عزلة إيران تتعمق مع ارتفاع عدد وفيات كورونا

هيئة الطيران المدني الإماراتية تقرر تعليق كل الرحلات من وإلى إيران لمدة أسبوع على الأقل وشركة تشغيل وإدارة الموانئ في سلطنة عمان تعلق صادرات وواردات البضائع من وإلى إيران بسبب كورونا.

دبي - حثت وزارة الصحة الإيرانية إن الوزارة حثت المواطنين اليوم الثلاثاء على البقاء في منازلهم بعد ارتفاع عدد حالات الوفاة بسبب فيروس كورونا المستجد في البلاد إلى 16 حالة حسب الأرقام التي صرحت بها السلطات الرسمية.

وأفاد التلفزيون الرسمي الإيراني عن المتحدث باسم الوزارة كيانوش جهانبور قوله إن "الوضع سيكون أكثر أمانا ببقاء الناس في منازلهم. ظهرت 34 حالة إصابة مؤكدة جديدة في الأربع والعشرين ساعة الماضية منها 16 حالة في مدينة قم".

وبلغ إجمالي عدد الوفيات في إيران جرّاء المرض حتى الآن 15 حالات فيما تأكد إصابة 95 حالة، لكن متابعون يرجحون ارتفاع الحصيلة إلى أكثر من ذلك بكثير في ظل اتهامات للسلطات بالتكتم عن العدد الحقيقي للضحايا والمصابين بالفيروس المستجدة في البلاد.

وإيران في مقدمة الدول التي تأثرت بالفيروس، ما اضطر البلدان المجاورة لها لغلق حدودها وتعليق الرحلات منها وإليها تجنبا لتفشي الفيروس أكثر في وقت يتهم فيه نواب بالبرلمان الإيراني ونشطاء السلطات بالتكتم عن عدد المصابين.

وأصبحت إيران تمثل خطرا حقيقيا على البلدان المجاورة لها حيث سجل هذا الأسبوع إصابات عديدة في كل من البحرين والكويت وسلطنة عمان والعراق بسبب أشخاص قادمين من إيران.

واليوم الثلاثاء، علّقت الإمارات جميع الرحلات من وإلى إيران، مع تسجيل دول خليجية إصابات جديدة بفيروس كورونا لأشخاص قادمين من الجمهورية الإسلامية بعضهم عن طريق دبي.

وأعلنت الهيئة العامة للطيران المدني الإماراتية في بيان تعليق جميع رحلات الركاب والشحن "لمدة أسبوع قابلة للتجديد، وذلك في إطار الاجراءات الاحترازية" لمواجهة الفيروس الخطير.

والإمارات أكبر شريك تجاري لإيران في منطقة الخليج، كما أن مطار دبي الدولي يعد نقطة عبور رئيسية للمسافرين بين دول خليجية وإيران.

وكانت وزارة الصحة البحرينية قد أعلنت تسجيل 6 حالات جديدة مصابة بالفيروس لأشخاص قادمين من إيران عبر دبي، ما أدى إلى ارتفاع الاصابات بالفيروس إلى 8 حالات جميعهم أتوا من الجمهورية الإسلامية.

وبحسب الوزارة، فإن الحالات المصابة الجديدة هي لمواطنين بحرينيين رجل وامرأة، بالإضافة إلى 4 مواطنات سعوديات وصلن إلى المملكة بعد زيارتهن لإيران.

وقال البيان إن الحالات دخلت البحرين قبل إعلان شؤون الطيران المدني في المملكة الخليجية تعليق كافة الرحلات القادمة من مطاري دبي والشارقة في الإمارات لمدة 48 ساعة.

ا
تدابير بدائية في إيران لمكافحة الفيروس الخطير

وسجلت في الكويت إصابة ثلاثة كويتيين بالفيروس ممن "كانوا في الحجر الصحي الإجباري"، ليصل العدد الإجمالي إلى ثماني حالات حتى الآن.

ويسافر آلاف الكويتيين والبحرينيين الشيعة إلى إيران لزيارة الأماكن المقدسة فيها، خصوصا في قم ومشهد.

وفرضت قطر أيضا قيودا مشددة في موانئها وأغلقت بعضها أمام الصادرات الإيرانية، كما أعلنت الخطوط الجوية القطرية أنها ستطلب من الركاب القادمين من إيران البقاء في منازلهم أو في منشأة للحجر الصحي لمدة 14 يوما بسبب مخاوف من انتقال كورونا إلى البلاد.

كما سجلت سلطنة عمان إصابتين مساء الاثنين بالفيروس. وقالت شركة تشغيل وإدارة الموانئ في عمان (مرافي) على تويتر إن ميناء خصب العماني سيعلق صادرات وواردات البضائع من وإلى إيران اعتبارا من غد الأربعاء 26 فبراير/شباط كإجراء احترازي بسبب فيروس كورونا.

من جهتها أعلنت وزارة الصحة العراقية الثلاثاء تسجيل 4 إصابات لأول مرة في محافظة كركوك.
وقالت الوزارة العراقية في بيان إنها سجلت "4 حالات إصابة بفيروس كورونا في محافظة كركوك" شمالي البلاد. وأضاف البيان أنه "بهذه الإصابات الجديدة يرتفع إجمالي المصابين في البلاد إلى 5 (أشخاص)" في إشارة لإصابة اثنين سابقين بالنجف منها واحدة لطالب إيراني .
وذكرت وزارة الصحة العراقية أن "المصابين الجدد عائلة قدمت من إيران"، دون الإشارة إلى وقت قدومها.
ولفت البيان إلى أنه "تم عزل العائلة المصابة في مؤسسة صحية خاصة".
ومدد العراق، الأحد، حظر دخول الإيرانيين إلى أراضيه عبر المنافذ الحدودية لمدة 15 يوما، بعد أن بدأ الحظر لأول مرة الخميس.
كما قررت وزارة النقل العراقية، تعليق رحلات الخطوط الجوية إلى إيران من بغداد والنجف، وذلك عقب تسجيل إصابات في إيران وتسارع وتيرتها تدريجيا.

والأحد، أعلنت تركيا أيضا إغلاق حدودها مع إيران وخفضت الرحلات الجوية.

وألقت وزارة الصحة التركية باللوم على السلطات الإيرانية بعد أن رفضت الأخيرة فرض حجر صحي على مدينة قم التي سجلت أولى حالات الوفاة بالفيروس الخطير.

وقال وزير الصحة التركي، فخر الدين كوجا الاثنين "طلبت من وزير الصحة الإيراني عزل مدينة قم ووضعها تحت الحجر الصحي، وقلت له "إذا فعلتم هذا لن نضطر إلى إغلاق الحدود، ولكنه رفض، لذلك اضطررنا لإغلاق الحدود مع إيران".

واليوم الثلاثاء، أفاد مصدر بالطيران المدني التركي بتحويل مسار طائرة تابعة للخطوط الجوية التركية كانت قادمة من إيران إلى أنقرة بناء على طلب من وزارة الصحة التركية فيما ذكر موقع إلكتروني للطيران أن أحد الركاب يُشتبه في إصابته بفيروس كورونا المستجد.

ونشرت وكالة دمير أورين التركية للأنباء تسجلا مصورا يظهر سيارات إسعاف مصطفة بجانب الطائرة وعددا من الأشخاص يرتدون سترات بيضاء واقية على المدرج.
وأعلنت منظمة الصحة العالمية الاثنين حالة الطوارئ على نطاق دولي لمواجهة تفشي الفيروس، الذي ظهر لأول مرة في الصين ثم انتشر في عدة بلدان، ما تسبب في حالة رعب سادت العالم أجمع.