ضوء أحمر عراقي يوقف المواقع الاباحية

بعد أيام من قرار مشابه لوزارة النقل والاتصالات في حكومة إقليم كردستان، وزيرة الاتصالات العراقية توجه السلطات المختصة بحجب المواقع الإباحية.

بغداد – يتجه العراق الى حجب المواقع الاباحية، في خطوة تثير مخاوف من امتداد الاجراء الى مواقع اخرى.

والجمعة، أوعزت وزيرة الاتصالات العراقية همام الياسري، إلى السلطات المختصة بحجب المواقع الإباحية.

وقالت الوزارة في بيان مقتضب إن "وزيرة الاتصالات هيام الياسري وجهت بحجب المواقع الإباحية في العراق" من دون الإدلاء بمزيد من التفاصيل.

ويأتي القرار بعد أيام من قرار لوزارة النقل والاتصالات في حكومة إقليم كردستان بحظر المواقع "الإباحية".

وزيرة الاتصالات هيام الياسري وجهت بحجب المواقع الإباحية في العراق

والقرار لن يفضي على الأرجح لسد المنافذ تماما امام الوصول للمواقع الاباحية، بل انه سيعقده فقط، اذ تتيح تطبيقات ومواقع كثيرة الالتفاف على الحجب باكثر من طريقة.

هذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها طرح مسألة حجب المواقع الإباحية في العراق، ففي العام 2015 صدر قرار من مجلس النواب يلزم "الحكومة بإصدار التعليمات الملزمة الى الهيئات الحكومية وغير الحكومية بتنظيم عمل شبكات الانترنيت والزامها بحجب المواقع الاباحية حفاظا على المصلحة العامة".

وقبل ذلك ناقش البرلمان العراقي في عدة مناسبات قضية حجب المواقع الإباحية في البلاد، إلا أن السلطات لم تتخذ أي خطوات عملية لتطبيق القرار على الأرض.

وأثار هذا التوجه لغطاً في الشارع العراقي، بشأن قدرة الأجهزة المعنية على حجب تلك المواقع، فضلاً عن وجود مخاوف من امتداد تلك القرارات إلى حرية التعبير.

وتباينت آراء العراقيين عبر مواقع التواصل الاجتماعي بشأن القرار الجديد، فيما انسحب النقاش نحو الملفات العالقة وذات الأولوية في البلاد.

يذكر أن جميع المواقع الإلكترونية في العراق أصبحت مفتوحة بعد العام 2003، بعد أن كان نظام الرئيس الراحل صدام حسين قد حجب الكثير منها.