عطل يشل حركة جميع منصات فيسبوك لساعات

منصة التواصل العملاقة تعترف بحدوث مشكلة في أنظمة البرمجة الرئيسية في الشبكة، ورواد مواقع التواصل يتعاملون مع العطل بطريقة طريفة ويغردون 'فيسبوك داون' و'إنستغرام داون'.

واشنطن – تعرضت شبكة فيسبوك وتطبيقات مسنجر وإنستغرام وواتساب التابعة لها إلى عطل استمر ساعات عدة الخميس.
وأقرت فيسبوك بحصول "مشكلة في أحد أنظمة البرمجة الرئيسية" في الشبكة، قبل أن تعلن بعد بضع ساعات أن المشكلة حلت.
وقال متحدث باسم فيسبوك "لقد عاد الوضع طبيعيا بالكامل للجميع، ونأسف للإزعاج الناجم" عن هذا العطل.
وقد تحدث مستخدمون كثر، بأسلوب طريف في أحيان كثيرة، عن مشكلاتهم جراء هذا العطل من خلال تغريدات على تويتر مع استخدام أوسام خاصة بينها "فيسبوك داون" و"إنستغرام داون".
وكتبت مستخدمة "أين سننشر صور كعك العيد؟"، في إشارة إلى احتفالات عيد الشكر التي أحياها الأميركيون الخميس.
وقد طاول هذا العطل مناطق عدة في العالم بصورة عشوائية.

ولدى فيسبوك 2,45 مليار مستخدم نشط في العالم على مختلف منصاتها.
وتسعى فيسبوك الى استعادة اعجاب المستخدمين بها وتجاوز أزمة ثقة معهم بسب فضائح تتصل بانتهاكها لخصوصيتهم، وتعمل جاهدة على التنويع في خدماتها.
وأطلقت فيسبوك مؤخرا خدمة مجانية للتعارف والمواعدة بعنوان فيسبوك دايتينغ كانت قد أعلنت عنها العام الماضي وأتيحت في بلدان أخرى.
وتسعى الشركة من خلال هذا التطبيق إلى تسهيل التواصل بين أكثر من ملياري مستخدم لهذه الشبكة الاجتماعية في أنحاء العالم.
وكتب رئيس المشروع نيثان شارب على مدوّنته "تسمح لكم "فيسبوك دايتينغ" بالتواصل مع أصدقاء في لوائح أصدقائكم وأشخاص ليسوا في دائرة معارفكم أيضا". وهي تضم ميزات عدة أبرزها ميزة "الإعجاب السري" الذي يسمح للمستخدمين بالتواصل إذا عبروا سرا عن اهتمامهم ببعضهم البعض.
وقد أطلقت هذه الخدمة في 19 بلدا هي الأرجنتين وبوليفيا والبرازيل وكندا وتشيلي وكولومبيا والإكوادور وغويانا ولاوس وماليزيا والمكسيك وباراغواي والبيرو والفيليبين وسنغافورة وسورينام وتايلاند وأوروغواي وفيتنام، ومن المقرر اطلاقها في أوروبا.