عطل يعرقل طي بوينغ 737 ماكس صفحة حالكة في سجلها

بعد عودتها اثر توقف استمر 20 شهرا بسبب حادثين مروعين، طائرة بوينغ تتعرض لمشكلة في المحرك خلال رحلتها من ولاية أريزونا إلى مونتريال وخبراء السلامة يهونون من المشكلة.
انخفاض في الضغط الهيدروليكي للمحرك الأيسر يجبر الطاقم على اطفائه
خلل شائع وعادة ما يمر دون أن يلاحظه أحد وفق الخبراء

أوتاوا - قالت شركة الطيران الوطنية الكندية "إير كندا" في بيان عبر البريد الإلكتروني الجمعة إن طائرة ركاب تابعة لها من طراز بوينغ 8-737ماكس واجهت مشكلة في المحرك خلال رحلتها من ولاية أريزونا الأميركية إلى مونتريال في كندا، مما أجبر الطاقم على تحويل مسارها إلى مدينة توسون في أريزونا.

وقال متحدث باسم الشركة إن إشارة ضوئية تخص عطلا في محرك ظهرت للطيارين بعد قليل من الإقلاع و"قرروا إيقاف أحد المحركات".

وأضاف "حُول مسار الطائرة بعد ذلك إلى توسون حيث هبطت بشكل طبيعي ولا تزال هناك". وتعود الواقعة إلى 22 ديسمبر/كانون الأول.

وقال موقع أخبار الطيران البلجيكي "أفييشن 24 دوت بي" إن طاقم الطائرة تلقى إشارة تفيد بانخفاض الضغط الهيدروليكي للمحرك الأيسر وأعلن عن حالة طارئة قبل تحويل مسار الرحلة.

وأضاف بيان الشركة "الطائرات الحديثة مصممة للعمل بمحرك واحد وطواقمنا تتدرب على مثل هذه العمليات".

وردا على طلب للتعليق، أحالت متحدثة باسم بوينغ مسألة الحصول على معلومات عن الواقعة إلى إير كندا ولم تقدم أي تعليق إضافي.

وتستعد بوينغ وشركات الطيران لإجراءات فحص مكثفة مع استئناف تشغيل طائرات ماكس بعد توقف استمر 20 شهرا، لكن خبراء السلامة يقولون إن مثل هذا الخلل أمر شائع وعادة ما يمر دون أن يلاحظه أحد.

الطائرات الحديثة مصممة للعمل بمحرك واحد وطواقمنا تتدرب على مثل هذه العمليات

وتم إيقاف تشغيل طائرات ماكس بعد حادثين متقاربتين أودتا بحياة 346 شخصا في المجموع مرتبطين جزئيا بعيوب في برنامج قمرة القيادة. ولم تكن هناك صلة بالمحركات.

ورفعت الولايات المتحدة الشهر الماضي حظرا استمر 20 شهرا على تشغيل رحلات طائرات 737 ماكس، بعد أن حددت إدارة الطيران الاتحادية الأميركية تفاصيل تحديث البرمجيات والأنظمة والتدريب التي يتعين على بوينغ وشركات الطيران الانتهاء منها قبل نقل الركاب.

وتعود هذه الطائرة إلى قطاع ضربته أزمة كوفيد-19 في الصميم مع شركات طيران مستنفذة ماليا وحركة ملاحة شبه مشلولة. وقد خسرت بيونغ 393 طلبية في الأشهر العشرة الأولى من السنة.

وتقدّر بوينغ في الوقت الراهن أن أزمة طائرات 737 ماكس كلّفتها حوالى عشرين مليار دولار: 11,3 مليار بسبب التكلفة المباشرة وغير المباشرة المرتبطة بانتاج الطائرة نفسها وتعليق تصنيعها لأشهر عدة بالإضافة إلى 8,6 مليار مرتبطة بتعويضات قدّمتها لشركات الطيران.