عصر البلاستيك يلف العالم مع انخفاض معدل إعادة التدوير

تقرير للأمم المتحدة يلفت الى ان أقل من عشر كمية البلاستيك المصنوع يجري تدويرها، محذرا من انه بحلول 2050 سيكون 99 بالمئة من الطيور البحرية ابتلعت أكياسا بلاستيكية.
دعوة للحكومات لفرض ضريبة على الأكياس أو عبوات الطعام أحادية الاستعمال
نصف الاستخدام العالمي للبلاسيتك يتكون من العبوات والتغليف البلاستيكي
الصين تتقدم على الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة في انتاج مخلفات العبوات البلاستيكية

أوسلو - ذكر تقرير للأمم المتحدة بمناسبة يوم البيئة العالمي الثلاثاء إن أقل من عشر كمية البلاستيك المصنوع يجري تدويرها وأن على الحكومات التفكير في حظر أو فرض ضريبة على الأكياس أو عبوات الطعام التي تستخدم مرة واحدة من أجل الحد من التلوث.

ولفت التقرير إلى أن 50 بالمئة من الاستخدام العالمي للبلاسيتك يتكون من العبوات والتغليف البلاستيكي، وأغلبه يستخدم مرة واحدة فقط.

ووصفت هذه الدراسة بأنها أشمل مراجعة للإجراءات الحكومية من أجل الحد من انتشار المواد البلاستيكية التي تستخدم لمرة واحدة وقالت إن ما يصل إلى خمسة تريليونات من الأكياس البلاستيكية تستخدم في أنحاء العالم سنويا. وإذا نُشرت جنبا إلى جنب ستغطي مساحة تصل إلى مثلي حجم فرنسا.

وقال إريك سولهيم رئيس برنامج الأمم المتحدة للبيئة في التقرير "آفة البلاستيك وصلت إلى جميع أرجاء الأرض".

وأُعد هذا التقرير بالتعاون مع الحكومة الهندية وأطلق مع شعار "إن لم تتمكن من إعادة استخدامها، ارفضها".

 

سرطان البحر محاط بالنفايات البلاستيكية على شاطئ في ليما
مخلفات لا تتحلل إلا بعد مرور حوالي 1000 عام

ومخلفات البلاستيك لا تتحلل إلا بعد مرور حوالي 1000 عام، ما يجعلها تمثل تهديدا كبيرا للنظام البيئي.

وقال التقرير "تسعة بالمئة فقط من تسعة مليار طن بلاستيك ينتجها العالم يجري تدويرها. ينتهي معظمها في القمامة أو في البيئة".

والصين هي أكبر مصدر لمخلفات العبوات البلاستيكية وتتقدم على الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة. لكن عند الحديث عن نصيب الفرد الواحد فإن الولايات المتحدة تنتج أكبر كم من البلاستيك تليها اليابان ثم الاتحاد الأوروبي.

وحذر التقرير، من أنه إذا لم تتخذ الدول إجراءات مناسبة، سيكون هناك 12 مليار طن من مخلفات عبوات المياه البلاستيكية، بحلول 2050.

وأشار إلى المخاطر الكبيرة التي تمثلها الأكياس البلاستيكية على الحيوانات، قائلا إنه بحلول 2050 سيكون 99 بالمائة من الطيور البحرية ابتلعت أكياسا بلاستيكية.

وأفاد أن المخلفات البلاستيكية، تكلف العالم 13 مليار دولار سنويا، بسبب تأثيراتها على قطاعات مثل السياحة والصيد، وتكاليف جمع المخلفات وإعادة التدوير، وقدر تكلفة تنظيف السواحل الأوروبية بـ 740 مليون دولار.

 

متطوعون يقومون بتنظيف نفايات بلاستيكية على شاطئ في ليما
تسعة بالمئة فقط من تسعة مليار طن بلاستيك ينتجها العالم يجري تدويرها

غير أن هناك مؤشرات على تحرك من أجل الحد من تلوث البلاستيك الذي يضر الحياة في المحيطات ويلوث التربة ويؤدي لانبعاث كيماويات سامة عند حرقه.

وقال التقرير "الضرائب والحظر المستهدف- عندما يتم التخطيط لها وتطبيقها بشكل ملائم- تكون من أكثر الاستراتيجيات فعالية للحد من الإفراط في استخدام منتجات البلاستيك التي تستخدم مرة واحدة".

وقالت إليسا توندا التي ترأس برنامجا للنمط الدائم للحياة في برنامج الأمم المتحدة للبيئة إن أكثر من 60 دولة حظرت أو فرضت رسوما على منتجات البلاستيك التي تستخدم لمرة واحدة مثل الأكياس أو العبوات المصنوعة من اليوليسترين.

ومن ضمن التوصيات دعا التقرير لتحسين تصنيف المخلفات وإعادة تدويرها وتوفير حوافز اقتصادية لدعم بدائل للبلاستيك صديقة للبيئة وتثقيف المستهلكين والترويج لمنتجات قابلة لإعادة الاستخدام.