صندوق الاستثمار السعودي يستحوذ على حصة في مطار هيثرو

الصفقة مع الشركة الإسبانية تتماشى مع استراتيجية الصندوق لدعم القطاعات والشركات من خلال استثمارات على المدى الطويل.

الرياض - أبرم صندوق الاستثمارات العامة السعودي اتفاقا مع شركة "فيروفيال" للاستحواذ على حصة 10 بالمئة من "توبكو" الشركة القابضة لمطار هيثرو، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس" الأربعاء. وذلك في إطار جهود صندوق الثروة السيادي السعودي لتنويع الاقتصاد.

وتخضع الصفقة لشروط محددة "تتضمن الحقوق الأولوية للشراء وحقوق المشاركة في البيع التي يمكن ممارستها من قبل المساهمين الحاليين في شركة (أف جي بي توبكو)، وذلك وفقا لأحكام اتفاقية المساهمين، وبما يتماشى مع نظام وإجراءات الشركة".

وقالت "واس" إن صندوق الثروة السيادي للمملكة يتطلع إلى "فرصة الاستثمار في مطار هيثرو، الذي يُعد من أهم مطارات العالم، حيث يتمتع بمكانة استراتيجية وعالمية".

ويتماشى هذا الاستحواذ مع استراتيجية الصندوق لدعم القطاعات والشركات، من خلال استثمارات على المدى الطويل.

ويعد مطار هيثرو واحدا من أكثر مطارات العالم ازدحاما، حيث تبلغ طاقته الاستيعابية حوالي 67 مليون مسافر سنويا.

وقالت مجموعة فيروفيال الإسبانية للاستثمار في البنية التحتية، إنها باعت حصتها البالغة 25 بالمئة في BAA الشركة الأم لمطار هيثرو مقابل 2.4 مليار جنيه إسترليني، وبموجب الصفقة، يستحوذ صندوق الاستثمارات العامة على 10 بالمئة من أسهم الشركة بقيمة مليار دولار، فيما تشتري شركة أرديان الفرنسية 15 بالمئة.

ومن بين المالكين لمطار هيثرو، هيئة قطر للاستثمار بحصة 20 بالمئة، إضافة إلى صندوق الثروة السيادية في سنغافورة وصندوق التقاعد الأسترالي، اللذين يمتلكان 11.2 بالمئة لكل منهما.

وستكون أرديان ثاني أكبر مالك للأسهم، فيما سينضم صندوق الاستثمارات العامة السعودي إلى مؤسسة الاستثمار الصينية مع حصة 10 بالمئة، وهو مستوى قريب من النسبة التي يمتلكها الأعضاء الآخرون في الكونسورسيوم. ولم يتضح بعد ما إذا كانت الحكومة البريطانية ستتدخل في عملية البيع.

وفي بيان الإعلان عن انسحاب فيروفيال قال رئيس عملياتها في المطار لوكي بوغيخا "على مدى السنوات الـ 17 الماضية، ساهمنا في تحول مطار هيثرو جنبا إلى جنب مع زملائنا المساهمين، وحققنا بعض الإنجازات الممتازة طوال دورنا الطويل الأمد كمستثمر".

وأضاف "يسرنا جدا أننا جعلنا مطار هيثرو واحدا من أكثر المطارات اتصالاً في العالم وأكثر المطارات ازدحاما في أوروبا".

وتشغل المجموعة المتخصصة في إدارة البنى التحتية للنقل، مجموعة واسعة من الأصول العالمية من بينها مصالح للمطارات في تركيا ونيويورك. ولم تكن فيروفيال تعتبر هيثرو من أصولها الرئيسية.

واشترت المجموعة حصتها في هيثرو في عملية استحواذ عام 2006 وامتلكت في البداية 56 بالمئة من المطار قبل أن تخفض اسهمها تدريجيا.

وأعلن مطار هيثرو مؤخرا أنه سجل أعلى عدد مسافرين على الإطلاق في أيلول/سبتمبر مع أكثر من سبعة ملايين مسافر، وهي أيضا المرة الأولى التي يتخطى فيها المطار أرقام حركة المرور قبل الوباء.

وإضافة إلى الوباء، عانى مطار هيثرو العام الماضي من الإضرابات ونقص الموظفين، مما أدى إلى مشاهد فوضى وتأخير خلال مواسم ذروة. ومذاك استبدل المطار رئيسه التنفيذي وعيّن مدير مطار كوبنهاغن توماس فولدبي خلفا لجون هولاند كاي، الذي أمضى نحو عشرة اعوام على رأس أكبر مطار في بريطانيا.

وأكدت فيروفيال أنها تبقى "ملتزمة تماما تطوير أعمالها في المطارات"، والتي تشمل حصة بنسبة 50 بالمئة في ثلاثة مطارات أخرى في المملكة المتحدة، أي أبردين وغلاسكو وساوثامبتون.

وتمتلك أيضا 60 بالمئة من مطار دالامان التركي و49 بالمئة في المبنى الرقم 1 الجديد بمطار جون كينيدي في نيويورك.

وهذا الصيف، أثارت الشركة غضب الحكومة الإسبانية بنقل مقرها الرئيسي إلى هولندا في قرار قالت إنه سيتيح لها الوصول إلى خدمة ائتمان أرخص ويجعلها أكثر جاذبية للمستثمرين قبل إدراج مزمع في البورصات الأميركية.

وصفقة الاستحواذ هذه تأتي بعدما قام صندوق الثروة السيادي السعودي بصفقة استحواذ على سلسلة متاجر التجزئة البريطانية الراقية سيلفريدجز بقيمة 4 مليارات جنيه إسترليني، في آب/ أغسطس الماضي، عبر شركة العقارات النمساوية سيغنا هولدنغ، وفقا لصحيفة التليغراف البريطانية.

وجاءت صفقة سيلفريدجز استكمالا لثلاثة استثمارات رفيعة المستوى في المملكة المتحدة من قبل صندوق الثروة السيادي السعودي، بعد أن استحوذ على حصة غالبة في نادي نيوكاسل يونايتد في عام 2021 وأصبح العام الماضي ثاني أكبر مساهم في شركة أستون مارتن.