طائرة إسرائيلية مسيرة تنتهك مجددا الأجواء اللبنانية

طائرة مسيرة تابعة لقوات الاحتلال الإسرائيلي ألقت مواد حارقة في منطقة أحراج السنديان على الحدود مع لبنان.

بيروت - قال الجيش اللبناني إن طائرة إسرائيلية مسيرة انتهكت المجال الجوي للبلاد اليوم الأحد، وأسقطت مواد حارقة أشعلت النيران في منطقة أحراج على الحدود.

وذكر الجيش في بيان "خرقت طائرة مسيرة تابعة للعدو الإسرائيلي 11.15 الأجواء اللبنانية من فوق مزرعة بسطرة، وقامت بإلقاء مواد حارقة على أحراج السنديان في المنطقة، مما أدى إلى نشوب حريق".

وأضاف بيان الجيش اللبناني أنه يتابع تطورات هذا الخرق مع قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة دون ذكر مزيد من التفاصيل.

وقال الجيش الإسرائيلي "قبل قليل اندلعت النيران في منطقة لبنانية حدودية. الحرائق بدأت بسبب عمليات قواتنا في المنطقة".

وأمس السبت، ذكر الجيش اللبناني إن "بقايا إحدى القذائف المضيئة ومصدرها الأراضي المحتلة سقطت داخل مركز تابع لقوات الأمم المتحدة-الكتيبة الهندية في بسطرة، دون وقوع إصابات".

وأوضح أنه يجري "متابعة الموضوع بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة العاملة في لبنان".

وقالت وكالة الأنباء اللبنانية، إن القوات الإسرائيلية استأنفت أعمال الحفر ورفع السواتر الترابية مقابل منتزهات الوزاني عند الحدود الجنوبية للبنان.
وأضافت الوكالة، أن الجيش الإسرائيلي سيّر دوريات آلية على طريق استحدث خلف الساتر الترابي الذي يجري العمل به. ورافق ذلك تحليق لطائرة استطلاع في أجواء قرى وبلدات قضاء مرجعيون جنوبي لبنان.

وتصاعدت التوترات بين إسرائيل ولبنان منذ سقوط طائرتين مُسّيرتين يوم الأحد الماضي، في الضاحية الجنوبية لبيروت التي يهيمن عليها حزب الله في استهداف للجماعة المسلحة المدعومة من إيران.

ونشر الجيش الإسرائيلي، دون أن يعلن مسؤوليته عن هجوم الطائرات المسيرة، ما وصفها بأنها تفاصيل عن حملة موسعة برعاية إيران لتزويد حزب الله بوسائل لإنتاج صواريخ دقيقة التوجيه.

ويمكن لمثل هذه الصواريخ، التي أعلنت الجماعة عن حيازتها لها، أن تشكل توزانا أمام القوة العسكرية الإسرائيلية الساحقة في أي حرب قد تندلع في المستقبل وذلك لقدرتها على تحديد وضرب وتدمير مواقع رئيسية للبنية التحتية.

والسبت، قال الجيش الإسرائيلي إنه أمر بإرسال قوات إضافية للقيادة الشمالية وأرجأ مناورات في ظل استمرار التوتر الكبير مع حزب الله.

وذكر الجيش أن قواته "البرية والجوية والبحرية والمخابرات عززت استعداداتها لمختلف السيناريوهات في منطقة القيادة الشمالية" مضيفا أن الإجراءات اتخذت في الأسبوع الماضي.

ونشر الجيش صورا على تويتر لدبابات وقوات برية يجري نشرها.