'صواريخ فوق السعودية' أرجأت زيارة نتانياهو للإمارات

رئيس الوزراء الاسرائيلي يعلن عن سبب آخر لتأجيل الزيارة بعد ان قال مكتبه ان خلافا مع عمّان حال دون السماح بعبور طائرة نتانياهو الأجواء الاردنية.

القدس – أعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو مساء السبت ان "وجود صواريخ" فوق السعودية حال دون زيارته للامارات قبل ايام، بعد ان قال مكتبه ان خلافا مع الاردن يقف خلف منع عبور طائرته اجواء المملكة.
وتحدث نتانياهو للقناة الاسرائيلية الـ13 دون الخوض في تفاصيل، عن "صواريخ في سماء السعودية" في اشارة الى الهجمات الصاروخية التي شنها الحوثيون المولون لايران وأحبطتها السعودية على منشآت نفطية على ساحل الخليج.
وكان مكتب نتانياهو قال الاربعاء ان تأجيل الزيارة "بسبب صعوبات طرأت على تنسيق مرور رحلته عبر الأجواء الأردنية". وأوضح أنّ الصعوبات "نبعت كما يبدو من إلغاء زيارة ولي العهد الأردني" الأمير الحسين بن عبدالله " الى المسجد الاقصى.
وقال نتنياهو للقناة الاسرائيلية مساء السبت ان "الأردن بحاجة إلى علاقات جيدة مع إسرائيل ليس أقل من حاجتنا إلى علاقات جيدة معه".
والاسبوع الماضي، اعلن الاردن ان ولي العهد كان ينوي القيام "بزيارة دينية الخميس إلى الحرم القدسي الشريف لأداء الصلاة في ليلة الإسراء والمعراج وهي مناسبة دينية ذات مغزى كبير لكل المسلمين".
ويقع الحرم الشريف وهو ثالث أقدس المواقع الدينية عند المسلمين في القدس الشرقية التي احتلتها إسرائيل في 1967 وضمتها لاحقا في خطوة لم يعترف بها المجتمع الدولي. وتسيطر القوات الإسرائيلية على مداخل الموقع الذي تديره دائرة الأوقاف الإسلامية التابعة للأردن.
وقال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي "كنا اتفقنا مع إسرائيل على الترتيبات لهذه الزيارة وتفاجأنا في اللحظة الأخيرة أن إسرائيل أرادت أن تفرض ترتيبات جديدة وأن تغير برنامج الزيارة ما كان سيضيق على المقدسيين في ليلة هي للصلاة والعبادة".
ووقعت كل من الإمارات والبحرين منتصف أيلول/سبتمبر الماضي، اتفاقين لتطبيع العلاقات مع الدولة العبرية برعاية أميركية، بعد عقود على اتفاقي سلام إسرائيل مع مصر ثم الأردن. ولحقت بهما كل من المغرب والسودان.
وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية في وقت سابق أن زيارة نتانياهو إلى أبوظبي واجهت تأخيرات بسبب دخول زوجته سارة المستشفى لاصابتها بالتهاب الزائدة الدودية.