طيران التحالف العربي يدمر طائرتين مسيرتين للحوثيين

قوات التحالف تؤكد حقها المشروع في اتخاذ وتنفيذ إجراءات الردع المناسبة للتعامل مع الأعمال العدائية والإرهابية بما يتوافق مع القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية.

صنعاء - أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن، الجمعة، أن الطيران اعترض طائرتين مسيرتين انطلقتا من صنعاء ودُمرتا بالأجواء اليمنية.

وأكد المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف العقيد الركن تركي المالكي أن "قوات التحالف الجوية تمكنت من اعتراض وتدمير طائرتين مسيرتين أطلقتهما الميليشيا الحوثية مساء الجمعة".

وأضاف المالكي" لقد تم تدمير الطائرة الأولى عند الساعة (21:28) وتدمير الثانية عند الساعة ( 21:56)".

وأكد المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف انه تم رصد الطائرتين المسيرتين من قبل الميليشيا الحوثية من محافظة (صنعاء) وتم اعتراضها وتدميرها في الأجواء اليمنية.

وجدد المالكي حق قوات التحالف المشروع في اتخاذ وتنفيذ إجراءات الردع المناسبة للتعامل مع هذه الأعمال العدائية والإرهابية وبما يتوافق مع القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية.

وكان تحالف دعم الشرعية في اليمن أكد الأربعاء، اعتراض طائرة مسيرة تحمل متفجرات كانت باتجاه المملكة العربية السعودية، قبل تدميرها.

وأوضح تركي المالكي أن الطائرة "تم رصد إطلاقها من قبل الميليشيات الحوثية من محافظة الحديدة" على الساحل الغربي لليمن، وقد "تم اعتراضها فوق الأجواء بمحافظة حجة قبل دخولها للمجال الجوي للمملكة".

وكانت قوات التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن شنت الخميس 13 حزيران/يونيو غارات استهدفت مخازن أسلحة ومنشآت عسكرية تابعة للميليشيات الحوثية.

وقال التحالف الذي تقوده السعودية إن أهداف القصف شملت أماكن لتخزين الصواريخ، ومعامل تصنيعها، ومخازن أسلحة تتبع الحوثيين وتهدد الأمن الإقليمي والدولي".

وأضاف البيان إن العملية استهدفت "خبراء أجانب من تنظيمات إرهابية يعملون مع الحوثيين" دون أن تحدد جنسياتهم.

وقال تلفزيون المسيرة التابع للحوثيين حينها إن غارات استهدفت ثلاثة مواقع، تتضمن أهدافا عسكرية لقوات الحوثيين، على مشارف صنعاء.

وقال شهود عيان إن الضربات استهدفت معسكرات إلى الغرب والشمال من المدينة.

ويأتي الهجوم بعد يوم من تعهد التحالف بالرد بقوة على هجوم صاروخي شنه الحوثيون المدعومين من إيران، على مطار أبها الدولي جنوب السعودية الأربعاء 12 حزيران/يونيو، مما أسفر عن إصابة 26 شخصا.

استهداف مطار ابها الدولي في السعودية
الحوثيون استهدفوا مطار أبها الدولي في السعودية

وقال بيان للتحالف نشرته وكالة الانباء السعودية السبت 15 حزيران/يونيو إن "قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي والقوات الجوية الملكية السعودية تمكنت صباح الجمعة من اعتراض وإسقاط خمس طائرات بدون طيار مسيّرة أطلقتها المليشيات الحوثية باتجاه مطار أبها الدولي ومحافظة خميس مشيط".

وكانت الرياض اتهمت غريمتها في المنطقة إيران بأنها أمرت وكلائها في اليمن بشن هجوم مطار أبها، وحذرت من "عواقب وخيمة".

وكتب نائب وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان في تغريدة على تويتر أن استهداف المطار "تجاوز يوضح للعالم فداحة التصعيد الإيراني للإضرار بأمن المنطقة واستقرارها".

وتعهد التحالف بالرد الصارم على اعتداء الحوثيين بما يتوافق مع القانون الدولي، وسط موجة تنديد عربي ودولي واسع.

ونددت وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون" بالهجوم الإرهابي على مطار أبها، مشيرة إلى أن عملية الاستهداف "تتوافق مع الأدلة على دور إيران الخبيث في المنطقة".

وكان مجلس الأمن الدولي ادان الإثنين "بأشدّ العبارات" قصف المتمرّدين الحوثيين مطار أبها الدولي في جنوب السعودية وكذلك أيضاً استيلاءهم على مساعدات إنسانية مرسلة إلى اليمن.

ويشهد اليمن منذ 2014 نزاعاً بين المتمرّدين الحوثيين والقوّات الموالية للحكومة اليمنية المعترف بها دولياً. وتسبّب هذا النزاع بمقتل عشرات آلاف الأشخاص، بينهم عدد كبير من المدنيين، بحسب منظمات إنسانية مختلفة.
ولا يزال هناك 3,3 ملايين نازح، فيما يحتاج 24,1 مليون شخص، أي أكثر من ثلثي السكان، الى مساعدة، بحسب الأمم المتحدة التي تصف الأزمة الإنسانية في اليمن بأنها الأسوأ في العالم حالياً.