طهران تتنصل من مسؤولية إسقاط الطائرة الأوكرانية باتهام واشنطن

ظريف :الولايات المتحدة تتحمل بعض اللوم في حادث سقوط الطائرة الأوكرانية بشكل غير مقصود.

نيودلهي - حاولت السلطات الايرانية تحميل الولايات المتحدة مسؤولية حادثة اسقاط الطائرة الاوكرانية الاسبوع الماضي وسط تصاعد الادانات الدولية بسبب المناورات الإيرانية في الملف.
وفي هذا الاطار قال وزير خارجية إيران، جواد ظريف أن الولايات المتحدة تتحمل بعض اللوم في حادث سقوط الطائرة الأوكرانية بشكل غير مقصود، والذي أسفر عن مقتل جميع ركابها وعددهم 176 شخصا. 
وقال ظريف في مؤتمر في نيودلهي الأربعاء إن "جهل وغطرسة الولايات المتحدة يفاقمان من الوضع المضطرب في المنطقة". 
وتأتي تصريحاته التي أدلى بها في مؤتمر استراتيجي دولي في نيودلهي في وقت تتصاعد فيه التوترات في الشرق الأوسط، في أعقاب مقتل الجنرال قاسم سليماني، قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني، في غارة جوية أمريكية بطائرة بدون طيار في بغداد هذا الشهر. 
وردت إيران على مقتل سليماني بإطلاق صواريخ باليستية على قاعدتين تضمان قوات أمريكية في العراق، مما أثار مخاوف من أن الولايات المتحدة وإيران على شفا حرب شاملة. 
وكان الجيش الإيراني قد أعلن السبت الماضي أنه أسقط بشكل غير مقصود الطائرة التابعة للخطوط الجوية الدولية الأوكرانية، أثناء رحلتها رقم 752، في فترة تشهد توترا متصاعدا مع الولايات المتحدة، بعد أن نفت إيران على مدى أيام تورطها في أي شيء له صلة بالحادث. 

الحرس الثوري اعترف بالمسؤولية عن اسقاط الطائرة يعد ان تمسك بالنفي
الحرس الثوري اعترف بالمسؤولية عن اسقاط الطائرة يعد ان تمسك بالنفي

ووصف ظريف الكارثة بأنها "خطأ لا يغتفر "، قائلا إنه يجب التأكد من عدم حدوث ذلك مطلقا مرة أخرى لكنه انتقد أيضا إدارة ترامب، قائلا إنها تبحث فقط عن مصالحها في الشرق الأوسط. 
يذكر أن الوزير الإيراني تبنى لهجة أكثر تشددا من الآخرين في طهران منذ وقوع الحادث المميت. 
وكان قد ذكر يوم السبت الماضي أن "المغامرة الأميركية" في المنطقة سببت سقوط الطائرة. 
وألقى ظريف خطابا رئيسيا في المؤتمر الدولي "حوار رايسينا" في نيودلهي، نظمته وزارة الشؤون الخارجية الهندية ومؤسسة "أوبزرفر" البحثية. 
قالت إيران الثلاثاء إنها اعتقلت أشخاصا تتهمهم بالضلوع في إسقاط طائرة ركاب أوكرانية كما اعتقلت 30 شخصا في الاحتجاجات التي تجتاح البلاد منذ أن اعترف الجيش متأخرا بإسقاط الطائرة بالخطأ، في خطوة فسّرها متابعون لتطورات هذه القضية على أنها محاولة لتقديم كباش فداء لاحتواء الغضب الشعبي والإجراءات الدولية المرتقبة.
وتتحمل الدولة الإيرانية المسؤولية عن اسقاط الطائرة الأوكرانية كونها سمحت باقلاعها في الفترة التي كانت تطلق فيها القوات الإيرانية موجة صواريخ أرض جوّ على قاعدتين للقوات الأميركية في العراق.