طريقة بسيطة تجعلك تأكل الطعام دون أن تسمن

خبيرة تغذية روسية وأخصائية أمراض الجهاز الهضمي تنصح بتناول الطعام في حالة استرخاء وتحذر من الأكل أثناء الحركة او في وضعية الوقوف.

موسكو - كشفت إيرينا بيرغنايا خبيرة التغذية الروسية وأخصائية أمراض الجهاز الهضمي عن طريقة بسيطة وسهلة أثناء الأكل تمنع زيادة الوزن.
وقالت إيرينا بيرغنايا ان ما يؤثر في زيادة الوزن ليس فقط نوع وكمية المواد الغذائية التي نتناولها، بل الوضع الذي نتناول فيه طعامنا. 
وشددت الخبيرة الروسية على ضرورة تناول الطعام في حالة استرخاء تام وعدم مشاهدة التلفزيون أو استخدام اجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية.
وحذرت الأشخاص الذين ينجذبون خلال تناول الطعام إلى عوامل خارجية مثل مشاهدة التلفزيون أو الاستماع إلى الموسيقى من اصابتهم بالسمنة مع مرور الوقت. 
واعتبرت ان سر المحافظة على الوزن السليم يكمن ايضا الى جانب الالتزام بعادات غذائية صحية متوازنة في تناول الطعام ببطء وبالقدر الذي نرغب فيه دون عجلة من أمرنا.
وحذرت إيرينا من تناول الطعام أثناء الحركة، لأنه في هذه الحالة، لا يمكن للإنسان أن يمضغ الطعام بصورة جيدة، ويضطر لبلع قطع كبيرة منه، ما يؤدي إلى زيادة العبء على المعدة والأمعاء. 
وافادت ان تناول الطعام في وضعية الوقوف يؤدي الى التهام كمية أكبر منه.
وقالت، "لا يشعر الإنسان أثناء الحركة بالشبع، لذلك يمكن أن يأكل أكثر من المعتاد بكثير وهو ما يؤدي الى اصابته بالسمنة".
وتعتبر زيادة الوزن واحدا من الأسباب الرئيسية الثلاثة للوفاة في أنحاء العالم وتحدث 4 ملايين حالة وفاة كل عام.
وقد ازدادت البدانة التي لم تعد تقتصر على البلدان الغنية، ثلاث مرات منذ العام 1975 في كل أنحاء العالم، والتكاليف المترتبة عليها باهظة جدا في أكثر الدول تضررا.
ويعيش حاليا ثلاثة أرباع البالغين و80% من الأطفال الذين يعانون من البدانة أو زيادة في الوزن في بلدان منخفضة ومتوسطة الدخل.
وحذر البنك الدولي من أن السمنة لها عواقب وخيمة على اقتصادات البلدان وعلى رأس المال البشري، إذ إنها تقلل الإنتاجية ومتوسط العمر المتوقع وتزيد من تكاليف الرعاية الصحية.
وشدد البنك الدولي على الدور الأساسي للحكومات وشجعها على وضع أنظمة صحية فعالة، ودعاها إلى وضع تدابير وقائية وتثقيفية (لزوم تحديد الأطعمة المصنعة وتقليل الملح والمشروبات المحلاة والاستثمار في برامج تغذية للأطفال)، وكذلك إنشاء ملاعب في المدارس ومسارات خاصة للمشاة والدراجات.