ضابط عراقي سابق لخلافة البغدادي

زعيم الدولة الاسلامية يعين عبدالله قرداش نائبا له في حين لا يزال هو مختفيا دون معرفة مؤكدة حول الدولة التي يتواجد فيها.

بغداد – ذكرت وكالة اعماق الاعلامية التابعة لتنظيم الدولة الاسلامية ان زعيم التنظيم ابو بكر البغدادي عين العراقي عبدالله قرداش نائبا وخليفة له.
وذكرت وكالة أعماق في خبر مساء الثلاثاء أن البغدادي اختار العراقي التركماني عبدالله قرداش من قضاء تلعفر غرب الموصل "لرعاية أحوال المسلمين".
وقالت مصادر ان قرداش كان ضابطا في الجيش العراقي السابق ثم عضوا قياديا في تنظيم القاعدة قبل ان ينفرد البغدادي باعلان الدولة الاسلامية في مناطق من سوريا والعراق.
وقد أعلن البغدادي الخلافة في مناطق واسعة من سوريا والعراق في عام 2014. لكنه لم يظهر كثيرا منذ بدأ التنظيم يفقد سيطرته بشكل مضطرد. ونشر التنظيم في مايو/ايار شريط فيديو للبغدادي للمرة الاولى منذ خمس سنوات معترفا بهزيمة جماعته.
وظهر البغدادي في الفيديو الأخير جالسًا على الأرض إلى جانب 3 آخرين، وجوههم مغطاة، وهو يتحدث عن المعارك التي خاضها أتباعه في سوريا والعراق وغيرها.
كما كانت آخر رسالة صوتية نسبت إليه بثت في اب/اغسطس 2018 حض فيها أتباعه على مواصلة "الجهاد"، بعد ثمانية أشهر من إعلان العراق "النصر" على التنظيم.
وفي 23 مارس/ آذار الماضي، أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب تحرير كافة الأراضي التي كان يسيطر عليها تنظيم الدولة الاسلامية في العراق وسوريا.