طائرة حربية ليبية تهبط اضطراريا جنوب تونس

المقاتلة يقودها طيار برتبة عقيد واضطرت للهبوط على جانب الطرق جراء عطب.

تونس - قال شهود ووسائل إعلام محلية إن طائرة حربية ليبية هبطت الاثنين في بلدة بني خداش بمحافظة مدنين في جنوب تونس.

وقالت وكالة الأنباء التونسية الرسمية إن الطائرة الحربية هبطت اضطراريا ولم يكن على متنها سوى الطيار الذي اعتقلته الوحدات العسكرية التي طوقت المكان.

وقال شهود إن الطائرة التي نشروا صورها عبر وسائل التواصل الاجتماعي هبطت على جانب الطريق في بني خداش وأحاطت بها سيارات مدنيين توقفت لمشاهدة ما حدث.

وقالت وزارة الدفاع التونسية في بيان نشرته الاثنين انه في حدود الساعة السابعة والنصف تفطن الجهات المختصة إلى إختراق طائرة ليبية المجال الجوي التونسي بمنطقة بني غزال جنوب محافظة مدنين.

واضافت الوزارة "في الحين تم تفعيل منظومة الأهبة العمليّاتية لاعتراضها والتعرف عليها، غير أن هذه الطائرة اضطرت للهبوط بمنطقة الجرف الأحمر بمدنين قبل الوصول إليها.

وأكدت وزارة الدفاع التونسية انه تبين ان الطائرة العسكرية الليبية من نوع "ل39" يقودها ضابط طيار برتبة عقيد الّذي أفاد في أولى تصريحاته أنه اضطر للهبوط بالتراب التونسي جراء عطب.

واعلن الجيش الليبي الإثنين، أن الطائرة الحربية التي هبطت بشكل اضطراري جنوبي تونس، تابعة لها حيث جاء ذلك في بيان صدر عن قاعدة "الوطية" الجوية العسكرية (تابعة للجيش الليبي)، الواقعة على الحدود مع تونس.
وقال البيان إن "الطائرة من نوع "ل39" التي هبطت على الطريق العام بولاية مدنين التونسية، تابعة لركن السلاح الجوي بالقيادة العامة".
وأضاف أن "الطائرة يقودها العقيد طيار فرج الصغير".
وعن تفاصيل الحادثة، أوضح البيان أن "الطائرة أقلعت من مطار براك الشاطئ العسكري (جنوبي ليبيا)، واضطر الطيار للهبوط بعد تعرضه لخلل فني بأجهزة الملاحة الجوية، ما أدى لانحراف مسار الطائرة التي كانت متوجهة إلى قاعدة الوطية".

ونفت حكومة الوفاق الليبية ان تكون الطائرة العسكرية التي هبطت اضطراريا بالقرب من مدينة مدنين التونسية تتبع لها.

وبدا الجيش الليبي شن هجوم عنيف على تمركزات لقوات حكومة الوفاق بمناطق عين زارة والخلة ووادي الربيع جنوبي طرابلس.
وسمعت أصوات الاشتباكات بوضوح في الأحياء الجنوبية للعاصمة طرابلس بعد هدوء استمر قرابة الأسبوع.
وبدا الهجوم بعدما تداولت صفحات على التواصل الاجتماعي تسجيلا صوتيا للواء صالح اعبودة رئيس غرفة العمليات بإعطاء تعليماته لاقتحام طرابلس وبدء ساعة الصفر.
وفي السياق ذاته ذكر المركز الإعلامي للواء 73 التابع للجيش الليبي بأن قواتهم تتقدم بشكل مستمر منذ ساعات الصباح الأولى على جميع المحاور.
وأضاف البيان الذي نشر على الصفحة الرسمية للواء على الفيس بوك بان قواتهم تتقدم بشكل كبير في عين زارة ومحور وادي الربيع، وان سلاح الجو يستمر في استهداف نقاط أمام الوحدات المتقدمة.