صمّم لعبة فيديو على مقاسك بصفر خبرات برمجية

غوغل تطلق لعبة في شكل منصة تسمح بتصميم العاب فيديو ثلاثية الأبعاد بسيطة عبر سحب وإفلات الشخصيات والمناظر الطبيعية ثم استخدام أوامر محددة بشكل سابق لتحديد كيفية تفاعل الأشياء.
لعبة 'صانع اللعبة' مجانية ومتاحة على نظامي ويندوز وما
مكتبتها للكائنات الثلاثية الأبعاد الجاهزة لاستخدامها عند إنشاء الشخصيات
يمكن لعدة مستخدمين إيجاد ألعاب أو لعبها في وقت واحد
يمكن للاعبين استخدام جافا سكريبت لكتابة تعليمات برمجية جديدة

واشنطن - هل تفكر في تصميم لعبة الفيديو الخاصة بك لكن المعارف البرمجية اللازمة تعوزك؟ تطبيق جديد من غوغل سيتيح لك تحقيق رغبتك دون ان تتعلم كتابة سطر برمجي واحد.

وقدمت عملاقة البحث لعبة تحت مسمى "غايم بويلدير" (صانع اللعبة) تسمح بتصميم العاب فيديو ثلاثية الأبعاد بسيطة .

وتتيح اللعبة إمكانية سحب وإفلات الشخصيات والمناظر الطبيعية لبناء اللعبة، ثم استخدام أوامر محددة بشكل سابق؛ لتحديد كيفية تفاعل الأشياء.

وتتميز اللعبة بنظام برمجة مرئي ويقوم على البطاقات لبناء مراحل ثلاثية الأبعاد مما يجعله يختصر التعليمات البرمجة من خلال عدد من العبارات الشرطية، بحيث يمكن سحب البطاقات وإسقاطها؛ للإجابة على أسئلة، مثل “كيف أتحرك؟".

كما يمكن للاعبين استخدام جافا سكريبت لكتابة التعليمات البرمجية، وتجاوز بعض الميزات المبرمجة بشكل سابق.

كما تحتوي اللعبة التي تأتي في شكل منصة على وضع التعاون في الوقت الفعلي، بحيث يمكن لعدة مستخدمين إيجاد ألعاب، أو لعبها في وقت واحد، كما يمكن أيضا مشاركة اللعبة، وتصفح الألعاب التي صنعها الآخرون.

وتراهن غوغل على مكتبتها للكائنات الثلاثية الأبعاد، لمنح المستخدمين الكثير من الخيارات، إذ هناك الآلاف من النماذج الجاهزة لاستخدامها عند إنشاء الشخصيات.

و"غايم بويلدير" مجانية متاحة على نظامي ويندوز وماك، ومخصصة للأشخاص الذين لا يتمتعون بأي خبرة برمجة أو تقنية لصناعة الألعاب.

واللعبة من برمجة ورشة عمل وحاضنة غوغل للمشاريع التجريبية "اريا 120".

وأنتجت الحاضنة العديد من البرمجيات والتطبيقات مثل تطبيق لتعليم البرمجة وأدوات لتعزيز معرفة القراءة والكتابة، وتريد الآن مساعدة اللاعبين على إيجاد ألعاب ثلاثية الأبعاد، لكن دون وجود الخبرة الضرورية.

ونشرت غوغل حديثا اللعبة الجاهزة منذ العام الماضي بعد أن حصلت على 190 تقييما بنتيجة إيجابية جدا.

وتقول غوغل ان "غايم بويلدير" مخصصة لأولئك الذين لديهم فكرة ما عن لعبة فيديو، لكن ليس لديهم أي خبرة على الإطلاق، كما أنها مخصصة بشكل خاص للّاعبين الحاليين.

وتأمل غوغل في أن تجذب المنصة الجميع من المبتدئين إلى مصممي الألعاب ذوي الخبرة.