طائرات تركية مسيرة للبيع عاجزة وكثيرة الأعطال

وثيقة تركية مسربة تكشف مدى ضعف الأداء في طائرات بايراكتار التي تنتجها شركة مملوكة لصهر اردوغان، واشترتها قطر وتنشرها تركيا حاليا في ليبيا.
الوثيقة تسلط الضوء على التأثير الشخصي لإردوغان في صفقات الأسلحة التركية
ضعف طائرات بايراكتار أدى الى تأخير عمليات عسكرية حساسة داخل سوريا
توقيت تسريب الوثيقة رسالة انذار من أثينا الى انقرة وسط التوتر في شرق المتوسط

لندن – كشفت وثيقة عسكرية مسربة في اليونان ان الطائرات المسيرة التي اشترتها قطر وتنشرها تركيا حاليا في ليبيا، ضعيفة الأداء وكثيرة الأعطال وادت احيانا إلى تأجيل هجمات مهمة للجيش التركي، خصوصا في سوريا.
الطائرات المقصودة هي من طراز بايراكتار وتنتجها شركة مملوكة لسلجوق بايراكتار، صهر الرئيس التركي رجب طيب اردوغان.
وذكر موقع ptisidiastima الاخباري المعروف بقربه من المراجع العسكرية والأمنية في أثينا، ان مصدر الوثيقة جنود اتراك فروا الى اليونان اثناء وبعد الانقلاب الفاشل في تركيا منتصف يوليو/تموز 2016.
وتتناول الوثيقة احد الاعطال التي تصيب هذا النوع من الطائرات المسيرة، وأن إحدى العمليات العسكرية الحساسة تأخرت بسبب هذا، خصوصا عمليتي درع الفرات وغصن الزيتون داخل الاراضي السورية. 
كما تفيد الوثيقة المؤرخة في 14 يوليو 2016، اي قبل يوم واحد فقط من المحاولة الانقلابية، المراسلات مع الجهات المختصة بالصيانة انتهت إلى ان بعض الاعطال لا يمكن إصلاحها قبل مرور فترة 45 يوماً.

تتعطل كثيرا وحتى عندما تجرى صيانة لها تتعطل من جديد

وفي الوثيقة ايضا إن محطات المعطيات المتقدمة لطائرات بايراكتار "تتعطل كثيراً، وحتى عندما تجرى صيانة لها تتعطل من جديد".
وذكرت الوثيقة ان عدم القدرة على اجراء الصيانة في محطتين للطائرات المسيرة هما يوكسيفكوفا وغورفيل، أدى إلى تقلص مهام مكافحة الإرهاب التي نقوم بها".
وذكرت وسائل اعلام محلية ان العسكريين الاتراك الفارين الى اليونان لديهم وثائق حساسة يعتقدون انها ستحول دون تسليمهم لأنقرة وسط توتر العلاقات مع اثينا.
وقال معلقون ان طراز بايراكتار بات يطرح مخاطر جدية على امكانات استخدامه في العمليات. واشترت اوكرانيا وقطر هذه الطائرات ويستعملها ايضا الجيش التركي.
وترتبط تركيا بعلاقات اشبه بالتحالف مع قطر التي قاطعها جيرانها قبل اكثر من سنتين بسبب تورطها في دعم جماعات متشددة في المنطقة. 
وكانت تركيا وقطر وقعتا اتفاقا العام الماضي لشراء هذا الطراز من الطائرات بالاضافة الى نشر سرب منها بالقرب من ليبيا التي وقعت بدورها اتفاقا مع تركيا لنشر طائرات بايراكتار.
وقالت وسائل اعلام يونانية ان تسريب هذه الوثيقة في هذا الوقت بالذات هو "رسالة إنذار" من أثينا إلى أنقرة بعد التوتر الأخير حول التنقيب عن الغاز في منطقة شرق المتوسط".
ومن المتوقع ان تقوم هذه الطائرات المسيرة بدور في حماية سفن التنقيب والمنصات التي تطمح كل من اليونان وتركيا إلى إنشائها.
وترفض اثينا الاتفاقات الموقعة اخيرا بين انقرة وحكومة فائز السراج في ليبيا لللدعم العسكري وتأمين التنقيب عن الغاز.
وتكشف الوثيقة، التي تحمل توقيع الجنرال عوني آنغون الذي كان حينذاك رئيس أركان الجيش التركي، عن حجم التاثير الشخصي على مبيعات الأسلحة التركية من جهة، وتضاؤل تنافسية هذا النوع من الطائرات بسبب كثرة الاعطال.
وتحدثت اوساط سياسية في تركيا عن شبهات تربح في الاسلحة التي تنتجها شركة سلجوق بايراكتار.
واعتقلت السلطات التركية الجنرال آنغون بعد المحاولة الانقلابية وحكمت عليه بالسجن المؤبد قبل ان تبرئ ساحته لكن بعد سنتين قضاها وراء القضبان.