عقار تجريبي يبشر بإكسير لشباب دائم للدماغ

باحثون في جامعة ستانفورد يتوصلون لقدرات مذهلة لدواء مضاد للالتهابات في عكس شيخوخة الدماغ في الخلايا البشرية في المختبر ومع الفئران، فضلا عن امكانية تحوله إلى علاج لمرض الزهايمر.

ستانفورد (كاليفورنيا) – وضع باحثون أميركيون أيديهم على عقار مضاد للالتهاب قد يكون مفتاحا لشباب دائم للعقل والذاكرة.

وتوصل باحثون في جامعة ستانفورد بالولايات المتحدة الى قدرات مذهلة لدواء ما زال في مرحلة مبكرة من الدراسة في عكس شيخوخة الدماغ في الخلايا البشرية في المختبر ومع الفئران.

ووفق صحيفة "ميرور" البريطانية، للعلاج الجديد جانب إيجابي آخر يتمثل في أن انه قد يتحول إلى علاج لمرض الزهايمر وأنواع أخرى من الخرف حيث يعاني المصابين من تدهور معرفي. 

وقالت رئيسة الفريق البحثي البروفيسورة كاترين أندريسون ""لقد شجعتنا دراستنا كثيرًا والتي نأمل أن تؤدي إلى العلاج للحفاظ على الصحة الإدراكية لدى الناس".

وأضافت "يبدو أن الأدوية التي استخدمناها عكست تمامًا تدهور الذاكرة المرتبط بالعمر في نماذج الفئران التي قمنا بدراستها".

الأدوية التي استخدمناها عكست تمامًا تدهور الذاكرة المرتبط بالعمر

وأعطى العقار الفئران الأكبر سنًا فرصة جديدة للحياة وحسّن أداؤها أيضًا في اختبارات الاستدعاء والملاحة المكانية على غرار الفئران الأصغر سنًا.

وقد وجد الباحثون في الفئران الأكبر سنًا مستويات عالية من "بروستاغلاندين E2" وهو جزيء يسبب الالتهاب الذي يعد عاملا معروفا للشيخوخة، وكذلك معدل استقلاب أقل في نوع من الخلايا المناعية "البلاعم". 

وعندما عولجت الفئران بدواء يثبط نشاط الـ"بروستاغلاندين E2"، تم الحد من الالتهاب وعاد التمثيل الغذائي للبلاعم إلى مستويات الشباب.

والعقار المستخدم في التجربة غير مرخص للاستخدام البشري، وعلى الرغم من عدم ظهور آثار جانبية في الفئران، إلا أنه قد يكون له آثار جانبية سامة على البشر.

لكن الباحثين يأملون في تمهيده الطريق لصانعي الأدوية لتطوير شكل من أشكال الدواء يمكن إعطاؤه بأمان للناس.