ضربة أمنية قوية تطيح بأحد أعمدة 'الإنترنت المظلم'

الشرطة الألمانية تعلن تفكيك أوسع موقع إلكتروني لبيع الممنوعات في العالم بعد القاء القبض على مشغّله.
'دارك ماركت' كان يضم حوالى 500 ألف مستخدم وأكثر من 2400 بائع
320 ألف صفقة بيع غير مشروع تمت فيه على الأقل

برلين - أعلنت النيابة العامة في كوبلنتس بغرب ألمانيا الثلاثاء تفكيك "أوسع" موقع إلكتروني في العالم لبيع المخدرات والأوراق والعملة المزورة على "الإنترنت المظلم" (دارك ويب).

وأضافت النيابة العامة في بيان أنه تم إلقاء القبض على مشغّل الموقع الذي عرف عنه المحققون بأنه "أوسع" موقع للبيع في العالم، وهو أسترالي عمره 34 عاما، على الحدود الألمانية الدنماركية.

ووضع قيد الاعتقال الاحتياطي.

وتابعت النيابة أن "أكثر من عشرين خادما في مولدافيا وأوكرانيا ضبطت أيضا".

وأجرت النيابة تحقيقاتها على مدى "أشهر" مع شرطيين من جهاز التحقيقات الجنائية المركزي في اولدنبرغ. وساهم في التحقيقات أيضا شرطيون من عدة دول مثل الولايات المتحدة وبريطانيا والدنمارك ومولدافيا واوكرانيا.

بحسب نيابة كوبلنتس فان المنصة فككت الاثنين بعد توقيف الخوادم.

بالنسبة للمحققين فان موقع "دارك ماركت" كان "بدون أي شك أكبر سوق في العالم على دارك ويب مع حوالى 500 ألف مستخدم وأكثر من 2400 بائع".

وتابعت النيابة ان "320 ألف صفقة تمت فيه على الأقل" عبر العملات الرقمية بتكوين ومونيرو بقيمة إجمالية يمكن أن تصل الى 140 مليون يورو.

وكانت هذه المنصة "تستخدم بشكل خاص لبيع المخدرات من كل الأنواع" كما أوضحت النيابة.

وكان يباع أيضا على الموقع "عملات مزورة وبيانات بطاقات ائتمان مسروقة او مزورة وبطاقات هواتف نقالة لا تعرف عن المستخدم" او حتى فيروسات معلوماتية.

وقالت النيابة ان ما تم ضبطه يفترض ان يتيح من الآن وصاعدا فتح تحقيقات جديدة بحق الذين أعادوا بيع تلك البضائع وزبائن ووسطاء.

خوادم
'أكثر من عشرين خادما في مولدافيا وأوكرانيا ضبطت'

و"الانترنت المظلم" جزء من "الإنترنت العميق" فما الفرق بينهما؟

يشكل الإنترنت العميق مجموعة من المواقع المخفية عن محركات البحث لا يمكن الوصول إليها بالطرق التقليدية أو باستخدام المتصفحات المعروفة، ولا تجري أرشفة هذه المواقع في محركات البحث، وهي تشكل ما نسبته 84 في المئة من بيانات الإنترنت بأكملها.

وتتميز مواقع "الإنترنت العميق" بوجود صفحات يتيمة (صفحات لا توجد روابط إليها في صفحات أخرى)، ووجود صفحات ذات وصول محدود (صفحات تمنع برمجيات البحث من الوصول إلى المحتوى)، مع وجود صفحات غير نصية (الصفحات غير القابلة للفهرسة تحتوي على ملفات غير نصية، مثل عروض الفيديو والصور، وغيرها من الامتدادات غير القابلة للأرشفة)، إلى جانب استضافة الصفحات عبر بروتوكول اف تي بي ما يعقد عملية تعقبها.

ويشتمل الإنترنت العميق على أي شيء مشفر بدءا من حسابات البريد الإلكتروني المحمية بكلمة سر، وصولًا للشبكات الداخلية الخاصة التي تديرها الشركات، وقواعد البيانات الحكومية والمواقع الخاصة التي لا يمكن للمستخدمين الوصول إليها إلا باستخدام تسجيل الدخول وكلمة المرور. وغالباً ما يلجأ الأفراد والهيئات إلى استخدامه؛ لأنه يؤمن لهم غطاء من السرية غير متوافر على الإنترنت الواضح.

اما "الإنترنت المظلم" فهو مجموعة من المواقع التي تقع في "الإنترنت العميق"، ولكنها تختص باحتوائها على أنشطة غير قانونية قد تشمل تجارة المخدرات أو السلاح أو التجارة بالبشر أضف إلى ذلك فهي سوق رائج للمواد الإباحية غير المشروعة، بما في ذلك المواد الإباحية للأطفال.

والشرط الرئيسي لاستخدام "الإنترنت المظلم" هو تشفير هوية المستخدم، وهي تشمل ما نسبته 3 في المئة من الإنترنت.