طبرقة تحتضن مهرجانا لموسيقى الجاز

تونس - تحتضن طبرقة "مدينة المرجان" من 5 الى 13 تموز/يوليو 2002 الدورة السابعة لمهرجان طبرقة جاز.
وسيحمل هذا المهرجان، الذي دأب على تنظيمه الديوان الوطني للسياحة التونسية، عشاق الموسيقى إلى جولة فريدة في عالم الجاز مخترقا الحدود واللغات بفضل سهرات ستحييها 13 مجموعة أجنبية إلى جانب مجموعتين من تونس وسيكون في الموعد نجوم الجاز العالميين ومشاهير هذا اللون من الموسيقى ليصنعوا الحدث في مدينة البحر والجبال.
حفل الافتتاح سيجري يوم الجمعة 5 تموز/يوليو ويحييه فنان الجاز الفريد الجامييكي ارناست رانغلان الذي يحتفل هذه السنة بعيد ميلاده السبعين بالقيام بعروض مختلفة عبر العالم تليه مجموعة "اخوان البلوز" من ايرلندا.
وفي الليلة الثانية من المهرجان سيكون الجمهور على موعد مع المجموعة الألمانية "نيو لايبزيغ جاز تريو" و"الديفا" الحافية القدمين "سيزاريا ايفورا" التي ستحمل الحضور بموسيقاها الآتية من أعماق المحيط إلى ضفاف جزر الرأس الأخضر مسقط رأسها.
في طبرقة يأتي الجاز من الجهات الأربع ضمن قراءات وتوزيعات مختلفة فعلى مدى أسبوع ستتداول على مسرح البازليك جنسيات متعددة منها السويسرية (ايريكا ستوكي) التي تجمع بين (الغروف) والجاز والهزل برفقة (روتس اوف كومينيكايشن) يليها الحبيب حداد وهو فنان جاز تونسي يعيش في شيكاغو. ولن تغيب إيطاليا عن هذه الدورة السابعة إذ تحيي اركاستر " باولو دامياني" حفل مساء الثلاثاء يليها الأمريكي "شارلز منغوز" مع مجموعته " منقوز بيغ بوند".
ويوم الأربعاء يكون الموعد مع ثلاثي نسائي من البرازيل (تريو ايسبيرانسا) وتحيي الجزء الثاني من الحفل مجموعة من زمبابواي ( كول كرونارس) الموجودة حاليا في نيويورك لاحياء حفل بحديقة سانترال بارك الشهيرة.
ويحي عرض الجزء الاول من سهرة 11 تموز/يوليو الثنائي محمد قفصية ورفيق الغربي في نمط تونسي للايتنو جاز يليهما عرض عازف الساكسفون الامريكي شارلز ليود.
و ستجمع سهرة الجمعة 12 تموز/يوليو كل من النمساوي كارثانز ميكلان مع مجموعته الثلاثية الى جانب المجموعة الرائعة غروف الا توركا التي يقودها عازفان بارزان هما التركي برهان اوسال والامريكي جمال الدين تاكوم.
و يكون الحدث في سهرة الاختتام مع موسيقى ثلاثة أجيال تقدمها فرقة (كول اند ذي غانغ ) التي باعت اكثر من 70 ألبوما و أحرزت جوائز عدة منها"غرامي اوواردز".