عقار يبدّد تخثر الدم ينجح في امتحان على مرضى السرطان

دراسة أميركية حديثة تثبت ان 'أبيكسابان' آمن وفعال على مرضى الاورام الخبيثة ويحد من النوبات القلبية والسكتات الدماغية.
مريض واحد من بين كل 5 مرضى بالسرطان يصاب بجلطة في الأوردة العميقة أو الانسداد الرئوي
'أبيكسابان' يقلص الوفيات بسبب تجلط الدم بنسبة 11 بالمئة والسكتات الدماغية بنسبة عشرين بالمئة

واشنطن - أظهرت دراسة أميركية حديثة أن عقارا يستخدم على نطاق واسع لمنع تجلط الدم، أثبت أنه آمن وفعال لعلاج مرضى السرطان من تخثر الدم. 
الدراسة أجراها باحثون بمستشفيات مايو كلينيك الأميركية، وعرضوا نتائجها الثلاثاء أمام المؤتمر السنوي لأمراض الدم الذي يعقد في الفترة من 1-4 ديسمبر/كانون الأول بمدينة سان دييغو الأميركية.
وأجرى الفريق دراسته لرصد فاعلية وأمان عقار "أبيكسابان" الذي يستخدم على نطاق واسع لمنع تخثر الدم، ويحد من النوبات القلبية والسكتات الدماغية على مرضى السرطان. 
وتوصل الباحثون إلى أن هذا العقار الذي يستخدم لعلاج جلطات الدم لدى المرضى الذين يخضعون لعلاج السرطان، آمن وفعال. 
وارتبط الدواء بعدد أقل من النزيف وخفض التجلط الدموي المتكرر مقارنة بعقار "هيبارين"، وهو دواء مضاد لتخثر الدم أيضًا.
ويعد "أبيكسابان" من الجيل الجديد من عقاقير منع التجلط التي تهدف لمكافحة النوبات القلبية والسكتات الدماغية خاصة لدى من يعانون من مرض الرجفان الأذيني. 

أبيكسابان
يؤخذ عن طريق الفم وهو ما يفضله المرضى

وقال الدكتور روبرت مكباني، قائد فريق البحث: "يصاب مريض واحد من بين كل 5 مرضى بالسرطان بجلطة في الأوردة العميقة أو الانسداد الرئوي، ويمكن أن تكون هذه الجلطات مميتة". 
وأضاف "رغم أن حقن هيبارين التي تؤخذ مرتين يوميًا تعتبر العلاج التقليدي لمرضى السرطان الذين يعانون من جلطة وريدية، إلا أن هناك العديد من الملاحظات على هذا العلاج أهمها الآلام والرضوض التي تظهر في موضع الحقن، بالإضافة إلى انخفاض عدد الصفائح الدموية". 
وأوضح أن ما يميز عقار "أبيكسابان" أنه يؤخذ عن طريق الفم وهو ما يفضله المرضى، بالإضافة لفاعليته في الحد من تجلط الدم. 
وكانت دراسة سابقة أثبتت أن عقار "أبيكسابان" يقلص الوفيات بسبب تجلط الدم بنسبة 11%، والسكتات الدماغية بنسبة تصل لـ20%، ويخفض معدلات النزيف الداخلي بنحو الثلث.