عقار جديد يحاصر سرطان الثدي الإيجابي

عقار 'ايناريتي' يحد من تغييرات في بروتينات تساعد على نمو السرطان وتقسيمه وانتشاره وآثاره الجانبية تشمل الغثيان والتعب وتساقط الشعر والإمساك وانخفاض الشهية وفقر الدم.

واشنطن - وافقت هيئة الغذاء والدواء الأميركية (FDA)، على عقار جديد لعلاج مريضات بالغات يعانين من سرطان الثدي الإيجابي.
وأوضحت الهيئة، في بيان أن العقار الجديد يطلق عليه اسم "ايناريتي" ويستهدف علاج مريضات سرطان الثدي الإيجابي الذي لا يمكن علاجه عبر إزالة الورم بالجراحة، أو مريضات سرطان الثدي الإيجابي النقلي الذي انتشر فيه الورم من الثدي إلى مناطق أخرى من الجسم.
وسرطان الثدي الإيجابي، هو سرطان ثدي يختبر بشكل إيجابي البروتينات المسماة بمُستقبِلات عامل النمو الجلدي البشري "هاش اي ار 2" التي تعزز نمو الخلايا السرطانية.
ومن بين 1 من ضمن 5 من أمراض سرطان الثدي، تكون الخلايا السرطانية لديها طفرة وراثية تسمح بزيادة بروتينات "هاش اي ار 2"، وتميل أمراض سرطان الثدي الإيجابية إلى أن تكون أكثر شدة بكثير من سرطانات الثدي الأخرى.

سرطان
مرض يضر صحة وجمال المرأة

وأشارت الهيئة إلى أن العقار الجديد يحد من تغييرات في بروتينات "هاش اي ار 2" التي تساعد على نمو السرطان وتقسيمه وانتشاره، عبر مركب كيميائي سام للخلايا السرطانية.
وجاءت الموافقة على العقار الجديد، بعد تجربة سريرية شملت 184 من المريضات المصابات بسرطان الثدي الإيجابي.
وخلال الدراسة، تلقت المريضات العلاج الجديد كل ثلاثة أسابيع، وأجريت لهن فحوصات لرصد تقدم الورم كل 6 أسابيع
وكان معدل الاستجابة الكلي 60.3 في المائة، وكان متوسط مدة الاستجابة للعلاج حوالي 14.8 شهرا.
وكانت الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا للعلاج هي، الغثيان والتعب والقيء وتساقط الشعر والإمساك وانخفاض الشهية وفقر الدم والإسهال، والسعال وانخفاض عدد الصفائح الدموية.
ووفقا للوكالة الدولية لأبحاث السرطان، التابعة لمنظمة الصحة العالمية، فإن سرطان الثدي هو أكثر أنواع الأورام شيوعًا بين النساء في جميع أنحاء العالم عامة، ومنطقة الشرق الأوسط خاصة، إذ يتم تشخيص نحو 1.4 مليون حالة إصابة جديدة كل عام، ويودي بحياة أكثر من 450 ألف سيدة سنويًا حول العالم.