عطل فيسبوك يعري أنظمة ذكاء اصطناعي خارقة

خلل يصيب اكبر شبكة اجتماعية في العالم يعطّل ظهور الصور ويسمح بالاطلاع على علامات تعريفية بالغة الدقة تشرح وضعية المستخدمين فيها وما اذا كانوا يضحكون او يبتسمون واقفين، جالسين أو مستندين إلى الجدار، أو في وسط حديقة مع عدد من الأصدقاء.
دقة مخيفة في تحليل الصور تكشف إمكانية يمتلكها فيسبوك لاستخدام هذه البيانات من أجل الإعلانات

واشنطن - سمح عطل فيسبوك الذي استمر الاربعاء لساعات للمستخدمين بإلقاء نظرة من الداخل عن طريقة عمل أنظمة الذكاء الاصطناعي في اكبر شبكة اجتماعية في العالم، ما شكل مفاجأة للبعض.

وفيما تعرض فيسبوك، إلى جانب إنستغرام وواتساب إلى خلل فني كبير عطل ظهور الصور، شاهد المستخدمون علامات تعريفية بالغة الدقة تشرح وضعيتنا في الصور، وما إذا كنا نضحك أو نبستم، واقفين، جالسين أو مستندين إلى الجدار، أو في وسط حديقة مع عدد من الأصدقاء.

وتشير هذه الدقة في وصف الصور إلى الإمكانية التي يمتلكها فيسبوك لاستخدام هذه البيانات من أجل الإعلانات.

وعلى سبيل المثال ان كنت تنشر صورا كثيرة مع الكلاب، فهذا يعني أن تقنية الذكاء الاصطناعي ستذكر ذلك في قواعد البيانات، لتصبح أنت هدفا كبيرا للإعلانات المتعلقة بأغذية الحيوانات ومنتجات العناية بها.

وذات الأمر ينطلق على هؤلاء الذين دائما ما يحبون التصوير في مناطق سياحية، حيث ستمتلأ صفحاتهم بإعلانات الفنادق وعروض السفر.

وبحسب موقع "فيرست بوست" التقني، فإن فيسبوك يستطيع استخدام المعلومات التي يجمعها من الصور في أمور كثيرة لا نعلم عنها شيء، وهنا نستطيع أن نقلق بعض الشيء.

فليس لدى المستخدمين فكرة عن كمية المعلومات التي يشاركونها على وسائل التواصل الاجتماعي كل يوم عبر الصور التي ينشرونها.

ويواجه موقع فيسبوك انتقادات وتحقيقات متتالية بشأن سياسة الخصوصية، ومشاركة المعلومات التي وصلت إلى حد إتاحتها لشركات الدعاية السياسية.

وذكرت شركة فيسبوك أنها حلت مشكلة واجهت المستخدمين في إرسال وتحميل ملفات الصور والفيديو عبر تطبيقاتها ومنصاتها للتواصل الاجتماعي.

وقالت فيسبوك في بيان "خلال إحدى عملياتنا للصيانة الدورية، أحدثنا مشكلة تجعل من الصعب على بعض الناس تحميل أو إرسال الصور والمقاطع المصورة".

وامتنعت فيسبوك، التي تجني عشرات الملايين من الدولارات من عائدات الإعلانات يوميا، عن التعليق عندما سئلت عما إذا كانت ستعيد الأموال إلى الشركات المتضررة.

وأصاب الانقطاع الجزئي مستخدمي أكبر شبكة للتواصل الاجتماعي بالإحباط ولجأ كثيرون لموقع تويتر للشكوى.

وذكر موقع داون ديدكتور دوت كوم لمتابعة الأعطال الإلكترونية أن أكثر من 14 ألف مستخدم أبلغوا عن مشاكل واجهتهم في إنستجرام بينما أبلغ أكثر من 7500 مستخدم عن مشكلات في فيسبوك و1600 عن مشاكل في واتساب.

وأظهرت خريطة الأعطال التفاعلية للموقع أن المشكلات تتركز في أجزاء من أوروبا والولايات المتحدة.