صواريخ روسية تدمر منظومة دفاع جوي روسية الصنع في أوكرانيا

وزارة الدفاع الروسية تعلن عن تدمير منظومة اس-300 مخبأة في حظيرة طائرات، سبق ونقلتها سلوفاكيا الى اوكرانيا.
وزير الخارجية الألمانية تدعو الى تزويد اوكرانيا بالاسلحة الثقيلة "اولا وقبل كل شيء"

موسكو - أعلنت وزارة الدفاع الروسية الاثنين إن روسيا دمرت أنظمة صواريخ إس-300 روسية الصنع المضادة للطائرات كانت دولة أوروبية قد زودت بها أوكرانيا.
ومنذ بدء الغزو الروسي في 24 فبراير/شباط، قدمت الدول الغربية دفعات من الأسلحة الى اوكرانيا لمقاومة القوات الروسية، ومنها اسلحة روسية الصنع تملكها دول كانت تدور في فلك الاتحاد السوفييتي قبل انهياره.
وقالت وزارة الدفاع الروسية ان صواريخ كاليبر روسية أُطلقت من البحر الأحد دمرت أربع منصات صواريخ من طراز إس-300 كانت مخبأة في حظيرة طائرات في ضواحي مدينة دنيبرو الأوكرانية. وقالت روسيا إن 25 جنديا أوكرانيا أصيبوا في الهجوم.
ولم تذكر وزارة الدفاع الدولة الأوروبية التي زودت كييف بمنظومة إس-300، الا ان سلوفاكيا أكدت يوم الجمعة أنها نقلت المنظومة لأوكرانيا. وقالت إن المنظومة الصاروخية باتت بالفعل موجودة هناك وأنه تم نقلها في سرية تامة خلال اليومين السابقين.
وأعلن وزير الدفاع السلوفاكي ياروسلاف ناغي، أن بلاده ستتسلم 4 بطاريات "باتريوت" من حلف شمال الأطلسي، لتحل مكان بطارية "إس-300" التي أرسلتها براتيسلافا لأوكرانيا.
ووصفت قناة "روسيا اليوم" المنظومة التي تم تدميرها بأنها "هدية أميركية ثمينة" لأوكرانيا.
ومنظومة صواريخ اس-300 من اهم الصناعات الدفاعية الروسية وتغطي دائرة قطرها 300 كيلومتر. وقد طورتها موسكو للتصدي للصواريخ بنظام اس-400.
الى ذلك، قال مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان لشبكة "إيه.بي.سي نيوز" الاحد "سنزود أوكرانيا بالأسلحة التي تحتاجها لصد الروس من أجل منعهم من الاستيلاء على مزيد من المدن والبلدات".
واضاف إن الولايات المتحدة "تعمل على مدار الساعة لتسليم أسلحتنا، وتنظم وتنسق تسليم أسلحة من العديد من البلدان الأخرى. تصل الأسلحة يوميا، بما في ذلك اليوم الحالي".
وفي مقتطفات من مقابلة مع برنامج "60 دقيقة"، عبر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي للشبكة نفسها عن ثقته في قواته المسلحة لكن "لسوء الطالع ليس لدي ثقة بأننا سنحصل على كل ما نحتاجه" من الولايات المتحدة.
وقبل ذلك قال زيلينسكي على تويتر إنه تحدث هاتفيا إلى المستشار الألماني أولاف شولتس بشأن فرض عقوبات إضافية علاوة على تقديم المزيد من الدعم الدفاعي والمالي لبلاده.
وقالت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بوربوك الاثنين ان اوكرانيا بحاجة إلى المزيد من المواد العسكرية "أولا وقبل كل شيء الاسلحة الثقيلة".
 واضافت في اشارة الى تأخر بعض الحلفاء الغربيين عن تسليح اوكرانيا "الآن لا وقت للأعذار، حان الوقت للإبداع والبراغماتية".
وقال البيت الأبيض الأسبوع الماضي إن الولايات المتحدة أرسلت مساعدات عسكرية بقيمة 1.7 مليار دولار لأوكرانيا منذ أن شنت روسيا غزوها اواخر فبراير/شباط.