه ألن دزاغوييف الذي اصيب في المباراة الاولى، أوضح المدرب "اذا غاب لاعبون من طراز دزاغوييف بسبب الاصابة يجب ان نتأقلم، كما فعلنا ضد السعودية"، في اشارة الى البديل دنيس تشيريتشيف الذي دخل وسجل ثنائية.

وبعد مباراة روسيا ومصر الثلاثاء، تقام المباراة الثانية ضمن الجولة الثانية للمجموعة بين السعودية والأوروغواي الأربعاء. أما الجولة الثالثة، فتقام الاثنين المقبل، فتلتقي روسيا الاوروغواي في سامارا، ومصر السعودية في فولغوغراد.