عشاق الصقارة والإبل يزورون ركني محمية المرزوم ومهرجان الظفرة

ركنا "محمية المرزوم للصيد" و"مهرجان الظفرة" في جناح لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية يشهدان إقبالاً من عشاق الصقارة والإبل.
المحمية تهدف إلى المحافظة على البيئات الطبيعية التي تأويها المنطقة، وبشكل خاص "نبات الغضا"
اللجنة تكشف عن موعد انطلاق النسخة 12 من مهرجان الظفرة

أبوظبي ـ شهد ركنا "محمية المرزوم للصيد" و"مهرجان الظفرة" ضمن جناح لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي في فعاليات الدورة الـ 16 من معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية «أبوظبي 2018»، والذي يُقام تحت رعاية الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة رئيس نادي صقاري الإمارات، إقبالا كبيراً من قبل الزوار وعشاق الصقارة والإبل، وذلك للاطلاع على تفاصيل موسم الصيد ومهرجان الظفرة ومواعيد انطلاقهما.
وأعلنت اللجنة من خلال جناحها، أن مطلع شهر نوفمبر/تشرين الثاني القادم سيكون موعد بدء موسم الصيد المستدام في محمية المرزوم للصيد في منطقة الظفرة بإمارة أبوظبي، ويستمر حتى منتصف فبراير/شباط 2019، ضمن مساحة إجمالية مسيجة بالكامل تقدر بنحو 923 كيلومتراً مربعاً، وتبعد مسافة 120 كم عن مدينة أبوظبي.
وتهدف المحمية إلى المحافظة على البيئات الطبيعية التي تأويها المنطقة المحمية، وبشكل خاص "نبات الغضا" وحماية عناصرها الحيوية والجيولوجية، وتعزيز برامج إعادة توطين الأنواع البرية المهددة بالانقراض، وتخصيص المحمية كموئل للصقارة بالأسلوب التقليدي، تنفيذاً لخطة الصيد المستدام، وإتاحة فرص الصيد ضمن أطر قانونية.

مساحة إجمالية مسيجة بالكامل تقدر بنحو 923 كيلومتراً مربعاً
تبعد مسافة 120 كم عن مدينة أبوظبي

وتنظم المحمية خلال موسم الصيد رحلات للمجموعات السياحية، بهدف التعرّف على الطرق التقليدية للصيد بالصقور، ورحلات لطلبة المدارس للتعرف على الموروث الثقافي الخاص بالصيد بالصقور، كما توفر إدارة المحمية مواقع للتخييم، وتنظم بطولات ومسابقات الصيد بالصقور، ودورات تدريبية لتعليم الصقارة، وقد تم تأسيس مطاعم إماراتية تراثية في المحمية، وأنشطة ثقافية أخرى، وذلك بهدف الحفاظ على البيزرة كتراث معنوي، وتقديم تجربة سياحية متفرّدة.
كما كشفت اللجنة من خلال جناحها في المعرض، عن موعد انطلاق النسخة 12 من مهرجان الظفرة الذي سيقام على أرض مدينة زايد في منطقة الظفرة تحت رعاية الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، خلال الفترة من 17 ديسمبر/كانون الأول 2018 ولغاية 1 يناير/كانون الثاني 2019.
وستشهد الدورة الجديدة من المهرجان العديد من الفعاليات الشيقة التي تستهدف كافة الفئات، وأبرزها مزاينة الإبل، إلى جانب العديد من المسابقات التراثية، مثل (المحالب، مسابقة الصقور، مزاينة الصقور، الرماية، سباق الخيل العربي الأصيل، مزاينة السلوقي العربي التراثي، سباق السلوقي العربي التراثي، مزاينة غنم النعيم، اللبن الحامض، السيارات الكلاسيكية، مزاينة التمور وأفضل أساليب تغليفها، مسابقة الفنون الشعبية والتي تتضمن الشعر والشيلات، ومسابقات الحرفيات من أزياء وطبخ وحرف يدوية، وقرية الطفل).