طوفان حسابات وهمية يغرق فيسبوك

عملاقة التواصل الاجتماعي تعلن إغلاقها أكثر من 3 مليارات حساب وهمي خلال الستة اشهر الماضية، ما يشكل ضعفي عدد الحسابات المزالة خلال نصف العام قبل الماضي.


5 بالمئة من الحسابات النشطة على فيسبوك شهريا هي وهمية


معظم الحسابات الوهمية تم حجبها خلال دقائق من إنشائها

واشنطن - أعلنت شركة فيسبوك الخميس إغلاقها أكثر من 3 مليارات حساب وهمي خلال الفترة من أكتوبر/تشرين الأول 2018 حتى مارس/آذار الماضي.
ونقلت وكالة "أسوشييتد برس" عن تقرير نشرته فيسبوك أن هذا العدد يمثل ضعفي عدد الحسابات التي أزيلت خلال الأشهر الستة التي سبقتها.
وقالت شركة موقع التواصل الاجتماعي الشهير، إن معظم الحسابات الوهمية تم حجبها "خلال دقائق" من إنشائها، قبل أن يراها أحد أو يُبلغ عنها للشركة.
وتظهر الزيادة في إنشاء الحسابات الوهمية التحديات التي تواجهها الشركة في إلغاء الحسابات التي ينشؤها المستخدمون لنشر رسائل غير مرغوب فيها، وأخبار كاذبة، وغيرها من المواد المخالفة، حسب الوكالة.
وقالت الوكالة إنّ ما لم يتحدث عنه تقرير فيسبوك هو كم الحسابات المزيفة التي فاتته.
يشار أن 2.4 مليار شخص يستخدمون موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" شهريًا، بخلاف معظم الحسابات الوهمية التي تحذفها الشركة.
وتقدّر الشركة أن 5 بالمئة من الحسابات النشطة على الموقع شهريًا هي وهمية. 

فيسبوك
تحدي الحسابات الوهمية يتعاظم

يذكر ان الشبكة الاجتماعية الاكبر التي تواجه باستمرار اتهامات بالتشويش على الانتخابات في أرجاء العالم أعلنت مؤخرا حظر مئات الحسابات المرتبطة بشركة استشارات سياسية إسرائيلية.

وقالت منصة التواصل الاجتماعي إنّها حظرت "مجموعة ارخميدس" الإسرائيلية التي تتفاخر على موقعها بـ"الفوز بالحملات في أرجاء العالم".

وأشارت فيسبوك إلى أن هذه الحسابات والمجموعات والصفحات تقدم نفسها باعتبارها حسابات محلية في الدولة التي ترغب في التأثير على انتخاباتها، حيث يتم بث أخبار ومواد سياسية. وتركز نشاط هذه الحسابات على نيجيريا والسنغال وتوجو والنيجر وتونس، لكن بعضها استهدف أيضا دولا في أمريكا اللاتينية وجنوب شرق آسيا.