عشرات القتلى بغارات للتحالف العربي في صعدة

التحالف يتهم الحوثيين باستخدام الأطفال دروعا بشرية ويعتبر الهجوم عملا عسكريا مشروعا للرد على صاروخ اطلقه المتمردون وقتل مدنيا يمنيا في السعودية.

عدن (اليمن) - قالت مصادر طبية يمنية واللجنة الدولية للصليب الأحمر الخميس إن ضربات جوية قتلت عشرات الأشخاص، بينهم أطفال كانوا يستقلون حافلة، في محافظة صعدة اليمنية.
وقال التحالف العربي الي تقوده السعودية ويحارب حركة الحوثي المتحالفة مع إيران في اليمن في بيان نقلته وكالة الأنباء السعودية إن الضربات الجوية استهدفت منصات إطلاق صواريخ استخدمت في هجوم على مدينة جازان في جنوب السعودية الأربعاء أسفر عن مقتل مدني يمني هناك.
واتهم التحالف الحوثيين باستخدام الأطفال دروعا بشرية.
ويقول التحالف إنه لا يقصف عن عمد أهدافا مدنية وإنه شكل لجنة للتحقيق في مزاعم عن سقوط قتلى وإصابات جماعية في غارات جوية.
ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن بيان التحالف قوله "الاستهداف الذي تم اليوم في محافظة صعدة عمل عسكري مشروع. وتم تنفيذه بما يتوافق مع القانون الدولي الإنساني".
وقال تركي المالكي المتحدث باسم التحالف لقناة العربية التلفزيونية في وقت لاحق إن استهداف السعوديين والسكان في السعودية "خط أحمر".
وقالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر إن الهجوم أصاب حافلة تقل أطفالا في سوق ضحيان في شمال صعدة وأضافت ان المستشفيات استقبلت عشرات القتلى والمصابين.
وقالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر على حسابها بموقع تويتر إن طاقمها الطبي بمستشفى تدعمه اللجنة في صعدة استقبل جثث 29 طفلا كلهم تحت سن الخامسة عشرة.
وذكرت وسائل الإعلام الرسمية السعودية صباح الخميس أن شظايا صاروخ أطلقه الحوثيون في اليمن على مدينة جازان السعودية مساء الأربعاء تسببت في مقتل مدني يمني وإصابة 11 آخرين.
وشن الحوثيون العديد من الضربات الصاروخية على مناطق في المملكة منها الرياض خلال العام الماضي.
وصعدة هي المعقل الرئيسي للحوثيين ويستهدفها التحالف بقيادة السعودية خلال الحرب بضربات جوية بالأساس نظرا لطبيعتها الجبلية التي تجعل المعارك صعبة بالنسبة للقوات البرية الموالية للحكومة.
وتقول الأمم المتحدة إن حرب اليمن أسقطت أكثر من عشرة آلاف قتيل وشردت نحو مليونين ودفعت البلاد إلى شفا مجاعة.